وزير الثقافة يرحب بمشاركة الوفد الهندي في فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

رحب وزير الثقافة الدكتور محمد صابر عرب بمشاركة الوفد الهندي في فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي من منطلق حاجة مصر إلى دعم كل الأصدقاء، لافتا إلى أن الفن السينمائي الهندي له جمهور كبير في مصر ووجود الهند بشكل رسمي في المهرجان هو دعم للفن والثقافة المصرية.. وأكد الوزير وجود علاقات عميقة الجذور ومستقرة في ضمير المصريين بين مصر والهند منذ عام 1919.

وطالب الوزير – في بيان صحفي صادر اليوم الاثنين عقب اللقاء مع سفير الهند لدى القاهرة نفديب سوري – بإضافة بعض البرامج الأخرى على البروتوكول المنظم للمهرجان الثقافي الهندي في مصر في مجال الأرشيف والمكتبات وتكنولوجيا المعلومات والحفاظ على التراث غير المادي، حيث يمكن للجانب الهندي إضافة بعض الأفكار واعتبارها ملحقا لهذا البروتوكول.

وأعرب الوزير عن أمله في تنشيط التعاون مع كثير من الناشرين في الهند لأن أسعار الكتب الهندية معقولة الثمن وذات مادة جيدة، كما اقترح الوزير على السفير عمل بروتوكول تعاون مع رئيس غرفة صناعة السينما منيب شافعي لإتاحة عرض الأفلام المصرية في الهند والأفلام الهندية في مصر، وطالبه بأن يقوم المستشار الثقافي الهندي بالاتصال برئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب للتنسيق معه حول التعاون في مجال الكتاب والنشر ومعرض القاهرة الدولي للكتاب.

وقد وافق الوزير على اقتراح السفير بشأن عمل أفلام إنتاج مشترك بين مصر والهند لصالح السياحة المصرية، مضيفا أنه سيدعمه ويقدم كل التسهيلات والإجراءات اللازمة لذلك.

كما اقترح الوزير أن تكون الأقصر جزءا من المهرجان الهندي الثقافي المزمع عقده في مصر خلال 2013 وذلك بالتنسيق مع محافظ الأقصر، مؤكدا أهمية تبادل الوفود الفنية والثقافية بين البلدين بشكل أكبر في المرحلة القادمة تتضمن زيارة فنانين مصريين للهند في مجال الموسيقى والمسرح والغناء الصوفي.

ومن جانبه، قال سفير الهند لدى القاهرة تفديب سوري: “إنه في المراحل الانتقالية تكون الثقافة مهمة جدا لدورها في تجمع الناس سويا وتوحدهم ، لذا نحن نعد لأكبر مهرجان هندي ثقافي ليقام في مصر خاصة وأن هذا المهرجان قد أقيم من قبل في أوروبا والصين”.

وأشار إلى أنه سينظم خلال إقامته في القاهرة العام القادم أنشطة فنية وثقافية عالية المستوى منها أكبر راقصي الهند وموسيقى صوفية ومعرض للخط ، وعدد كبير من الكتاب للتحاور مع نظرائهم المصريين ونأمل أن ينتقل إلى الإسكندرية وأسيوط .. مؤكدا أن حضور مثل هذه الكوكبة هو دعم لمصر والعلاقات بين البلدين.

وأضاف السفير أن الهند ستوقع اتفاقيتي تفاهم مع مكتبة الإسكندرية ودار الوثائق القومية خلال الفترة القادمة في إطار دعم التعاون بين هذه الجهات الثقافية العريقة في المرحلة القادمة.

ثم قام السفير بتقديم إسطوانة مدمجة (سي دي) تضم عرضا للمهرجان الهندي في أبريل القادم وعنوانها “الهند على ضفاف النيل”، وأعرب السفير عن أمله في إزالة كل العوائق الإدارية التي تعوق استيراد الكثير من الكتب الهندية خاصة في مجال العلوم والرياضيات.

أ ش أ

البديل اخبار-مصر