بالفيديو.. «البديل» ترصد كفاح ونضال عمال أسمنت بنى سويف لاسترداد عملهم

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

12 عامًا متواصلة سطرت قصص عديدة من الكفاح والنضال العمالى نحو استرداد أحد الكيانات الكبرى بصناعة الأسمنت وهو مصنع اسمنت بنى سويف .

البداية كانت مع مطلع عام 2002 بالتحديد فى أن شركة أسمنت بنى سويف أجبرت العمال  على اتخاذ قرار إنهاء التعاقد والخروج إلى المعاش المبكر أثناء بيع الشركة لمجموعة شركات”فينا بيسير ولافارج” منذ عام 2002.

وتقدم المحامى وائل محمد السعيد، بصفته وكيلاً عن كل من “مدحت عبد الفتاح عبد الغنى وآخرين” بدعوى ضد رئيس مجلس الوزراء بصفته وآخرين، يطالب فيها ببطلان بيع أسهم أسمنت بنى سويف لـ “تيتان لافارج”.

وقضى العاملون سنوات في التنقل بين المحاكم، حتى قررت إدارة المنازعات بهيئة قضايا الدولة قبول دعوى العاملين ورجوع المصنع للحكومة المصرية فى الدعوى رقم 43213 لسنة 65.

وفى الخامس عشر من فبراير الماضى بعام 2013  قضت المحكمة بعودة العاملين مع تعويضهم ماليًّا عن الفترة التى قضوها خارج المصنع، وذلك ابتداء من يوليو 2002 .

ومع استمرار سلسلة  الطعن على الاحكام والاستشكال وخلافه بين الطرفين .

تحقق حلم العاملين السابقين واسرهم المشردة بالعودة للعمل بالمصنع وذلك بعد أن قضت الدائرة السابعة بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، برئاسة المستشار حسونة توفيق نائب رئيس مجلس الدولة، اليوم السبت، برفض الاستشكال المقدم من شركة أسمنت بنى سويف، وتأييد الحكم بعودة العاملين وصرف كافة مستحقاتهم وبطلان خصخصة الشركة. وكانت أقامت شركة أسمنت بنى سويف استشكالا على حكم الطعن الذى أقامه العاملون بها، مطالبين بعودتهم للشركة، بعد صدور حكم ببطلان خصخصة الشركة وعودة عمالها المفصولين، وهو الحكم الذى طعن عليه أمام المحكمة الإدارية العليا، ورفضته الدائرة السابعة بالقضاء الإدارى.

من جانبه أعرب ” حسين عيد اسماعيل ” المتحدث الرسمى للعمال العائدين للمصنع ل >>البديل << عن سعادته بالحكم بقوله “

بأشكر القضاء الذين حكموا ضميرهم الواعى  بهذه القضية وتجاهل المسوؤلين لمطالبنا فى الفترات السابقة كان من اسباب تأخر عودتنا للعمل بالمصنع

واستكمل قائلا: أناشد الرئيس “عبد الفتاح السيسى ” للوقوف بجوارنا لتنفيذ حكم القضاء بعودتنا للعمل وعد تخاذل الجهات الامنية فى تمكينا من العودة حفاظا على مستقبل أولادنا .

وقال “اشرف صابر “: احد العاملين لـ «البديل» “أناشد السيسى بتنفيذ حكم القضاء بعودتنا وسعداء بالقضاء المصرى حفاظا على مستقبل ما يقرب من 450 اسرة تم تشريدهم وضياع مستقبلهم على مدار السنوات الماضية بفعل تباطوء المسوؤلين”.

وينتظر العمال بعد تلك السنوات الماضية وبعد طول انتظار ومشقة تنفيذ الحكم الصادر لصالحهم وتمكينم من العودة للعمل خلال الساعات القادمة .