تغيير الدماء.. طوق النجاة لكوبر قبل المونديال

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

حالة من القلق تسود الوسط الرياضي؛ بسبب تراجع مستوى قطبي الكرة الأهلي والزمالك خلال الفترة الأخيرة، نظرًا لاعتماد الأرجنتيني هيكتور كوبر، المدير الفني للمنتخب الوطني الأول، الذي يستعد لخوض نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا، ويعتمد بشكل كبير في اختياراته على الناديين.

يتواجد المنتخب الوطني ضمن المجموعة الأولى، إلى جانب روسيا البلد المضيف للبطولة، والمملكة العربية السعودية، وأوروجواي، ورغم التفاؤل الطفيف الذي صاحب جمهور الكرة عقب إجراء القرعة، إلا أن هناك تخوفا كبيرا في الوقت الحالي؛ بسبب تراجع نتائج الكبيرين الأهلي والزمالك وتذبذب مستوى العديد من العناصر التي يعتمد عليها هيكتور كوبر في قائمته.

وأكد محمد اللاهوني، الناقد الرياضي بموقع كورة البحريني، أن الأرجنتيني هيكتور كوبر، بات في ورطة كبيرة بسبب المشاكل الكثيرة التي ضربت القوام الأساسي للفريق؛ بسبب تراجع مستوى الأهلي والزمالك، خاصة أنه يعتمد في اختياراته للوسط والدفاع على الكبيرين بداية من حراسة المرمى الذي يتواجد به أحمد الشناوي حارس الزمالك، وشريف إكرامي حارس الأهلي، إلى جانب عصام الحضري الحارس المخضرم.

وأضاف: يعاني إكرامي بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة بسبب تراجع مستواه، مما دفع حسام البدري، المدير الفني، لجعله البديل الثالث في اختياراته لحراسة عرين الأهلي بعد محمد الشناوي وأحمد عادل عبد المنعم، كما سيجد كوبر مشكلة في الخط الخلفي بسبب تراجع مستوى سعد سمير مدافع الأهلي، وعلي جبر مدافع الزمالك، واستقبال شباك القطبين للكثير من الأهداف خلال الفترة الأخيرة بسبب تراجع مستوى الثنائي.

وتابع: على صعيد خط الوسط، يعتمد كوبر بشكل كبير على الثنائي محمد النني لاعب أرسنال الإنجليزي، الذي بات غير جاهز بسبب الاستبعاد المتكرر من قبل الفرنسي أرسين فينجر، لعدم قناعته بما يقدمه اللاعب، إلى جانب تراجع مستوى طارق حامد لاعب وسط الزمالك، ما يضع كوبر في ورطه، ويجب عليه تجهيز البدائل في الوقت الحالي لتدارك الأمور.

واستطرد: ليست عناصر الأهلي والزمالك فقط من وضع كوبر في ورطة، لكن تراجع مستوى بعض المحترفين أيضًا مثل كهربا وصبحي وعبد الشافي، يجعله مطالبا بالتفكير في ضم عناصر جديدة من البطولة المحلية بعيدًا عن الأهلي والزمالك باستثناء أيمن أشرف ومحمد الشناوي لاعبا الأهلي الذين قدما أداء كبير مع الشياطين الحمر خلال الفترة الماضية.

وأردف: رغم ضيق الوقت، لكن على كوبر التحرك وضم خمسة عناصر جديدة على الأقل وفي أقرب تجمع للمنتخب، فهناك لاعبون يستحقون الحصول على الفرصة مثل حسين الشحات لاعب المقاصة، وعواد ومحمود متولي وإبراهيم حسن ومحمد فتحي وعماد حمدي لاعبي الإسماعيلي، ومحمد فاروق المقاولون، ومحمد حمدي وأحمد جمعة من المصري، وصلاح محسن من إنبي، وأيمن أشرف من الأهلي، وروقة من الزمالك، ومحمد الشناوي من الأهلي، أحمد خالد باك شمال طنطا.

ويرى أحمد بلال، مهاجم النادي الأهلي والمنتخب السابق، أن المنتخب لن يتأثر كثيرًا بهبوط مستوى القطبين، إلى جانب بعض العناصر الأساسية التي يعتمد عليها المدرب الأرجنتيني مثل محمود كهربا، لاعب اتحاد جدة السعودي، ومحمد عبد الشافي، لاعب أهلي جدة السعودي، ومحمد النني، الذي بات خارج دائرة اهتمامات الفرنسي أرسين فينجر، المدير الفني لفريق أرسنال الإنجليزي، ورمضان صبحي، لاعب ستوك سيتي.

وأكد بلال، أن 70% من قوام الفراعنة في الوقت الحالي، يتكون من العناصر الخارجية التي تلعب على الصعيدين العربي والأوروبي، مضيفًا أن هناك بعض العناصر القليلة التي تلعب في الأهلي والزمالك في التشكيل الأساسي، ويمكن أن يبحث كوبر عن بديل لها، ومن السهل أن تنسجم العناصر البديلة في وقت قصير ويتم استخدامها.

واختتم مهاجم المنتخب الوطني السابق، أن هناك تأثيرا، لكن يمكن تداركه ويكون على مستوى فترة الإعداد فقط ولا يمتد إلى المونديال في حالة تم الدفع ببعض العناصر الجديدة الجيدة ستؤثر هذه العناصر بالسلب خلال فترة الإعداد حتى تنسجم وتصبح إضافة قوية للفريق مع انطلاقة منافسات كأس العالم.

وأوضح ربيع ياسين، نجم الأهلي والمنتخب الوطني السابق، أن الإعداد الجيد قبل البطولة كفيل بتصحيح الأمور ومعاجلة الثغرات التي قد يعاني منها المنتخب في الوقت الحالي بسبب تراجع مستوى العديد من نجومه.

وأضاف ياسين لـ”البديل”، أن دوافع العناصر التي سيعتمد عليها كوبر في المونديال، ستتغير، فالمشاركة في البطولة المحلية شيء وتمثيل مصر في محفل عالمي كبير مثل كأس العالم والاهتمام الكبير من قبل عشاق اللعبة والإعلام سيخلق دافعا كبيرا لدى اللاعبين لإخراج أفضل ما لديهم.

وطالب لاعب الأهلي السابق، المدرب الأرجنتيني بالنظر بشكل جيد إلى الدوري المصري من أجل الوقوف على العناصر الجاهزة لتمثيل المنتخب الوطني في الوقت الحالي، حيث هناك العديد من الأسماء تصلح لارتداء قميص الفراعنة، على رأسها حسين الشحات، لاعب مصر للمقاصة، وأيمن أشرف لاعب الأهلي.