الاقتصاد في أسبوع.. الاحتياطي يرتفع لـ 36.1 مليار دولار.. والقيمة المضافة للإنترنت الأرضي

شهد الأسبوع الماضي عددًا من التصريحات الاقتصادية الحكومية، التي تتعلق بأعمال المجموعة الوزارية الاقتصادية وقراراتها، وبعض التغييرات التي طرأت على الاقتصاد، أهمها: الدولار يستقر عند 17.73 جنيه للبيع، والاحتياطي النقدي الأجنبي يرتفع لـ 36.1 مليار دولار بنهاية أغسطس، وعملاء الإنترنت الأرضي يدخلون عالم ضريبة القيمة المضافة، وسحر نصر تحاول جذب الشركات الفيتنامية للاستثمار في العاصمة الإدارية الجديدة، والمالية طرحت 14.7 مليار جنيه أذون وسندات خزانة رغم عطلة العيد، والسيسي يسعى لأفضل العروض في التعاقد بشتى المشروعات، وحجر الأساس لمحطة الضبعة النووية قريبًا، ومصر تستضيف أكبر مؤتمر دولي حول الشمول المالي بشرم الشيخ.

الدولار يستقر عند 17.73 جنيه للبيع

واصل سعر الدولار استقراره أمام الجنيه المصري، ووفقًا لآخر تحديثات البنك الأهلى، أعلن عن تسجيل سعر الدولار 17.63 جنيه للشراء و 17.73 جنيه للبيع، وتعد العملة الأمريكية الأكثر تداولاً في مصر؛ ولذلك يتغير سعرها يوميًّا تبعًا لآليات العرض والطلب التي يحددها السوق وفقًا لقرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف.

المركزى: ارتفاع الاحتياطي الأجنبي إلى 36.1 مليار دولار بنهاية أغسطس

أعلن البنك المركزي المصري ارتفاع حجم أرصدة الاحتياطى من النقد الأجنبي بنهاية أغسطس 2017، إلى 36.1 مليار دولار مقارنة بنحو 36 مليار دولار في نهاية يوليو 2017، بارتفاع قدره نحو 100 مليون دولار.

عملاء الإنترنت الأرضي يدخلون عالم ضريبة القيمة المضافة

بدأت الحكومة تفعيل ضريبة القيمة المضافة على عملاء الإنترنت الأرضي المقدرة بـ 14%، وتحسب الضريبة على الخدمة، ويتحملها المستهلك النهائي، بدءًا من الخميس 7 سبتمبر 2017، بعد انتهاء مدة الإعفاء على الإنترنت الأرضي، بالقانون الذي نشر فى الجريدة الرسمية بتاريخ 7 سبتمبر 2016، ونص القانون على إعفاء خدمات الإنترنت الأرضي من الضريبة لمدة عام من بدء العمل بالقانون.

سحر نصر تحاول جذب الشركات الفيتنامية للاستثمار بالعاصمة الإدارية الجديدة

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، في كلمتها أمام منتدى الأعمال المصري الفيتنامي، والذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظمه الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية الفيتنامية، بمشاركة عدد من كبار المسؤولين الفيتناميين ونخبة من رجال الأعمال الفيتناميين والمصريين وممثلي الشركات والقطاع الخاص بالبلدين، إن هناك العديد من الفرص الاستثمارية الكبرى في العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة، كما أن الخريطة الاستثمارية الجديدة ستتيح أكثر من 600 فرصة استثمارية في مختلف محافظات مصر، مؤكدة أن مصر تعد من أعلى دول العالم تحقيقًا للعائد على الاستثمار، وتتمتع بالعديد من المزايا الاستثمارية، وخاصة حجم السوق الكبير والواعد.

رغم عطلة العيد «المالية» طرحت 14.7 مليار جنيه أذون وسندات خزانة

على الرغم من أن الأسبوع الماضي شهد عطلة رسمية بمناسبة عيد الاضحى المبارك، إلا أن البنك المركزي المصري قرر طرح أذون خزانة نيابة عن وزارة المالية، أمس الخميس، بقيمة إجمالية تقدر بـ13 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 182 يومًا، 6.2 مليار جنيه، وأذون بقيمة 6.7 مليار جنيه لأجل 357 يومًا.

وبدأت المالية يوم الثلاثاء الماضي بطرح سندات خزانة بقيمة إجمالية بلغت 1.750 مليار جنيه، حيث تم طرح سندات خزانة أجل 3 سنوات بمليار جنيه بمتوسط سعر فائدة بلغ 16.518، وبلغ أعلى سعر 16.6%، وأقل سعر 16.4%، وسندات خزانة أجل 7 سنوات بقيمة 750 مليون جنيه بمتوسط سعر فائدة 16.692%، وبلغ أعلى سعر 16.75%، وأدنى سعر 16.58 %.

السيسي لرؤساء الشركات الصينية: نسعى لأفضل العروض فى التعاقد

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي عددًا من رؤساء كبرى الشركات الصينية بمقر إقامته بمدينة شيامن الصينية، خلال تواجده بقمة البريكس، ليؤكد على حرص مصر على تطوير العلاقات مع مختلف الشركات والمؤسسات الصينية، لا سيما في ظل ما يجمع مصر والصين من شراكة استراتيجية وتعاون وثيق في المجالات المختلفة.

وأكد الرئيس حرص مصر على الحصول على أفضل العروض خلال التعاقد على مختلف المشروعات، مع ضمان تطبيق أفضل المعايير وأحدث المواصفات والتنفيذ في أسرع وقت، مشددًا على أن مصر تسعى للحاق بركب التقدم، وتسابق الزمن من أجل توفير مستقبل أفضل لأبنائها.

واستعرض الرئيس خلال اللقاء الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر، مشيرًا إلى الإجراءات التى اتخذتها الحكومة المصرية على صعيد الإصلاح الاقتصادى، فضلاً عما يتوفر بمصر من موقع جغرافي متميز وتوافر الأيدي العاملة والبنية الأساسية اللازمة، ونجاحها في تهيئة البيئة المواتية للاستثمار من خلال التشريعات والقوانين اللازمة، إضافة إلى ما تمثله مصر من سوق ضخم ومدخل لأسواق المنطقة العربية والقارة الإفريقية.

رئيس الوزراء: وضع حجر الأساس لمحطة الضبعة النووية قريبًا

قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إن هناك 4 عقود للمحطة النووية بالضبعة، وجميع العقود اكتملت، ويتبقى عقد واحد خاص بالوقود، كاشفًا عن أنه سيتم وضع حجر الأساس للمحطة قريبًا.

مصر تستضيف أكبر مؤتمر دولي حول الشمول المالي بشرم الشيخ

ينظم البنك المركزي خلال الفترة من 13 إلى 15 من شهر سبتمبر الجاري بمدينة شرم الشيخ، أكبر مؤتمر دولي حول الشمول المالي، بمشاركة أكثر من 94 دولة، و119 مؤسسة عالمية، ويقام المؤتمر تحت رعاية رئاسة الجمهورية.