“الرقابة المالية”: 38.7 مليار جنيه إجمالي استثمارات شركات “التأمين” فى 2011-2012

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

قالت الهيئة العامة للرقابة المالية إن سوق التأمين المصري استمر في توفير الحماية من الإخطار التي قد تتعرض لها الممتلكات أو الأشخاص، على الرغم من حالة عدم الاستقرار السياسي والاضطرابات التي شهدتها البلاد الفترة الماضية، والتي كان من بين آثارها انخفاض معدلات التشغيل والاستثمار ومعدلات النمو في الناتج القومي الإجمالي. 

وأضافت الهيئة، فى تقرير حديث عن نشاط سوق التأمين في مصر، حصلت وكالة أنباء الشرق الأوسط على نسخة منه، عن ارتفاع معدلات نمو النشاط سواء على مستوى إجمالي الأقساط أو التعويضات، وذلك بالإضافة إلى ارتفاع حجم الأصول وحقوق المساهمين وحقوق حملة الوثائق مقارنة بالأعوام السابقة.

وأشارت إلى أن عدد شركات تأمينات الأشخاص قد بلغ حاليًا عدد 11 شركة، في حين أن شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات بلغ 18 شركة وجمعية تأمين تعاونى واحدة بمعدل نمو بلغ قدره 3.4 %، مشيرة إلى أنه مع التزام الشركات بالمعايير الدولية والتعديلات التشريعية فى مصر فقد قامت جميع الشركات بالتخصص فى تقديم أحد أنشطة التأمين فقط نتيجة لاختلاف المخاطر التى يواجهها كل نشاط منهما، وبما يساعد على تحقيق أقصى درجات الحماية لحملة الوثائق والمستفيدين منها.

وعلى مستوى شركات التأمين، ارتفع إجمالي التعويضات المسددة هذا العام إلى 7789 مليون جنيه مقارنة بـ 5866 مليون جنيه في العام السابق بنسبة ارتفاع قدرها 32.8% وقد حققت شركات التأمين التابعة لقطاع الأعمال العام نسبة 60.3% من إجمالي تعويضات السوق بينما حققت شركات تأمين القطاع الخاص نسبة 39.7% .

كما ارتفع إجمالي الاستثمارات لهذا العام إلى 38684 مليون جنيه مقارنة بـ 35348 مليون جنيه في العام السابق بنسبة ارتفاع قدرها 9.4%. وقد ارتفع صافى الدخل من الاستثمارات هذا العام الى 3350 مليون جنيه مقارنة بـ 2742 مليون جنيه في العام السابق بنسبة ارتفاع قدرها 22.1% بما يشير إلى وجود زيادة ليس فقط فى مبالغ الاستثمارات بل أيضا فى العائد المحقق منها.

وارتفع إجمالى حقوق حملة الوثائق هذا العام إلى 30444 مليون جنيه مقارنة بـ 27894 مليون جنيه في العام السابق بنسبة ارتفاع قدرها 9.1%. وارتفع إجمالي حقوق المساهمين هذا العام إلى 7884 مليون جنيه مقارنة بـ 6831 مليون جنيه في العام السابق بنسبة ارتفاع قدرها 15.4%.

وذكر تقرير الهيئة العامة للرقابة المالية أن اجمالى الاشتراكات لصناديق التأمين الخاصة خلال العام المالي 2011-2012، ارتفع إلى 4167 مليون جنيه مقارنة بـ 3847 مليون جنيه فى العام السابق بنسبة ارتفاع قدرها 8.3 %.

أضافت التقرير أن إجمالى المزايا التأمينية المسددة لأعضاء صناديق التأمين الخاصة ارتفع إلى 3675 مليون جنيه مقارنة بـ 3573 مليون جنيه فى العام السابق بنسبة ارتفاع قدرها 2.9%.

وارتفع اجمالى الاستثمارات هذا العام إلى 32341 مليون جنيه مقارنة بـ 29625 مليون جنيه فى العام السابق بنسبة ارتفاع قدرها 9.2%. كما ارتفع صافى الدخل من الاستثمارات هذا العام إلى 2933 مليون جنيه مقارنة بـ 2793 مليون جنيه فى العام السابق بنسبة ارتفاع قدرها 5%.

وارتفع المال الاحتياطى لصناديق التأمين الخاصة هذا العام إلى 32411 مليون جنيه مقارنة بـ 30349 مليون جنيه فى العـام السابق بنسبة ارتفاع قدرها 6.8%.

أ ش أ

أخبار مصر – اقتصاد – البديل