“البيئة” تناقش مشاكل البحيرات الشمالية وبرنامج وطني لإعادة تأهيلها

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

عقد الدكتور مصطفى حسين كامل وزير الدولة لشئون البيئة اجتماعا اليوم الاثنين مع مسئولي الإدارة الساحلية بالوزارة لمناقشة المشاكل البيئية التي تتعرض لها البحيرات الشمالية بهدف إعادة تأهيلها من خلال برنامج وطني.

وأمر الدكتور مصطفى كامل بتشكيل فريق عمل يتابعه بنفسه لوصف المشاكل ووضع الحلول والمقترحات الفورية لذلك وتقديمها خلال فترة زمنية قصيرة وذلك بالتنسيق مع كافة الوزارات المعنية.

تم خلال الاجتماع استعراض البرنامج الوطني لإعادة تأهيل البحيرات الشمالية الذي يضم لجنة وزارية وفريق عمل يضم متخصصين في استخدامات الأراضي والشئون القانونية ونوعية المياه والموارد الطبيعية والإعلام والدراسات الاقتصادية والاجتماعية وتغير المناخ والنماذج الرياضية والاتزان المائي.

كما استعرض الاجتماع أهم الأعمال التي يقوم بها فريق عمل البرنامج الوطني لإعادة تأهيل البحيرات الشمالية وهى مراجعة المعلومات والبيانات والخرائط الرقمية المتوفرة عن كل بحيرة شاملة المشروعات والخطط والبرامج وإعداد قاعدة بيانات متكاملة ووضع خطة لاستخدامات الأراضي.

ويقوم فريق العمل أيضا بمراجعة شاملة للتشريعات المتعلقة بالبحيرات والهياكل المؤسسية المتعلقة بها والقرارات الوزارية والإجراءات الخاصة بالصيد كما يتم تحديد مصادر التلوث لكل بحيرة وإعداد برامج لرصد نوعية مياهها واقتراح آليات للحد من تلوث المياه بها وإعداد قاعدة بيانات ووضع مؤشرات للرصد والتحليل والمتابعة كما يتم التعرف على الخصائص البيئية لكل بحيرة وتحديد أسباب تدهور الوضع البيئي والاقتصادي لكل بحيرة واقتراح آليات لإدارة البحيرات بأسلوب التنمية المستدامة وتعظيم العائد الاقتصادي.

وأوضح وزير البيئة، أنه يتم من خلال البرنامج الوطني عقد ورش عمل تدريبية لدعم القدرات المؤسسية ووضع الخطط والبرامج لإدارة البحيرات الشمالية وتحديد برامج التدريب التي ستنفذ خلال فترة تنفيذ البرنامج ودراسة التغيرات المناخية على البحيرات الشمالية وإدماجها بخطط استخدامات الأراضي وتصريف المياه الداخلة والخارجة من البحيرات بالإضافة إلى النماذج الرياضية المساعدة .

وأشار الوزير خلال الاجتماع إلى المنتدى الوطنى لإنقاذ البيئة الذي تنظمه كل من وزارة البيئة والهيئة العامة للاستعلامات كل ستة أشهر بحيث يتم من خلال المنتدى طرح مجموعة من المشروعات التى تخدم البيئة وتجذب المستثمرين. وأكد كامل أن البرنامج الوطني لتأهيل البحيرات الشمالية يقدم مجموعة من المشروعات خلال المنتدى يمكن أن يستفيد بها المستثمرون وذلك لخدمة البحيرات الشمالية وتعظيم الاستفادة الاقتصادية منها.

أ ش أ

البديل اخبار-مصر