بالصور : التهريب في بورسعيد «علني».. والضبطيات شكلية

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

أثار ما تعلنه مديرية الأمن بمحافظة بورسعيد يوميًا، عن ضبط عشرات الأطنان من الملابس الأجنبية المهربة والغير خالصة الرسوم الجمركية، سخرية وسخط الأهالي بالمحافظة، وذلك لما تشهده منافذ بورسعيد من عمليات تهريب متكررة، تتم طوال اليوم على مرأى ومسمع من الجميع، لتزيد من سخرية وغضب الأهالي، خاصة مع إعلان المحافظة ضبطيات “وهمية” حولتها إلى مجرد تصريحات صحفية .

حيث استنكر أهالي محافظة بورسعيد، تخاذل المسئولين عن وقف عمليات تهريب البضائع، رغم تعدد الشكاوي والبلاغات المقدمة للمسئولين والمصحوبة بالصور والفيديو، والتي لم تجد أي استجابة أو اهتمام للحد من تهريب البضائع والإضرار بالمال العام .

قال “محمد محمود” عامل بالميناء، إن البضائع التي يتم ضبطها والتحفظ عليها لكي تباع في مزاد، مجرد “إجراءات شكلية” وصفها بأنها “حبر على ورق”، مشيرًا إلى أنه يتم التلاعب بالمزادات، كما أن المضبوطات لا تثبت بنفس الكمية في الدفاتر، وهذا واقع الحال بالميناء، وتساءل متحديًا إن كان أحد من أهالي المحافظة قد سمع من قبل عن مزاد بجمرك بورسعيد؟

واستنكر الحاج “سعيد أبو الوفا” تاجر، عدم وجود أي إجراء صارم ضد ما وصفه بمافيا التهريب من سنين، مرددًا “كل مهرب يتم القبض عليه، بيتصالح ويدفع غرامة وينتهي الأمر، ليبدأ عملية تهريب جديدة”، والموضوع لا ينتهي أبدًا، فلابد من إجراء صارم ضد المهربين للحد من عمليات التهريب المتكررة .

وأضاف “ماجد السيد” موظف، قائلًا ..تقدمنا بأكثر من بلاغ لأقسام الشرطة والمسئولين، دون جدوى أو استجابة، مطالبًا بتكثيف التواجد الأمني بمدقات وشوارع التهريب، والتي تقع بمحيط مصنع الحديد والصلب وشركة “الدفاير” .

وطالب “حمدي متولي” أحد سكان حي الزهور، توجه اللواء “إسماعيل عز الدين” مدير الأمن إلى “منفذ الرسوة” في زيارة مفاجئة صباحًا أو مساءً ليرى بعينيه عمليات التهريب العلنية، تحت مرأى ومسمع من أفراد الشرطة .

وأوضح “مجدي العربي” أحد أهالي المحافظة، أهمية تشديد الرقابة على مناطق “الإسراء ـ موقف مصر ـ أبراج النور ـ القابوطي ـ عزبة أبو عوف”، والتي تحولت إلى مقرات رسمية لهؤلاء المهربين يمارسون فيها أعمالهم من التهريب عن طريق “منفذ الرسوة ـ بحيرة المنزلة” .

بينما طالب “أحمد عدوي” وهو يعمل محامي، بإلغاء قانون 118 للمصالحة مع المهربين، ومصادرة البضائع المهربة بدون دفع رسوم جمركية، وبيعها في مزادات علنية لصالح الدولة .

ويرى “عمرو السيد” مدير مدرسة، ضرورة تغيير مديري وقيادات الجمارك بشكل مستمر للحد من عمليات التهريب، وإصدار قانون حاسم لردع المهربين، ومصادرة البضائع المهربة .

وطالب “ياسر الراوي” موظف على المعاش، الجهات الأمنية التحقيق بأثر رجعي مع المهربين والمستخلصين والمسئولين بالجمارك وأمناء المخازن، وتدخل باقي الجهات الأمنية والشرطية وجهاز الكسب غير المشروع في التحقيقات .

ويأتي ذلك وسط إعلان مستمر لمديرية أمن بورسعيد عن مكافحة رجال الشرطة لعمليات التهريب، والتي تسفر عن ضبط كميات كبيرة من البضائع، وأكد اللواء “إسماعيل عز الدين” مدير أمن المحافظة، أن رجال الشرطة يعملون على مكافحة التهريب بشكل مستمر، ولكن استحداث المهربين عمليات وطرق التهريب هو ما يتحدث عنه المواطنون، مضيفًا أن رجال الشرطة يواجهون عمليات التهريب بكل حزم للحفاظ على المال العام .

10426709_305297259630204_8371183553875207631_n 10433233_305297386296858_8389104267185198438_n 10456430_305297209630209_4628646603522869949_n