تركيا تحاول غزو سوق الأسلحة وتتطلع إلى موقع بين العشر الكبار

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

في الوقت الذي تقلص فيه الدول الأوروبية ميزانياتها العسكرية، قررت تركيا تعزيز صناعات الأسلحة لديها أملاً في الاستقلال التقني وإيجاد مكان لها في سوق التصدير.

وقد زار العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الأسبوع الماضي مصنع “تركيش ايروسبايس انداستريز” (تاي) في أنقرة برفقة الرئيس التركي عبد الله جول، وتفقدا أحدث الابتكارات التركية في مجال الدفاع، بينها طائرة مراقبة بدون طيار تفتخر تركيا بأنها إحدى الدول القادرة على إنتاجها، ومروحية هجومية.

وقال “مراد بايار” – مساعد وزير الدولة للصناعات الدفاعية: “قبلا كنا نطور بعض المشاريع في إطار منح التراخيص أو نقل التكنولوجيا، لكن خلال العقد الأخير حاولنا تطوير تكنولوجياتنا الخاصة”، مضيفا: “لا يمكننا ان نلعب دورًا في المنطقة بمعدات وتكنولوجيا مستوردة”.

وللتعويض عن تأخرها، استفادت تركيا من كونها دولة عضو في حلف شمال الأطلسي لتكثيف المشاريع مع المؤسسات الغربية العملاقة في هذا القطاع.

وقال فيليب عمار – رئيس مجلس إدارة مؤسسة تاليس الفرنسية في أنقره: “في تركيا فرص الفوز باستدراج عروض بشكل مباشر ضئيلة، لدخول هذه السوق لا بد من الاستعداد للتعاون فيما يخدم مصلحة الجميع”.

وقال أحد الصناعيين الأوروبيين: إنه “حتى وإن كانت 50 في المائة من المعدات التي يزود بها الجيش التركي محلية الصنع، فلا تزال تركيا بعيدة عن الاكتفاء الذاتي، لكن بات لديها الوسائل للانضمام إلى هذا المجال”.

وقال نائب رئيس مجموعة تاي يلماظ غولدوغان: “نفتخر بإنتاج معداتنا، لكن من المهم بالنسبة لنا أن يعترف شركاؤنا الدوليون بنا، وأن نضطلع بدور مهم في السوق”.