وزير الكهرباء والطاقة: 250 مليون دولار أمريكي مساهمة البنك الإسلامي للتنمية في كهرباء جنوب حلوان

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

صرح المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة أن مساهمة البنك الإسلامى للتنمية مع الحكومة المصرية بالدفعة الثانية لتمويل مشروع محطة كهرباء جنوب حلوان قد تصل إلى حوالى 250 مليون دولار أمريكى، مضيفًا
أن لجنة الإنتاج الصناعى والطاقة بمجلس الشورى ستناقش هذا الموضوع اليوم الأحد، موضحًا أن محطة كهرباء جنوب حلوان قدرة 1950 ميجاوات تعد ضمن مشروعات الخطة الخمسية 2012/2017، وتبلغ التكلفة الاستثمارية حوالى 13 مليار جنيه.

وأضاف أن مشروع المحطة يتكون من ثلاثة توربينات بخارية تستخدم الغاز الطبيعى كوقود أساسى والمازوت كوقود بديل. هذا وسيتم ربط هذه الوحدات بالشبكة الكهربائية القومية فور تشغيلها؛ لتدعيمها ومجابهة النمو المتزايد فى الأحمال الكهربائية، ومن المخطط بدء تشغيل هذا المشروع خلال عام 2017.

جدير بالذكر أن البنك الإسلامى للتنمية يشارك فى تمويل المشروع بإجمالى مبلغ يصل إلى حوالى 450 مليون دولار على دفعتين، تم توقيع الدفعة الأولى فى شهر يونيو من العام الماضى.

ويشارك فى تمويل جزء من المكون الأجنبى للمشروع مع البنك الإسلامى للتنمية عدد من مؤسسات التمويل الدولية والصناديق العربية متمثلة فى الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى، والصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، والبنك الدولى للإنشاء والتعمير، هذا بالإضافة إلى المصادر الذاتية لشركة الوجه القبلى لإنتاج الكهرباء.

أما عن تنفيذ مشروع المحطة ذكر وزير الكهرباء أنه سيتم بنظام تعدد العمليات، حيث تبلغ عدد العمليات 18 عملية لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من الشركات المنفذة للمنافسة والوصول لأفضل سعر.

وأكد على استمرار قطاع الكهرباء فى تنفيذ مشروعاته للوفاء باحتياجات كل فرد على أرض مصر من الكهرباء.