بالفيديو.. مبادرة سعودية تحيي الذكرى21لقيادة 47سيدة سياراتهن بشوارع الرياض عام 1990تصفهن بالملهمات الشجاعات

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

  • ناشطة تم حبسها أسبوع بتهمة قيادة السيارة تعتذر “لشجاعات 6 نوفمبر” عن تشويه سمعتهن.. وتؤكد: بدأن المسيرة وسنكملها
  • منال الشريف: ٤٧ شجاعة قدن سياراتهن.. فتم تشويههن و قذفهن وأهاليهن بأبشع التهم واستحل عرضهن على المنابر

الرياض – أبو زيد عبد الفتاح :

تحت عنوان مبادرة حقي كرامتي إهداء لملهماتنا في 6 نوفمبر نشرت  الناشطة السعودية منال الشريف التي سبق اعتقالها وحبسها لمدة أسبوع بتهمة قيادة السيارة فيديو لإحياء ذكرى قيادة 47 سيدة لسيارتهن في شوارع الرياض في 6 نوفمبر 1990 وتضمن الفيديو لقاءات مع بعض هؤلاء يحكين ما تعرضن له مع وعد باستكمال المسيرة .. وقالت الناشطة منال الشريف إن الفيديو تحية لهؤلاء الملهمات الشجاعات اللاتي خرجن يوم 6 نوفمبر 1990 لقيادة سيارتهن بشوارع مدينة الرياض ، مشيرة إلى أنهن من بدأن المسيرة وأنها وزميلاتها من ستكملها حتى تحصل المرأة السعودية على حقها في قيادة السيارة.

وكانت 47 امرأة سعودية قد خرجن منذ 21 عاما لشوارع الرياض لقيادة سيارتهن بأنفسهن إلا أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر منعتهم لأن الأنظمة السعودية لا تسمح للمرأة بقيادة السيارة بنفسها.

وقالت الشريف، التي اعتقلت لمدة أسبوع على خلفية قيادتها سيارتها في شوارع مدينة الدمام شرق السعودية، في مثل هذا اليوم ٦ نوفمبر من عام١٩٩٠ خرجت ٤٧ امرأة شجاعة لقيادة سياراتهن في مدينة الرياض.. تم تشويه ما حدث وتم قذفهن وأهاليهن بأبشع التهم واستحل عرضهن على المنابر”.

وأضافت الشريف، على صفحتها بموقع فيسبوك: تلكن النساء لم يتوقفن يوماً.. ومازلن في خضم معترك الحقوق النسائية في المملكة حتى اليوم… هن من بدأن ونحن من سيكمل.

وختم الشريف بقولها “لنساء ٦ نوفمبر الاعتذار.. ولهن أيضا كل تحايا التقدير والإجلال”.

وكان فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي قد بعث بخطاب إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز يشيد بقراراته التي سمحت للمرأة السعودية للتصويت والترشح لمجلس الشورى السعودية، ويحثه على تمكين المرأة السعودية من قيادة السيارة بنفسها.

وهو ما لقي انتقادا من بعض رجال الدين السعوديين الذين اعتبروا أن القرضاوي ليس على دراية بالمجتمع السعودي ومن ثم ليس له أن يحكم على مسألة اجتماعية داخلية، ويترك أمرها لمشايخ المملكة للحكم عليها.

شاهد الفيديو :

http://www.youtube.com/watch?v=Y7Ajux9VXG8&feature=player_embedded