الاقتصاد في أسبوع.. «النقد الدولي» يوافق على الشريحة الثالثة لمصر.. وانخفاض إيرادات قناة السويس

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

 

شهد الأسبوع الماضي عددًا من الأحداث الاقتصادية، التي تتعلق بأعمال المجموعة الوزارية الاقتصادية وقراراتها، وبعض التغييرات التي طرأت على الاقتصاد، أهمها: الدولار يسجل 17.69 للشراء و17.79 للبيع، والنقد الدولي يؤكد انتهاء أزمة نقص العملات الأجنبية في مصر بعد تحرير سعر الصرف، وصندوق النقد يوافق على صرف شريحة بملياري دولار لمصر، وإيني تبدأ الإنتاج في حقل ظُهر العملاق للغاز بمصر، و462.7 مليون دولار إيرادات قناة السويس في نوفمبر، وارتفاع تحويلات المصريين الدولارية بنسبة ٣٨.٩% في أكتوبر الماضي.

الدولار يسجل 17.69 للشراء و17.79 للبيع

سجل سعر الدولار نحو 17.69 جنيه للشراء، و17.79جنيه للبيع، وفقًا للأسعار الجديدة التي أعلنها البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، والبنك التجاري الدولي، وبنك القاهرة.

صندوق النقد يوافق على صرف شريحة بملياري دولار لمصر

وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على صرف ملياري دولار شريحة ثالثة من حزمة التمويل البالغ قيمتها 12 مليار دولار المقدمة لمصر، والتي من المقرر تسلمها خلال يناير المقبل.

النقد الدولي: أزمة نقص العملات الأجنبية بمصر انتهت بعد تحرير سعر الصرف

أكد صندوق النقد الدولي أن أزمة نقص العملات الأجنبية في مصر انتهت، واختفت السوق الموازية للعملة، وبات سعر الصرف يتحدد بناء على قوى العرض والطلب، وتمكنت مصر من إعادة بناء احتياطيها من النقد الأجنبي ليتجاوز 36 مليار دولار، بفضل استعادة الثقة وعودة التدفقات الرأسمالية بعد قرار البنك المركزي المصري تحرير سعر الصرف في 3 نوفمبر 2016.

إيني تبدأ الإنتاج في حقل ظُهر العملاق للغاز بمصر

قالت شركة إيني الإيطالية للنفط والغاز إنها أنتجت أول كميات من الغاز من حقل ظُهر في مصر، أكبر كشف للغاز على الإطلاق في البحر المتوسط، وتم اكتشاف ظُهر في منطقة امتياز شروق البحرية على بعد نحو 190 كيلومترًا شمالي بورسعيد في عام 2015، ويضم ما يقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

وقالت وزارة البترول المصرية إن الحقل العملاق بدأ إنتاج أولي حجمه 350 مليون قدم مكعبة يوميًّا، مضيفة أن الإنتاج سيرتفع إلى نحو مليار قدم مكعبة يوميًّا بحلول منتصف عام 2018.

462.7 مليون دولار إيرادات قناة السويس في نوفمبر

أظهرت بيانات رسمية انخفاض إيرادات مصر من قناة السويس إلى 462.7 مليون دولار في نوفمبر من 473.9 مليون في أكتوبر، وعلى أساس سنوي زادت إيرادات قناة السويس في نوفمبر مقارنة مع الشهر نفسه في العام الماضي عندما بلغت 389.2 مليون دولار.

وتختصر قناة السويس التي يبلغ طولها 192 كيلومترًا زمن الرحلة بين آسيا وأوروبا بنحو 15 يومًا في المتوسط، وفي عام 2016 بأكمله تراجعت إيرادات قناة السويس 3.3 % إلى 5.005 مليار دولار من 5.175 مليار في 2015، وتتوقع هيئة قناة السويس ارتفاع الإيرادات من مرور السفن إلى 13.2 مليار دولار سنويًّا بحلول عام 2023.

ارتفاع تحويلات المصريين الدولارية بنسبة 38.9% في أكتوبر الماضي

ارتفع إجمالي تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال شهر أكتوبر 2017 بمعدل ‏38.9%، ‏لتسجل نحو ‏2.2 مليار دولار، ‏مقابل نحو 1.6 مليار دولار خلال شهر أكتوبر 2016، وارتفعت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الفترة من نوفمبر إلى أكتوبر 2016/2017 ‏‏بمقدار نحو 4 مليار دولار، لتسجل نحو ‏24.2‏ مليار دولار، مقابل نحو 20.2 مليار دولار خلال ذات الفترة من العام المالي السابق.

البنك المركزي: 5 % معدل نمو الناتج المحلى الإجمالي خلال الربع الثاني

أكد تقرير للبنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر استمرار الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بسعر السوق في الارتفاع للربع الثالث على التوالي، لیسجل معدلاً قدره 5٪ خلال الربع الثاني من عام 2017، ومعدل قدره 4.6٪ في المتوسط خلال النصف الثاني.

إيجل كابيتال تستحوذ علي حصة أبو هشيمة بشركة إعلام المصريين

أعلنت شركة إيجل كابيتال للاستثمارات المالية عن نجاحها في الاستحواذ على حصة رجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة في شركة «إعلام المصريين للتدريب والاستشارات الإعلامية ش.م.م»، وهي الكيان المالك لشبكة قنوات «أون تي في».

ومن جانبها علقت داليا خورشيد، رئيس مجلس إدارة شركة «إيدل كابيتال»، أن هذا الاستحواذ يمثل باكورة الصفقات الاستثمارية للشركة، وهو ما يعكس اهتمامنا بذلك القطاع الاستراتيجي الذي يمس حياة المواطن بشكل يومي.

التموين: إلزام المنتجين والمستوردين بالفواتير الضريبية ولا تراجع عن تسجيل الأسعار

أكد الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه لا تراجع عن إعلان الأسعار على السلع الغذائية؛ باعتبارها حق المستهلك. وأصدر الوزير قرارًا رقم 330 يقضي بإلزام الجهات والشركات المنتجة والمستوردة والمصنعة والمعبئة والموردة للسلع الغذائية بإصدار فواتير بيعية ضريبية متضمنة البيانات التي توضح سعر بيع المصنع والسعر المقترح للمستهلك وحقيقة السلعة وكميتها، طبقًا للقوانين الصادرة بشأن الفواتير الضريبية.

وجاء ذلك استكمالاً للقرار رقم 217 لسنة 2017 الذي نص على الإعلان بكتابة سعر السلعة بشكل واضح غير قابل للإزالة أو المحو باللغة العربية على السلعة، ويجوز أن يكون البيان مصحوبًا بترجمة لإحدى اللغات الأجنبية.