وزير الثقافة يفتتح معرضا سنويا للكتاب في بورسعيد على أنغام السمسمية

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

  • شاكر: لا يمكن إغفال الدور التاريخى لشعب بورسعيد .. ومجاهد: جئنا لكسر الحصار الثقافى بمعرض سنوي للكتاب

كتب- حازم الملاح:
على أنغام فرقة السمسمية وفرقة بورسعيد للفنون الشعبية افتتح الدكتور شاكر عبد الحميد وزير الثقافة ودكتور أحمد مجاهد، رئيس هيئة الكتاب وبحضور الشاعر سعد عبد الرحمن رئيس هيئة قصور الثقافة معرض بورسعيد للكتاب الذى تقيمه الهيئة بالتعاون مع اتحاد الناشرين المصريين.. شهد الافتتاح عدد من قيادات وزارة الثقافة ونخبة من الفنانين منهم المؤلف كرم النجار وعدد من أدباء وشعراء مدينة بورسعيد.
قال عبد الحميد أثناء الافتتاح أن شعب بورسعيد شعبا عظيما قاوم الاحتلال وقدم الكثير للوطن حتى إننا لا نستطيع التحدث عن تاريخ شعب مصر دون الحديث عن بورسعيد وشعبها.
ووجه مجاهد الشكر لأهالى بورسعيد لتقديمهم الخيمة التى يقام بها المعرض مجانا وقال أن معرض بورسعيد يأتى في إطار سلسلة من معارض الكتب ستجوب جميع محافظات مصر مشيرا إلى أن بورسعيد لها أولوية الحضور نظرا لاهتمام وزارة الثقافة بكسر الحصار الثقافي عن مدينة بورسعيد موضحا أن أهمية المعرض تتمثل في توقيته وتقديم الدعم الثقافي لبورسعيد. وقال مجاهد إن معرض بورسعيد سيقام سنويا في نفس التوقيت بناء على طلب أهالي بورسعيد.
وعن الأحداث المؤسفة التى شهدها استاد بورسعيد قال مجاهد لابد أن نعترف جميعا أن هناك حادث مآساوى تم في مدينة بورسعيد ويجب أن يأتى حق الشهداء من الجانبين والقصاص العادل لهم ولكن لا يمكن معاقبة مدينة بأكملها خاصة إذا كانت بحجم بورسعيد وتاريخها وعزلها عن الثقافة بسبب جرائم فردية.
عقب الافتتاح تقديم عرض مسرحى بعنوان “ثوار القناة .. ملحمة تاريخية “شارك فيه مجموعة من شعراء بورسعيد منهم محمد فاروق وكامل عيد ، كما شاركت فرق الفنون الشعبية من السويس والإسماعيلية وبورسعيد وشمال سيناء ، والعرض من إخراج ماهر كامل.
يقام المعرض على مساحة 1500 متر بمشاركة 25 دار نشر ويضم حوالى 4000 عنوان من أحدث إصدارات الهيئة ومن هذه العناوين “أيام نوبية”، و”ديوان الميدان للابنودى”، و”أرض أرض”، ويضم المعرض أيضا إصدارات مكتبة الأسرة لعام 2012 ، وغيرها من سلاسل هيئة الكتاب فى مختلف المجالات، بخصم يصل 20 % كما تباع إصدارات من مكتبة الأسرة فى السنوات السابقة عدد 20 كتاب بسعر خمسة جنيهات إضافة إلى كتب مخفضة بسعر موحد جنيه واحد يستمر المعرض حتى 17 مارس الجارى ويفتح أبوابه للجمهور على فترتين الأولى من العاشرة صباحا حتى الثانية ظهرا، أما الفترة الثانية من السادسة حتى العاشرة مساء.
كما يقام على هامش المعرض برنامج ثقافى وفنى يشارك فيه عدد من المثقفين والمفكرين، من أبناء بورسعيد، ومن خارجها، يتضمن النشاط الثقافى تنظيم ندوة حول الإعلام الرياضى يشارك فيها د. صفوت العالم ود. محمد المحمدى وقاسم عليوة ومحمد المغربى، ويديرها أحمد عزت، وندوة حول الحركة الأدبية فى بورسعيد يشارك فيها كل من سيد الخميس وأحمد رشاد وعبد الفتاح البيه ومحمد إسماعيل الأقطش ويديرها أسامة كمال، وندوة حول فنون الأداء المصاحب للغناء الشعبى يشارك فيها كل من كامل عبد العزيز عيد وإبراهيم البانى ومحمد عبد القادر، بمصاحبة فرقة السمسمية.
كما يتضمن النشاط تنظيم أمسيتين شعريتين لنخبة من شعراء بورسعيد، ويقام نشاط فنى تشارك فيه فرقة نهاوند وفرقة إسلام الأنصارى، وفرق الإسماعيلية وبورسعيد والسويس للفنون الشعبية، ويضم المعرض أيضا لأول مرة معرض فن الخط العربى للفنان مصطفى خضير البورسعيدى.