منوعات

سبحان الذي اسرى بعبده ليلا.. تعرف على أفضل أدعية” ليلة الإسراء والمعراج ” 2024 لجميع الدول والأعمال المستحبة.. اغتنم الفرصة

ليلة الإسراء والمعراج هي ليلة خاصة في الإسلام ترتبط برحلة النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماء والمعراج إلى الله، حيث يروي القرآن الكريم في سورة الإسراء قصة هذه الرحلة المباركة، وتعتبر ليلة الإسراء والمعراج فرصة للمسلمين لتذكير أنفسهم بالأحداث العظيمة التي مر بها النبي صلى الله عليه وسلم، وفي هذا اليوم المبارك يحب المسلمين  أداء العبادات والتضرع إلى الله بالصلاة والأدعية وقراءة القرآن الكريم، وخلاص هذا المقال سوف نستعرض لكم باقة من أفضل الأدعية المحببة في تلك الليلة.

رحلة الإسراء والمعراج

في هذا اليوم المميز، يُشجع المسلم على التأمل في رحلة النبي والتفكر في الدروس والعبر التي يمكن أن يستفيد منها في حياته اليومية، حيث يروي القرآن الكريم في سورة الإسراء تلك اللحظات المهمة حينما أخُذ النبي صلى الله عليه وسلم في رحلة ليلية من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في القدس، ثم صعد إلى السماء حيث التقى بالأنبياء واستلم مهمة الصلاة من الله، تعتبر رحلة الإسراء والمعراج علامة من علامات عظمة الله ورحمته نحو البشرية، حيث يُظهر هذا الحدث الكبير قوة الإيمان والرباط بين الخلق وخالقهم، وكيف يمكن للرحمة الإلهية أن تبلغ البشر رغم تفرقهم.

في تلك اللحظات الساحرة، كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يمر بالسماوات، يتعرف على أنبياء الله ويصلي بينهم، تلك التجربة الروحية الفريدة كانت لحظة ارتباط عميق بين النبي وربه، ورسالة للأمة الإسلامية بأن الله قريب وعليم بكافة أحوال عباده، لذا تعد ليلة الإسراء والمعراج فرصة للمسلمين لتجديد العهد مع الله وتقوية روابطهم الروحية، وذلك من خلال التفكر في تلك اللحظات العظيمة التي تُشجع المسلمين على الاقتداء بسيرة النبي والسعي للتقرب من الله بالأعمال الصالحة والتضرع بالدعاء.

 

أفضل أدعية ليلة الإسراء والمعراج

يُفضل في هذا اليوم القيام بالصلاة وقراءة القرآن، كما يُنصح بالتضرع والدعاء، ويعد من الأدعية المستحبة في هذا اليوم هي الدعاء بالرحمة والمغفرة، وطلب القوة والتوفيق في الطاعات، ويمكن لكل مسلم الدعاء بما في نفسه وسؤال الله عما يريد دون الحاجة لصيغة ثابتة أو محددة في الدعاء، ومن بين أفضل الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في تلك الليلة ما يلي:

  • اللهم تقبل توبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، وسدد لساني، وأهدِ قلبي، وأسلل سخيمة صدري.
  • اللهم أعتق رقابَنا ورقابَ آبائنا وأمّهاتنا وسائر قراباتنا من النار يا عزيز يا غفّار.
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضائك.
  • اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي ومن شرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ.
  • اللهم إنا نسألك في هذا المقام المبارك وفي هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النار.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، وأعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ والكَسَلِ، وأعُوذُ بِكَ مِنَ الجُبن والبُخْلِ، وأعُوذُ بِكَ مِنَ غلبة الدين وقهر الرِّجالِ.

زر الذهاب إلى الأعلى