الربَّاط: لدينا نظام لترصد “الإنفلونزا” على مستوى الجمهورية

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

حضرت د. مها الربَّاط – وزيرة الصحة والسكان – المؤتمر العلمي للجمعية المصرية لأمراض الصدر والدرن اليوم “الأربعاء”، بالمعهد القومى للتدريب، بحضور د. محمد عوض تاج الدين – وزير الصحة الأسبق، ورئيس الجمعية – وعدد من الخبراء والمعنيين بأمراض الجهاز التنفسى، وممثلى بعض الوزارات.
وقالت “الربَّاط”: إن المؤتمر الذى عقد اليوم له أهمية خاصة؛ لشرح الوضع العلمي الحالى لفيروس الإنفلونزا A/H1N1، والعرض بطريقة علمية على التخوفات والقلق المتواجدين بالشارع المصرى، إلى جانب مقارنة الوضع الحالي للفيروس فى مصر ومقارنته بالوضع العالمي، وتوقعات انتشاره مستقبلا.
وأضافت وزيرة الصحة أن الوزارة لديها نظام لترصد الإنفلونزا على مستوى محافظات الجمهورية، إضافة إلى أن لديها إجراءات وبروتوكول علاج معتمدين من منظمة الصحة العالمية يتم تطبيقهما بالمستشفيات التابعة للوزارة، مشيرة إلى سعى الوزارة لتطبيق هذا البروتوكول بالمستشفيات الجامعية والتابعة للقوات المسلحة والشرطة.
وأوضحت أنه خلال الموسم الحالي ٢٠١٣ /٢٠١٤، ترددت ٥٧٧.١٨٣ حالة بأعراض شبيهة بالإنفلونزا على مستشفيات وزارة الصحة، وأن نسبة الحالات المتوقع إيجابيتها ٢٤٪، بواقع ١٣٨٥٢٣ حالة، وأن نسبة الحالات المتوقع إيجابيتها للنوع A ٩٠٪ من الحالات، منهم ٨٠٪ لڤيروس A/H1N1 بواقع ٩٩.٧٣٧ حالة.
وأعلنت الوزيرة أنه قد تم حجز ١٧٩١ حالة في المستشفيات منذ ديسمبر الماضي وحتى اليوم بأعراض تنفسية متوسطة وشديدة، تم تأكيد ٣٤٢ حالة إصابة منهم بـA/H1N1، من بينهم ٤٤ حالة وفاة، وأن ٧٥٪ من حالات الوفيات كانت لديها عوامل خطورة (سكر، حمل، أمراض صدر، أمراض قلب، أمراض كبد، أمراض كلى مزمنة، أخرى).
وأكدت الربَّاط مد تشغيل الخط الساخن (١٠٥) من ١٢ ساعة إلى ٢٤ ساعة يوميا اعتبارا من غد، وأن وزارة الصحة لديها٣٠ مليون قناع N95 الواقي من الڤيروسات، إضافة إلى ٧٠٠.٠٠٠ عبوة من التاميفلو بالمستشفيات، و٧٠٠.٠٠٠ عبوة بالمخازن، وطن من المادة الفعالة جاهز للتصنيع، وأن صلاحية العقار في مصر ممتدة حتى عام 2016.