البرلمان في أسبوع: المجلس يبدأ دور الانعقاد الثالث.. والإسكان يناقش ملف الشقق المغلقة

بدأ مجلس النواب دور الانعقاد الثالث يوم الاثنين الماضي، حيث تم إجراء انتخابات رئاسة اللجان النوعية بالمجلس، والتي تمت بالتزكية، وقام وفد برلماني بزيارة دور الأيتام بالمنصورة، ووضع برلماني روشتة لمعالجة السلبيات في عمليات الإصلاح الاقتصادي بالحكومة، كما أعلنت لجنة الإسكان عن دراسة ملف الشقق المغلقة.

برلمانى يطالب بعدم تسجيل المواليد الجدد من أمهات أقل من سن الزواج

طالب النائب محمد بدوي دسوقي، عضو مجلس النواب عن دائرة الجيزة، بوضع شرط لتسجيل المواليد الجدد، علي أن تكون الأم قد بلغت السن التى أقرها القانون لزواجها، بجانب تقديم وثيقة الزواج “القسيمة”، ودون بلوغها هذه السن لا يحق لها تسجيل المولود، مؤكدًا أن هذا القرار سوف يكون رادعًا بشكل كبير لمن يشاركون فى زواج القاصرات، بالإضافة إلى تنفيذ القانون بحزم ومعاقبة كل المسئؤولين عن زواج القاصرات، سواء كان الأهالي أو المأذون بالحبس والغرامة.

واصفًا الإحصائيات الأخيرة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بالكارثية على المجتمع، وذلك لتولي قاصرات لم يكتمل نموهن ووعيهن تربية وتخريج جيل للمستقبل، مطالبًا الدولة بإدراج زواج القاصرات ضمن القضايا الجنائية، لإخلاله بالأمن القومي، بجانب تأثيره غير المباشر على تدني مستوى التعليم وزيادة نسب الطلاق والزوجات العائلات.

وفد برلماني يزور دور الأيتام بالمنصورة

قام وفد من أعضاء مجلس النواب وقيادات من المجلس القومي للمرأة بزيارة مؤسسة مبرة الشناوي لرعاية الأيتام بالمنصورة، وخلال الزيارة أشاد الوفد بمستوى الخدمات الشاملة التي تقدمها المؤسسة لأبنائها الأيتام ومستوى وعي وثقافة الأمهات البديلة وإلمامهن بدورهن في تنشئة وتربية الأطفال الأيتام ومستوى الحرفية وإجادة الأداء للفريق الإداري داخل المؤسسة.

ضم الوفد الزائر الدكتورة هبة هجرس عضو لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة بالبرلمان وعضو المجلسين القومي للمرأة والقومى للإعاقة، ونبيل الجمل وكيل اللجنة التشريعية بمجلس النواب، والدكتورة فرحة عبد العزيز مأمون نائب رئيس جامعة المنصورة الأسبق ومقرر فرع المجلس القومي للمرأة بالدقهلية، والصحفي عصام عبد الرحمن عضو لجنة المرأة ذات الإعاقة بالقومي للمرأة.

برلماني يضع روشته لمعالجة سلبيات الإصلاح الاقتصادي

قال النائب محمد بدوي دسوقي، عضو مجلس النواب، إن الدولة بدأت منذ فترة عمليات الإصلاح الاقتصادي بكل صوره، واتخذت حزمة من الإجراءات تأخرنا فيها كثيرًا، وكان من ضمن هذه الإجراءات المضي قدمًا نحو التوسع في المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لافتًا إلى أن المبادرة التي أطلقها البنك المركزي تحتاج إلى تسهيلات أكثر في قطاع هو الأهم في الاقتصاد المصري في الفترة القادمة، إذ إنه يعمل على زيادة الإنتاج.

وأضاف بدوي أنه يجب أيضًا دمج الاقتصاد الرسمي بالاقتصاد غير الرسمي، بالإضافة إلي معالجة الباب الأول والرابع من الموازنة العامة للدولة والخاص بأجور ومرتبات العاملين بالقطاع الحكومي، وهيكلة قطاع الأعمال وقطاع الأعمال العام، مطالبًا الحكومة بمشاركة القطاع الخاص في عمليات التنمية ومحاولة انتشال الشركات الحكومية الغارقة في الديون من خلال الاعتماد علي القطاع الخاص في المجالات الأكثر تضررًا في شركات الحكومة.

كما طالب البنك المركزي بالتراجع عن قرار زيادة الفائدة على الإيداع، لما له من تأثير سلبي على الاستثمار، مشيرًا إلى أن رؤية البنك المركزي من قرار رفع الفائدة محاولة السيطرة على التضخم وتخفيض السيولة داخل الأسواق، مؤكدًا أن سياسة “إيه اللي رماك علي المر؟ اللي أمر منه” حل غير صحيح، ويجب مراجعة السياسة النقدية.

رئيس إسكان البرلمان: الشقق المغلقة على رأس أولويات اللجنة

أكد المهندس علاء والي، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن ما جاء بتقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بشأن قطاع الإسكان، والذي تم الإعلان عنه خلال احتفالية نتائج تعداد سكان مصر 2017 سوف يكون على رأس أولويات لجنة الإسكان في دور الانعقاد الحالي، لأنه أمر أصبح في غاية الخطورة، ولا يمكن للبرلمان السكوت عليه، وخاصة ما يدخل في اختصاص لجنة الإسكان، وهو الوحدات السكنية المغلقة وغير المستغلة، والتي وصل عددها حسب تقرير الجهاز لـ 10.8 مليون وحدة مغلقة لوجود مسكن آخر للأسرة، بالإضافة لوجود 9 مليون وحدة سكنية خالية، و9.2 مليون وحدة مغلقة لوجود مسكن آخر للأسرة، لافتًا إلى أن ما تم عرضه من الجهاز المركزى يؤكد أنه لا توجد أزمة وحدات سكنية في مصر.

عضو زراعة البرلمان: المبيدات المغشوشة تهدر صحة المواطنين وتؤثر على الدخل القومي

قال النائب أشرف عثمان، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان ونائب رئيس حزب مستقبل وطن، إن تكثيف وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لحملات الرقابة والتفتيش والمتابعة على سوق ومحال بيع وتداول المبيدات ومستلزمات الإنتاج الزراعي، بالتنسيق مع لجنة مبيدات الآفات والإدارة المركزية لمكافحة الآفات والمعمل المركزي للمبيدات، فضلًا عن شرطة البيئة والمسطحات المائية ومباحث التموين، سيؤدى إلى ضبط سوق المبيدات.

وأشار عضو لجنة زراعة البرلمان إلى أن استخدام المبيدات المغشوشة إهدار لصحة المواطنين، وأيضًا يؤثر على الصادرات المصرية من المنتجات الزراعية والفاكهة، سواء للدول العربية أو السوق الأوروبي، وبالتالي يؤثر على الدخل القومي، وتوفير العملة الصعبة التى تحتاجها البلاد حاليًّا لإعادة بناء الاقتصاد القومي، الذى يسعى الرئيس عبد الفتاح السيسي جاهدًا منذ توليه السلطة لإعادة بنائه.