اليونان ضيف شرف مهرجان القاهرة لسينما الأطفال هذا العام

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

كتبت – هدير الحضري :
عقدت إدارة مهرجان القاهرة الدولى لسينما الأطفال في دورته الحادية والعشرين، مؤتمراً صحفياً بقاعة المؤتمرات بالمجلس الأعلى للثقافة، لمعرفة آخر الإستعدادات التي توصلت إليها الإدارة بشأن إقامته.
وحضر المؤتمر نادية الخولى رئيس المهرجان ورئيس المركز القومى لثقافة الطفل، ومرفت مرسى مدير عام ثقافة الطفل والأمين العام المساعد للمهرجان، والسيناريست وليد كمال.
وأشارت الدكتورة نادية الخولي إلى أن اليونان هي ضيف شرف مهرجان هذا العام، واتفقت لجان مشاهدة أفلام المهرجان علي أن يكون فيلم الإفتتاح هو الفيلم الهولندى “فوشيه الساحرة الصغيرة ” وهو من الأفلام الروائية الطويلة ومدته 85 دقيقة ،للمخرج يوهان نيجنهويس.
وأضافت أن الجديد فى مهرجان هذا العام هو الإهتمام بالسينما الإفريقية حيث تشارك العديد من الدول مثل السنغال وأثيوبيا وبوركينا فاسو ، كما تشارك منظمة الرسوم المتحركة “أسيفا” فى فعاليات المهرجان بجائزة خاصة تحمل اسمها ، بالإضافة إلى عمل كتيب “ذاكرة المهرجان” يتم من خلاله إستعراض تاريخ المهرجان بطريقة مبتكرة لتعريف الجمهور به.
وأكدت على أن إقامة المهرجان فى ظل هذه الظروف الراهنة التى تمر بها البلاد يعد انجازاً، وأن عدد الدول المشاركة فى المهرجان بلغ 68 دولة، وبلغ عدد الأفلام 351 تم إختيارهم من بين 537 فيلم تقدموا للمشاركة، والأفلام الروائية 31 فيلم لـ22 دولة، وأفلام التحريك 54 فيلم لـ 23 دولة، و20 فيلم وثائقي وتسجيلي قصير لـ 13 دولة.
فيما قالت ميرفت مرسى أن مهرجان هذا العام سيكون له مذاق مختلف عن الدورات السابقة، حيث سيقام لأول مرة مسابقة سوق الفيلم لسينما الأطفال على مستوى الشرق الأوسط وهي تجربة جديدة يعرض من خلالها لإنتاج السينمائى من مختلف أنحاء العالم فى مكان واحد.
يذكر أن الجهة القائمة بالمهرجان هذا العام هى المركز القومى لثقافة الطفل، بدعم من وزارة الثقافة، وأن هناك مشاركة للأطفال فى لجان تحكيم أفلام التحريك “من طفل إلى طفل” لإكساب الطفل مهارة التقييم والإبداع الفني.