اكتشاف 8 تماثيل للإله سخمت

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

قال موقع لايف ساينس: إنه تم العثور على ثمانية تماثيل للإلهة سخمت، إلة المحاربين عند المصريين القدماء، ويحمل رأس أسد، واكتشفت في معبد أمنحتب الثالث في مدينة الأقصر جنوب مصر، مضيفة أن ثلاثة ثماثيل مصنوعة من الجرانيت الأسود على حالتها بشكل كامل تقريبًا، وتمثل إلهًا يجلس على العرش، وقياستها 1.9 متر طول، ونصف متر عرض، 1 متر عمق.

ويشير الموقع إلى أن ثلاثة تماثيل أخرى جزئية تظهر الإله سخمت جالسًا على العرش، في حين يوجد اثنان آخران مقطوعا الرأس، والجزء السفلي يصور سخمت واقفًا.

ويضيف الموقع أن التماثيل غير مكتملة جزئيًّا، يحمل فيها الإله سخمت رمز الحياة في يده اليمنى، بينما اليد اليسرى تحمل لافائف البردي.

ويوضح الموقع أن فريق البحث اكتشف أيضًا تماثيل للملك أمنحتب الثالث بلا رأس، وهو الملك التاسع في الأسرة 18، وكان يرتدي عباءة الملك، ووجد بالقرب من الثماثيل، تمثال من الجرانيت الأسود، يبلغ ارتفاعه 0.77 متر، وعرضه 0.56 متر.

وتلفت الصحيفة إلى أن سخمت عرف عند المصريين القدماء بالمحارب القوي الذي حارب أعداء الإله رع، أحد أكثر الآلهة أهمية عند المصريين.

ويشير الموقع إلى أن معبد أمنحتب الثالث الجنائزي، حيث وجدت التماثيل، يقع عبر نهر النيل من الأقصر، فالمدينة الحديثة التي بنيت فوق مدينة كانت تعرف باسم طيبة عند اليونايين، وبين عامي 1000 و1500 قبل الميلاد، دفن العديد من القادة والكهنة والكتبة في هذا المكان.

ويضيف المقع أنه سيتم عرض تماثيل سخمت الثمانية للجمهور في المعبد، بعد تنظيفها وحفظها وتوثيقها.