إجماع خبراء الاقتصاد على حتمية تطبيق «الضرائب التصاعدية» سواء بالدستور أو القانون

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بعد الجدال الذي وقع داخل لجنة الخمسين حول “الضرائب التصاعدية”، ورفض البعض لإدراجها في الدستور، وموافقة البعض الآخر، استطلعت “البديل أراء خبراء الاقتصاد حول إمكانية تطبيق الضريبة التصاعدية، وأهمية وجودها كمادة في الدستور، وأكد الجميع أن تطبيقها ضرورة، فيما اختلفوا على آلية ذلك، بالقانون أم الدستور.

الدكتورة “سلوى العنتري” الخبيرة الاقتصادية والقيادية بالحزب الاشتراكي المصري، قالت إنها طالبت بتطبيق الضرائب التصاعدية على الأجور وخصمها من المرتبات كل على حسب دخله، مؤكدة أن تطبيقها منصف بعض الشيء لمحدودي الدخل.

وأكدت أن الحكومة كانت تعتمد على الضرائب غير المباشرة على المبيعات، وأن ذلك به ظلم كبير لمحدودي الدخل، أما الضرائب التصاعدية فستعطي فرصة للقوانين التي يسنها البرلمان المقبل بتحقيق جزءا من العدالة الاجتماعية.

وأضافت أن فرض الضرائب التصاعدية شيئا جيدا لأن الدولة تعتمد عليها في توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين، وهو ما يتم دفع الضرائب من أجله.

واتفق معها الدكتور “شريف فياض” عضو المكتب السياسي  وعضو اللجنة الاقتصادية بحزب التجمع، بأن فرض الضرائب التصاعدية جيد، وسيرفع العبء عن كاهل محدودي الدخل، بدلاً من فرض الضرائب على المبيعات التي تساوي ما بين الأثرياء والمعدومين.

وأوضح أن هذه الخطوة جيدة ومطلوبة، في المرحلة الحالية، بحيث يكون هناك إمكانية للمشرع حال احتياجه لفرض ضرائب تصاعدية، وأنه في هذه الحالة لن يصطدم بعدم الدستورية.

وقال الدكتور “محمود منصور” إن فرض الضرائب التصاعدية خطو جيدة، وإيجابية ولكنها لا توضع في دستور، ومن الممكن وضع نص بتحقيق الدولة للعدالة الاجتماعية، يمكن استخدامه لسن هذا القانون بعد ذلك في البرلمان.