خبير آثار يحذر من نهب الآثار المصرية فى الصحراء الغربية والشرقية

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

حذر الدكتور خالد عزب خبير الأثار، رئيس قطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية، من أن آثار مصر قبل التاريخ الموجودة في الصحراء الغربية، والشرقية يتم نهبها بشكل منظم.

وانتقد عزب – أمام اجتماع لجنة الثقافة، والإعلام، والسياحة بمجلس الشورى اليوم، الخميس – بشدة منظومة حماية الأثار فى مصر.. قائلًا “إن هذه المنظومة لا تسمح بتأمين المناطق الأثرية، وخصوصًا أن المناطق الأثرية فى مصر مترامية الأطراف”.

وطالب بتأمين هذه المناطق عن طريق الأقمار الاصطناعية ، وتركيب شبكة كاميرات فى المناطق الأثرية المهمة ، وألا تترك حراستها فقط للخفراء.

ودعا عزب إلى إعادة النظر فى مناهج كليات الأثار فى القاهرة، وقنا، والأقصر، وإغلاق أقسام الأثار فى كليات الآداب لأنهم لا يتعلمون حفريات ومتاحف، وما يتم دراسة هو تاريخ الأثار وليس العلم المختص به.

كما طالب بعقد اتفاقيات مع الدول التى تقتنى أثارًا مصرية مهمة لبقاء الأثار لديهم مقابل الحصول على نسبة من العائد الذى تدره تلك الأثار مثل بريطانيا، التى تمتلك حجر رشيد، وألمانيا التى تمتلك رأس نفرتيتى.

أ ش أ

أخبار مصر – أخبار – البديل