بشرى سارة لأصحاب المعاشات.. 15% زيادة جديدة تُطبق بدءًا من هذا الموعد

بشرى سارة لأصحاب المعاشات.. 15% زيادة جديدة تُطبق بدءًا من هذا الموعد

خلال الأيام الماضية أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عدة قرارات رئاسية هامة تفيد بزيادة المرتبات والمعاشات لفئات محددة من المواطنين، الأمر الذي ادخل البهجة والسرور إلى قلوبهم، وقد تم زيادة المنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات بواقع 15%، واليكم التفاصيل.

بشرى سارة لأصحاب المعاشات

أعلن محمد معيط وزير المالية، عن مضاعفة المنحة الاستثنائية لما يقرب من 11 مليون مواطن من أصحاب المعاشات لتصبح 600 جنيه بدلاً من 300 جنيه شهريًا بتكلفة سنوية قدرها 32 مليار جنيه تتحملها صناديق التأمينات والمعاشات، وكذلك زيادة بدل التدريب والتكنولوجيا للصحفيين 300 جنيه شهريًا، وذلك وفقا لما أعلن عنه الرئيس السيسي في وقتا سابق.

موعد تطبيق زيادة المعاشات

كشف النائب مصطفي سالم ، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أن الحكومة حاليا تعتزم اعداد ثلاثة مشروعات قوانين تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، فيما يخص حزمة الحماية الاجتماعية الجديدة وهذه القوانين هي : قانون العلاوات الاستثنائية في المرتبات ، وقانون زيادة المعاشات ، والقانون الثالث هو قانون زيادة حد الإعفاء الضريبي، مشيرا أنه فور عودة مجلس النواب لدورة انعقاد جديدة في الأسبوع الأول من أكتوبر سوف تحال هذه القوانين للجنة الخطة والموازنة ويتم مناقشتها و إقرارها وإحالتها للجلسة العامة لتصبح جاهزة للتنفيذ من أكتوبر.

قرارات رئاسية جديدة

وكان الرئيس السيسي قد أعلن حزمة من القرارات المفرحة مؤخرا، وهي:

  • زيادة معاش تكافل وكرامة بنسبة 15% بتكلفة سنوية نحو 4,5 مليار جنيه تتحملها الخزانة العامة للدولة، وبذلك يكون قد تم زيادة المعاش  بنسبة أكبر من 40% منذ أبريل الماضي.
  •  زيادة الحد الأدنى الإجمالي للدخل للدرجة السادسة، ليصبح 4 آلاف جنيه، بدلاً من 3500 جنيه، وزيادة الحد الأدنى لكل الدرجات الوظيفية الأعلى بما لا يقل عن 500 جنيه لكل العاملين بالجهاز الإداري للدولة.
  • زيادة حد الإعفاء الضريبي على الدخل بنسبة 25% إضافية ليصل إلى 45 ألف جنيه بدلًا من 36 ألف جنيه، وبذلك يكون حد الإعفاء الضريبي قد ارتفع بنسبة 75% منذ شهر يوليو الماضي.