اعرف حقك وعلم عليه.. طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع العام والخاص

اعرف حقك وعلم عليه.. طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع العام والخاص

يتساءل جميع الموظفين عن مكافأة نهاية الخدمة في حال تم اتخاذ القرار بخصوص إنهاء فترة العمل والاستمتاع بالحياة بعدما تفانوا في خدمة الوطن والمواطنين، لذلك وجدنا أن الكثير يهتم بمعرفة معلومات أكثر حول مكافأة نهاية الخدمة التي عادة ما يتم تحديدها حسب قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، لذلك سوف نوافيكم بالتفاصيل حول مكافأة نهاية الخدمة وكذلك كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة أيضا.

مكافأة نهاية الخدمة

على ما يبدو أن هناك الكثير من الموظفين قرروا أن يتوقفوا عن العمل بعدما تأكدوا من كونهم قد أدوا رسالتهم في خدمة المواطنين، وكذلك بذلوا قصارى جهدهم للحفاظ على سير المنظومة العملية داخل أجهزة الدولة المختلفة ومنها فإننا وجدنا أن الكثير يتساءل عن كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة حتى يتعرفوا بشكل واضح على مجمل الأموال التي سوف يحصلون عليها حينما يتقاعد هؤلاء الأشخاص عن العمل.

ولكن قبل الحديث عن كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة لا بد من أن نتعرف أولاً على الشروط والضوابط التي من خلالها يتمكن الموظف من قبول طلبه في الحصول على المكافأة، والتي تتلخص فيما يلي:

  • يحصل العامل على أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس التي قضاها بعد وصوله لسن الستين.
  • يحصل العامل على المكافأة تبعا لآخر ما تقاضاه، عند بلوغ سن 18 سنة داخل الخدمة.
  • يحق للعامل أن يحصل على أجر شهر عن كل سنة من السنوات التي تلي الخمسة الأولى، التي قضاها وفقا لأحكام تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة

بعدما تعرفنا على الشروط المبدئية الأساسية التي من خلالها ينجح الموظف الراغب في إنهاء فترة عمله داخل المؤسسات الحكومية، وجدنا أنه يفضل أن نخبركم بأن مكافأة نهاية الخدمة يتم حسابها بطريقة سهلة جدا، على أن يتم حسابها بواقع أجر شهر عن كل سنة من السنوات التي قضاها الموظف في عمله حيث يقدر أجر حساب المكافأة بما يتم وضعه من أجر حساب المعاش الأساسي المنصوص عليه في القانون.

ومن الجدير بالذكر أنه لا بد من أن يتم إكمال سنة في العمل كخدمة مستمرة حتى يحصل الموظف على مكافأة نهاية الخدمة، والتي جاءت هكذا:

  • إذا كانت فترة العمل تتراوح بين سنة واحدة حتى 5 سنوات، يتم حساب راتب 21 يوماً عن كل سنة.
  • أما إذا كانت فترة العمل أكثر من 5 سنوات، فإن المكافأة تتم عن الخمس سنوات الأولى بالخدمة.