الليلة.. هل تقبل مصر هدية غانا وتنهي السنوات العجاف؟!

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة في مصر والوطن العربي، في تمام السابعة مساءً بتوقيت القاهرة، صوب ملعب “برج العرب” بمدينة الإسكندرية، لمتابعة المباراة المرتقبة بين المنتخب الوطني الأول ونظيره الكونغولي، ضمن منافسات الجولة الخامسة من المجموعة الخامسة بالتصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2018 الذي تحتضنه روسيا.

موقف المجموعة

يحتل المنتخب الوطني صدارة المجموعة برصيد 9 نقاط، يليه منتخب أوغندا في المركز الثاني برصيد 8 نقاط، ويأتي منتخب غانا في المركز الثالث برصيد 6 نقاط، والكونغو في المرتبة الرابعة والأخيرة برصيد نقطة وحيدة حصلت عليها بالتعادل أمام غانا على ملعب الأخيرة.

طاقم التحكيم

يدير المباراة الحكم الجامبي بكاري جاساما، ويعاونه جان كلود بيروموشاهو من بروندى، وأدين ماروا رانج من كينيا، وعمر صلاح من جامبيا، حكمًا رابعًا، و ويراقب المباراة بادارا دياتفا من السنغال، ومحمد ياسين يونس من جيبوتي منسقًا.

“كاف” يحذر من سيناريو زيمبابوي

الاتحاد الإفريقي شدد على عدم استخدام الليزر والشماريخ، التي قد تضطر مراقب المباراة إلى إيقافها، ما يعني احتمال تكرار أزمة مباراة زيمبابوي الشهيرة في تصفيات كأس العالم 1994، التي أعيدت بسبب “طوبة” وودع الفراعنة المونديال حينها.

سيناريوهات التأهل

السيناريو الأول: أن يقبل المنتخب المصري الهدية التي منحها إياه منتخب غانا بتعادله أمس السبت، أمام مضيفه الأوغندي، حيث بات الفراعنة في حاجة إلى تحقيق الفوز على الكونغو بأي نتيجة، وهذا ليس بالشيء الصعب حيث سبق لرفقاء محمد صلاح، أن فعلوها في الجولة الافتتاحية وفازوا على ملعب الأخيرة 2/1، كما مُني منتخب الكونغو في آخر مبارياته بخسارة كبيرة على ملعبه ووسط أنصاره أمام غانا 5/1.

السيناريو الثاني: في حالة تعادل المنتخب الوطني اليوم، أمام الكونغو، سيظل على رأس المجموعة برصيد 10 نقاط وبفارق نقطتين عن أوغندا، وسيصبح مطالبا بتحقيق الفوز على غانا في الجولة الأخيرة.

السيناريو الثالث: التعادل أمام الكونغو والتعادل في الجولة الأخيرة أمام غانا، ما يمنح مصر بطاقة العبور في حالة تعثر أوغندا أمام الكونغو عندما تحل ضيفًا عليها في الجولة الأخيرة.

السيناريو الرابع: التعادل أمام الكونغو والتعادل أمام غانا مع فوز أوغندا على الكونغو يمنح مصر بطاقة التأهل، ولكن سينظر إلى فارق الأهداف بين الفريقين الذي يصب في مصلحة مصر حتى الآن.

الخسارة أمام الكونغو والفوز أمام غانا مع فوز أوغندا على الكونغو يذهب بمصر أيضَا إلى المونديال حيث سيصبح فارق النقاط لصالح مصر.

العقدة والحلم

لازم المنتخب الوطني منذ 27 عامًا وبالتحديد منذ آخر مشاركة له في المونديال 1990 وحتى 2017 سوء حظ غريب، المنتخب الوطني الذي فاز بكأس الأمم الإفريقية 4 مرات منذ آخر تأهل له فشل في حجز مقعد له في الحدث العالمي، ومع كل مرة يصبح فيها قريبًا من الظفر ببطاقة العبور يحدث شيء غريب يمنعه من تحقيق حلم المصريين، ويأمل جمهور الكرة في مصر أن يحقق المنتخب المصري حلمه في الوصول إلى المونديال والتخلص من العقدة التي لازمته خلال تلك السنوات العجاف.

القنوات الناقلة للمباراة

تنقل المباراة حصريًا على قناة ONSPORT الفضائية المصرية، كما تنقل على القناة الثانية المصرية الأرضية.

 التشكيل المتوقع

حراسة المرمى: عصام الحضري.

الدفاع: أحمد حجازي، رامي ربيعة، محمد عبد الشافي، أحمد فتحي.

الوسط: محمد النني، طارق حامد، صالح جمعة، محمود حسن “تريزيجيه”، محمد صلاح.

الهجوم: أحمد حسن “كوكا” أو عمرو جمال