وزير الصناعة: استئناف العمل بمشروع بناء أرض المعارض الجديدة بالقاهرة مطلع مايو

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

 أعلن المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية، أنه تم الاتفاق مع الشركة الصينية، المنفذة لمشروع بناء أرض المعارض الجديدة علي استئناف العمل بالمشروع ابتداء من مطلع شهر مايو المقبل، مشيرًا إلي أن الإنشاءات كانت قد توقفت بسبب وجود بعض الخلافات الفنية والمالية بين هيئة المعارض والشركة الصينية.

وأوضح صالح – فى بيان اليوم “الخميس” – أنه تم عقد اجتماعًا موسعًا مع الشركة الصينية بحضور المستشار التجاري الصيني بالقاهرة تم خلاله التأكيد علي أهمية إنهاء الخلافات واستئناف العمل بالمشروع الجديد، والذي تصل تكلفته الاستثمارية إلي 400 مليون يوان، مؤكدًا أن الشركة الصينية أبدت استجابتها لاستئناف تنفيذ المشروع الهادف إلي تطوير أارض المعارض الحالية وإقامة أرض معارض جديدة علي أحدث النظم العالمية.

وقال “إن مشروع إنشاء صالات العرض الجديدة بأرض المعارض بالقاهرة يتكون من ثلاث صالات عرض كبيرة بمساحة 20 ألف متر مربع لكل صالة عرض بأحدث التجهيزات والمواصفات العالمية، وذلك بسعة إجمالية 60 ألف متر مربع، بالإضافة إلى منطقة عرض مكشوف بمساحة 20 ألف متر مربع شاملة الخدمات”.

وأضاف أن المشروع يضم أيضًا عدد من الخدمات المكملة من مطاعم وخدمات بنكية وخدمات سفر ومركز طبى ومراكز صحفية وأخرى لخدمات رجال الأعمال وقاعات طعام واحتفالات وقاعة مؤتمرية وغرف اجتماعات وخدمات المنطقة الجمركية وأماكن تخزين.

ونوه صالح إلى أن المشروع يشمل أيضًا إنشاء أول مركز فى الشرق الأوسط للبحوث والتدريب فى مجال المعارض والمؤتمرات، موضحًا أنه يستهدف تدريب وتخريج كوادر فنية مدربة في مجال التخصصات المختلفة للمعارض والمؤتمرات حيث من المخطط تخريج 20 ألف إخصائي للتوظيف مباشرة في هذا القطاع.

 وقال المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية “إنه فى إطار تنفيذ استراتيجية الوزارة لتنمية منظومة المعارض والمؤتمرات، فقد قامت هيئة المعارض بدعوة الشركات الراغبة في إنشاء وإدارة وتشغيل مركز مؤتمرات ومعارض عالمي بمدينة شرم الشيخ، بمحافظة جنوب سيناء بنظام “بي.بي.بي” (المشاركة بين القطاعين العام والخاص)، وذلك علي الأرض المخصصة لها بمساحة 60 فدانًا”.

وأشار إلى أن المشروع يهدف إلى توفير البنية الأساسية لسياحة التسوق والمعارض الدولية والمؤتمرات وخلق نقاط جذب سياحية لتحقيق نسبة إشغال للفنادق المقامة بشرم الشيخ، لافتًا إلى أن 7 شركات محلية وعالمية قد أبدت رغبتها فى الاستثمار فى المشروع وجار استكمال باقى الإجراءات التنفيذية للمشروع.

وأوضح صالح أن المشروع يتكون من قاعة مؤتمرات دولية متعددة الأغراض بطاقة 3500 فرد، تخصص خدماتها لتشجيع سياحة المؤتمرات، ويوجد بها صالة عرض متعددة الأغراض بمساحة 10 آلاف متر مربع ومول تجارى على مساحة 50 ألف متر مربع، مشيرًا إلى أن الاستثمارات المتوقعة للمشروع تبلغ حوالى مليار جنيه مصرى كما يوفر 15 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

ولفت إلى أنه يجرى حاليًا التنسيق مع وزارة الإسكان لتخصيص الأراضى اللازمة لإقامة مراكز للمؤتمرات والمعارض بالقاهرة الجديدة، والإسكندرية، والأقصر، وذلك فى إطار خطة الوزارة لتطوير منظومة المؤتمرات، والمعارض ووضع مصر على خريطة صناعة المعارض العالمية، مما يسهم فى زيادة حصتها من عائدات هذه الصناعة بجذب المعارض العالمية.

ومن ناحية أخرى، أشار صالح إلى أنه يجرى حاليا التحضير لطرح مشروع بناء فندق أربع نجوم بنظام المشاركة مع القطاع الخاص على مساحة 30 ألف متر مربع بأرض مركز القاهرة الدولى للمؤتمرات، وتبلغ سعة الفندق 300 غرفة و24 جناحًا فندقيًا، منوهًا إلى أنه تم تشكيل لجنة لوضع كراسة الشروط والمواصفات وإجراء عملية تقييم العروض للشركات الراغبة فى الاستثمار الفندقى.

وأوضح أن الاستثمارات المتوقعة لمشروع الفندق تبلغ حوالى 70 مليون دولار أمريكى، كما من المتوقع أن يتيح 200 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

أ ش أ

أخبار مصر – أخبار – البديل