بالفيديو.. زين محمود يشعل ليالي رمضان بالابتهالات والسيرة الهلالية بدمنهور

تحول أمس المسرح الروماني لمكتبة مصر العامة بدمنهور إلى ساحة للإنشاد الديني والابتهالات، وكانت السيرة الهلالية حاضرة بأصوات فرقة الشيخ زين محمود، وهو ليس منشدًا صوفيًّا فحسب، لكنه أيضًا موسيقيّ مهم، حيث قدم موسيقى تصويرية لعدد من الأفلام، منها “ألوان السما السابعة” و”جنينة الأسماك” و”إبراهيم الأبيض” وفيلم “باب الشمس”.

وتعددت فقرات الحفل الختامي للخيمة الرمضانية السنوية بمكتبة مصر، وامتدت للساعات الأولى من الصباح. وأكد الشيخ زين محمود أنه اعتاد أن تقدم الفرقة ثلاثة أنواع من الفن: الإنشاد الديني والمديح والسيرة الهلالية. وقال في تصريحات لـ “البديل” إنه قدم مع فرقته التي ينتمي معظم أعضائها إلى محافظة قنا حفلات في معظم دول العالم، مشيرًا إلى مستوى الاهتمام الكبير من جانب الجاليات العربية في مختلف دول العالم، خاصة فرنسا، بالفن الذي تقدمه الفرقة.

وأضاف أن حرصه الدائم على تقديم السيرة الهلالية يمثل التزامًا فنيًّا وأخلاقيًّا وتخليدًا لرموز هذا الفن من أسرة الضو. وحول بداياته يقول إنه بدأ حياته بتلاوة القرآن الكريم، وفي عام 1992 استعانت به فرقة مسرحية كمنشد ديني في مسرحية عُرضت في قصر ثقافة بني مزار، وكانت هذه اللحظة بمثابة نقطة تحول خطيرة ومهمة في مسيرته، ثم انتقل إلى فرقه سيد الجريتلي، وتعلم الغناء الشعبي والسيرة الهلالية على يد سيد الضوي، كما تعلم غناء الموال القصصي، وشارك في عروض الفرقة في سويسرا وفرنسا والولايات المتحدة والبرازيل. وقدم زين عددًا من أصوات أعضاء فرقته الذين قدموا نماذج من الغناء الصوفي والابتهالات، إضافة إلى غناء المسحراتي للشاعر الراحل فؤاد حداد.