8 إضرابات ووقفات احتجاجية في قطاعات التعليم والمياه والمطاحن والبريد والمنسوجات

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

  • المحتجون يطالبون برفع الرواتب وتثبيت المؤقتين وإقالة المتهمين بالتورط في الفساد

كتبت – سهام شوادة:

واصل مئات الموظفين والعمال اضراباتهم واحتجاجاتهم للمطالبة برفع الرواتب وتثبيت المؤقتين وإقالة الفاسدين, وشملت الإضرابات قطاعات التعليم والمياه والصرف الصحي والمطاحن والبريد والمنسوجات وصناعات الأدوات الكهربائية.
ودخل العشرات من عمال مطاحن مصر الوسطي قطاع المنيا في إضراب عن العمل، احتجاجا علي سياسة التمييز وسوء الإدارة التي تتبعها إدارة الشركة، مما تسبب في تعطيل حركة العمل داخل المطحن وعدم حصول عدد كبير من أصحاب مخابز الخبز البلدي علي حصتهم من الدقيق.
كما دخل العشرات من موظفى وإدارى مديرية التربية والتعليم بشرق المحلة إضراب مفتوحا عن العمل، للمطالبة بسرعة التدخل لإنهاء الأزمة وإرجاء كافة الخصومات الموقعة على عاتق إداريي وموظفى التربية والتعليم, كما هددوا بالدخول فى اعتصام مفتوح بداخل مكاتبهم اذا لم يتم الاستجابة لمطالبهم .
على جانب متصل استمر لليوم الخامس على التوالي إعتصام حوالى 400 عامل من عمال شركة المياه والصرف الصحي بالمنصورة، من أجل المطالبة بحل مجلس الإدارة وتعيين مجلس إدارة من الشباب يشهد لهم بالكفاءة وحسن الذمة، وحل النقابة وتكوينهم لنقابه مستقلة، والتحقيق في الفساد مع رؤساء القطاعات في الشركة، ومساواة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية مع شركة القاهرة في الحوافز والبدلات، و‘قامة مشروع الرعاية الصحية للعاملين واسرهم ، ورفع كفاءة العاملين بالشركة عن طريق التدريب الخارجي والداخلي عن طريق صف ثاني وثالث من القيادات، وتعيين العمالة المدربة والحاصلة على الشهادات بإيجاز اختبارات التدريب، والنظر في المكافآت، حيث انه يحصل عليها فئة بعينها علي حسب علاقتهم برئيس مجلس الإدارة.
فيما تصاعدت حدة التوتر بين عمال شركة “كابو للمنسوجات” وإدارة الشركة، بسبب قيام عمرو الشرنوبى رئيس الشركة بفصل 6 آخرين من العمال، من بينهم نقابيان ومجازاته لـ 20 آخرين بالخصم من رواتبهم ما بين 30 و40 يوما، لعدم إخضاعهم لأوامره والتنازل عن حقوقهم المشروعة التي يطالبون بها منذ شهر سبتمبر الماضى.
هذا وقد قام وفد مكون من عشرات النشطاء والاتحاد المصرى للنقابات المستقلة بزيارة اعتصام العاملين بالبريد والذين يواصلون اعتصامهم للمطالبة بإقالة وزير الاتصالات، احتجاجاً على ما أسموه بالاستعانة برؤساء مجالس إدارات الهيئة السابقين كمستشارين له، منهم الدكتور على المصيلحى وزير التضامن الاجتماعى والمهندس علاء فهمى وزير النقل السابق والدكتور أشرف زكى.
وطالب العمال بإحكام الرقابة ومراجعة أعمال وميزانيات البريد بلجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب مع إحكام السيطرة على استثمارات هيئة البريد والتي لا يعلم البريديون عنها أي شيء، وتوزيع نصيب العاملين من أرباح شركة اتصالات، والتى تشكل مساهمة هيئة البريد 20% من رأس المال بقيمة 3.6 مليار جنيه، حيث تكبدت الهيئة مقابلها فوائد قدرها 1.2 مليار جنيه للمودعين لديها، والتى لم يتم توزيعها على مدار خمس سنوات من 18 مايو 2006 حتى الآن .
يواصل عمال مصنع جولدن تكس لصناعة المنسوجات بالمنطقة الصناعية الثالثة بمدينة العاشر من رمضان (شركة مساهمة مصرية) اعتصامهم للأسبوع الثاني علي التوالي داخل المصنع، احتجاجاً على تعسف إدارة الشركة فى عدم الإلتزام بتنفيذ وعودهم وتلبية مطالبهم التى تتمثل فى زيادة الرواتب والحوافز.
وأكد العمال وعددهم 1200 عامل رفضهم فض الاعتصام لحين موافقة رئيس مجلس إدارة الشركة على التفاوض معهم على مطالبهم، ومنها صرف بدل وجبة، ورفع الحافز، وصرف علاوة شهر يناير، ومساواتهم بجميع أفرع المجموعة.
وفى سياق متصل نظم أكثر من 500 عامل من عمال شركة “إيديال إستاندر” لإنتاج الأجهزة الكهربائية وقفة احتجاجية أمام مقر الشركة اليوم، للمطالبة برفع الأجور.

كما نظم عمال شركة “يونيفرسال” وقفة احتجاجية اليوم امام مقر إدارة الشركة، وذلك للمطالبة برفع الرواتب وصرف الأرباح السنوية وحافز الإنتاج.