الاقتصاد في أسبوع.. الحكومة تنفي زيادة أسعار السلع والسجائر والوقود

شهد الأسبوع الماضي عددًا من التصريحات الاقتصادية الحكومية، التي تتعلق بأعمال المجموعة الوزارية الاقتصادية وقراراتها، وبعض التغييرات التي طرأت على الاقتصاد أهمها: التموين تعلن أنه لا زيادة في أسعار السلع التموينية بالمجمعات الاستهلاكية، والمركزي يرفع نسبة الاحتياطي الإلزامي للبنوك لـ١٤%، والحكومة تنفي زيادة أسعار السجائر والدخان والوقود، ونقابة الفلاحين تطالب بحظر دخول المنتجات الزراعية والحيوانية المعدلة وراثيًّا، والمالية تعلن ارتفاع إيرادات الضرائب لـ 659.2 مليار جنيه العام المالي الماضي، وتؤكد أن بعثة صندوق النقد الدولي تزور مصر نهاية الشهر الجاري، والبنك المركزي يعلن سداد 16.8 مليار دولار ديونًا والتزامات منذ نوفمبر الماضي، ومفاوضات مع الدول الصناعية الكبرى للحصول على ٥٠٠ مليون دولار يناير المقبل.

التموين: لا زيادة في أسعار السلع التموينية بالمجمعات الاستهلاكية

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عدم زيادة أسعار السلع التموينية بجميع فروع المجمعات الاستهلاكية والمنافذ التموينية لشركتي العامة والمصرية لتجارة الجملة, وقالت إن الكميات متوفرة، والمخزون آمن يكفي لتلبية احتياجات المواطنين.

وأشارت الوزارة إلى أن سعر كيلو السكر 10 جنيهات وزجاجة الزيت 800 جرام 14 جنيهًا والأرز 650 قرشًا، مشيرة إلى أنه توجد قائمة من السلع لدى البقالين وفروع مشروع جمعيتي ‏والمجمعات الاستهلاكية، يستطيع ‏المواطن أن يفاضل فيما بينها، ويوجه قيمة الدعم ‏المخصصة للفرد بـ50 جنيهًا شهريًّا للمشتريات ‏التي يرغب فيها دون إجباره على شراء ‏سلع دون الأخرى‏.

“المركزي” يرفع نسبة الاحتياطي الإلزامي للبنوك لـ١٤%

قرر البنك المركزي المصري رفع نسبة الاحتياطي الإلزامي على البنوك من 10% إلى 14%، ويسري هذا القرار اعتبارًا من 10 اكتوبر 2017. نسبة الاحتياطي الإلزامي كانت قد استقرت عند 14% منذ عام 2001 وحتى 2012، حيث تم خفضها تدريجيًّا بعد يناير 2011 بنسبة 4%، لتصل إلى 10%؛ بغرض دعم القطاع المصرفي وتمكين البنوك من مواجهة زيادة الطلب على السيولة، موضحة أنه في ضوء المؤشرات المالية القوية للبنوك المصرية وتعاظم مؤشرات أدائها وربحيتها التي انعكست على الاستقرار المالي والنقدي، بات من المناسب إعادة النسبة مرة أخرى لمعدلاتها السابقة.

الحكومة تنفي زيادة أسعار السجائر والدخان

نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، بمجلس الوزراء، ما تردد عن زيادة أسعار السجائر والدخان نتيجة رفع الحكومة أسعار الضرائب عليها، موضحًا أنه تواصل مع وزارة المالية، والتي نفت تلك الأنباء تمامًا, مؤكدة أن كل ما يتردد حول هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة, حيث إنه لا نية في الوقت الحالي لفرض ضرائب جديدة على السجائر والتبغ.

وأضافت الوزارة أن مصلحة الضرائب لا تقوم حاليًّا بإجراء أي دراسات خاصة بمدى إمكان رفع سعر الضريبة على السجائر والتبغ، مع الإبقاء على السعر الضريبي المطبق حاليًّا.

الحكومة تنفي وجود زيادة في أسعار الوقود

نفى مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار، بمجلس الوزراء، ما تردد عن اعتزام الحكومة إقرار زيادة جديدة في أسعار الوقود والمواد البترولية خلال العام الحالي، موضحًا أنه تواصل مع وزارة المالية، والتي أكدت بدورها أنه لن تكون هناك زيادات جديدة في أسعار الوقود والبنزين خلال العام المالي الجاري 2017 – 2018.

«نقابة الفلاحين» تطالب بحظر دخول المنتجات الزراعية والحيوانية المعدلة وراثيًّا

طالب نقيب عام الفلاحين حسين عبد الرحمن الجهات الرقابية والمسؤولين بوزارة الزراعة بضرورة الكشف المبكر على التقاوي والشتلات وجميع المنتجات الزراعية والحيوانية التي يتم استيرادها من الخارج؛ لتجنب المعدلة وراثيًّا؛ لما لها من تأثير خطير في المستقبل على صحة المصريين.

وأوضح عبد الرحمن أن المنتجات الزراعية المعدلة وراثيًّا تحمل ألوانًا وأحجامًا، وتنتج كميات غير طبيعية من جميع المحاصيل والمواشي بأحجام غير طبيعية، خاصة أن علوم الهندسة الوراثية تستخدم ما يسمى بالتعديل الوراثي لتغيير شكل أو لون أو حجم الثمار الطبيعي.

«وزير المالية»: ارتفاع إيرادات الضرائب لـ 659.2 مليار جنيه

أعلن وزير المالية الدكتور عمرو الجارحي أن حجم إيرادات الدولة وصل إلى 659.2 مليار جنيه خلال العام المالي 2016/2017 بزيادة قدرها 34%.

وأكد الجارحي ارتفاع الحصيلة الضريبية إلى 464 مليار جنيه مقابل 352 مليار جنيه العام المالي الماضي 2016/2017 بنسبة نمو نحو 32%.

المالية: بعثة صندوق النقد الدولي تزور مصر نهاية الشهر الجاري

أكد الدكتور أحمد كجوك، نائب وزير المالية، أن بعثة صندوق النقد الدولي ستصل للقاهرة نهاية شهر أكتوبر الجارى أو بداية نوفمبر على أقصى تقدير، وسيتم مناقشة جميع الملفات الاقتصادية المهمة.

“المركزي”: سداد 16.8 مليار دولار ديونًا والتزامات منذ نوفمبر الماضي

أعلن طارق عامر محافظ البنك المركزي عن سداد ديون والتزامات مباشرة بقيمة  16.8 مليار دولار منذ نوفمبر الماضي، مشيرًا إلى أنه تم توفير 56 مليار دولار للعمليات الاستيرادية والجهات الحكومية.

مفاوضات مع الدول الصناعية الكبرى للحصول على ٥٠٠ مليون دولار

قالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر إن مصر تجري مفاوضات مع مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى للحصول على ٥٠٠ مليون دولار، جزء كبير منها مقدم من ألمانيا، مؤكدة أن المفاوضات ستنتهي في شهر ديسمبر المقبل، وستحصل مصر على القرض عقب موافقة مجلس النواب.