أخبار مصر

“هم مين بس” مجلس قضايا الدولة يكشف المستحقين للعلاوات الخمس 2023+متى موعد صرف العلاوت ال5 مع المعاشات

المستحقين للعلاوات الخمس من أصحاب المعاشات، والقرار الجديد الذي من المزمع أن تتخذه المحكمة في جلستها المنعقدة في 21 من سبتمبر والمرفوعة من أصحاب المعاشات حول صرف العلاوات الغير مضافة إلى الراتب الأساسي قبل التقاعد هو الموضوع الذي نناقشه في سياق ما يلي من سطور موضحين من هم مستحقي العلاوات الخمس.

المستحقين للعلاوات الخمس

كانت المحكمة الإدارية قد أصدرت حكمها بالأحقية للمتقاعدين في صرف ما يُعرف بمعاش الأجر المتغير، ويشمل الخمس علاوات الأخيرة التي لم يتم ضمها للراتب الأساسي، وهو القرار المُتخذ بالنسبة للمتقاعدين خلال تطبيق القانون رقم 101 للعام 1987 حتى 1 يوليو من العام 2006، والمحالين على المعاش خلال هذه الفترة هم المستحقين للعلاوات الخمس.

لكن تنتظر الحكومة رفض الدعوى المقامة من النقابة العامة لأصحاب المعاشات، وقد بررت هذا الأمر بأنها قد سددت كافة الاستحقاقات الصادرة بها أحكام قضائية حتى يونيو 2021.

المستحقين للعلاوات الخمس
المستحقين للعلاوات الخمس

الحكم في القضية المرفوعة بشأن العلاوات الخمس

سيصدر في وقت قريب الحكم في القضية المرفوعة من أصحاب المعاشات بشأن العلاوات الخمس وبالتحديد في 21 من شهر سبتمبر، وقد وضحت الحكومة بأنها أدت جميع الاستحقاقات المتعلقة بأحكام قضائية سابقة ومنها العلاوات الخمس، والتي صرفتها لأصحاب المعاشات فيما بين يوليو 2020 وحتى شهر يونيو 2021، وتضمن الدولة الإشراف على تنفيذ القرار وتطبيقه.

وهناك مطالبات من أصحاب المعاشات بأحقيتهم في 80% من علاوات معاش الأجر المتغير طبقاٌ للدعوة القضائية المقدمة منهم، والمطالبة بتدبير المتطلبات المالية مع إلزام المُدعى عليهم في القضية بصرف جميع الحقوق المالية وفقاً لقرار المحكمة الإدارية العُليا والذي صدر منذ سنتين، والذي يشتمل على حق أصحاب المعاش في التسوية لمعاش الأجر المتغير.

زر الذهاب إلى الأعلى