حظوظ عرب آسيا في التأهل لمونديال 2018

اقترب قطار التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2018 الذي تحتضنه روسيا من الوصول إلى محطته الأخيرة حيث انقضت 8 جولات من مشوار التصفيات وتبقى جولتان فقط، ونرصد لكم في “البديل” حظوظ المنتخبات العربية في بلوغ الحدث العالمي.

وتقام المرحلة الأخيرة من التصفيات بنظام المجموعتين تضم المجموعة 6 منتخبات، وتقام المباريات بنظام الدوري “ذهاب وإياب” ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة مباشرة إلى نهائيات كأس العالم، فيما يخوض صاحبا المركز الثالث في المجموعتين مباراة فاصلة بنظام الذهاب والإياب والفائز منهما يتأهل إلى الملحق العالمي ليواجه أحد منتخبات أمريكا الشمالية والوسط، والفائز منهما يتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2018.

المجموعة الأولى: وتضم منتخبات إيران، كوريا الجنوبية، أوزبكستان، سوريا، قطر، الصين، وحسم المنتخب الإيراني أحد بطاقتي التأهل عن هذه المجموعة رسميًا، بعدما تصدر المجموعة برصيد 20 نقطة وبفارق 7 نقاط عن كوريا الجنوبية صاحبة الوصافة.

ترتيب المجموعة

إيران 20 نقطة

كوريا الجنوبية 13 نقطة

أوزبكستان 12 نقطة

سوريا 9 نقاط

قطر 7 نقاط

الصين 6 نقاط

وبالنظر إلى ترتيب المجموعة يعد المنتخب السوري الأوفر حظًا في المنافسة على البطاقة الثانية أو على أقل تقدير الظفر بالمركز الثالث ونيل فرصة خوض الملحق العالمي، بينما تعد فرص قطر ضعيفة للغاية.

يتبقى للمنتخب العربي السوري مواجهتان الأولى أمام قطر يوم الخميس الموافق 31 أغسطس المقبل، والثانية أمام نظيره الإيراني في الخامس من سبتمبر على ملعب الأخير.

وتحتاج سوريا إلى تحقيق الفوز في المواجهتين من أجل رفع رصيدها إلى 15 نقطة في نهاية التصفيات، وتنتظر نتائج المنتخب الكوري الجنوبي وأوزبكستان الذي يسبقها في جدول الترتيب، ويأمل السوريون في تعثر كوريا الجنوبية وأوزبكستان، حيث يتبقى للأولى مواجهتان أمام إيران على ملعبها، وتخرج في الجولة الأخيرة لمواجهة أوزبكستان.

المجموعة الثانية: وتضم منتخبات اليابان، والسعودية، وأستراليا، والإمارات، والعراق، وتايلاند، وتعد حظوظ المنتخب السعودي في حصد أحد بطاقتي التأهل للمونديال أو حجز المقعد الثالث وخوض المباراة الفاصلة مع صاحب المركز الثالث في المجموعة الأولى من أجل اللعب على المحلق العالمي كبيرة للغاية.

ترتيب المجموعة

اليابان 17 نقطة

السعودية 16 نقطة

أستراليا 16 نقطة

الإمارات 10 نقاط

العراق 5 نقاط

تايلاند نقطتين

رغم حظوظ الإمارات الضعيفة فإنها لم تفقد الأمل حيث تستضيف المنتخب السعودي في الحادي والثلاثين من أغسطس، وفي حالة حققت الفوز سترفع رصيدها إلى 13 نقطة ويتوقف رصيد السعودية عند 16 نقطة، وتلعب الإمارات في الجولة الأخيرة أمام العراق في الخامس من سبتمبر وفي حالة حققت الفوز وتعثرت السعودية أمام المنتخب الياباني القوي ستتساوى السعودية والإمارات في عدد النقاط ويتم اللجوء إلى المواجهات المباشرة بين الطرفين، ولكن يجب أن تفوز الإمارات بفارق 4 أهداف كي تتفوق على السعودية التي اسقطتها بثلاثية نظيفة في موقعة الذهاب أو تفوز بنفس النتيجة ويتم اللجوء إلى فارق الأهداف.

بينما يخوض المنتخب العراقي ما تبقى له من مباريات كتحصيل حاصل بعدما فقد الأمل في المنافسة على أحد بطاقتي التأهل المباشر لكأس العالم أو حصد المركز الثالث وخوض المباراة الفاصلة حيث يقبع في المركز الخامس برصيد 5 نقاط وفي حالة حقق الفوز في المواجهتين المتبقيتين سيرتفع رصيده إلى 11 نقطة ويبقى بعيدًا عن أستراليا صاحبة المركز الثالث برصيد 16 نقطة ويتبقى لها مباراتان.