ثلاثة ملايين حاج يبدأون التروية بمنى غدا الجمعة

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

الرياض – وكالات:
يبدأ حوالي ثلاثة ملايين حاج غدا الجمعة التوجه إلى مشعر منى، القريب من مكة المكرمة، غرب السعودية قضاء يوم التروية والمبيت في الخيام اقتداء بالنبي الذي فعل ذلك قبل أكثر من 1400 عام.
ويمضي الحجاج هذا اليوم في منى يجمعون صلاة الظهر مع العصر والمغرب مع العشاء، قبل التوجه يوم السبت للوقوف بعرفات، الركن الأساسي من الحج.
وينفر الحجاج بعد مغيب شمس يوم عرفة إلى مزدلفة ليقضوا بها الليل في العراء ويجمعون الجمرات استعدادا لرمي جمرة العقبة الكبرى في أول أيام عيد الأضحى الذي يوافق يوم الأحد المقبل.
وبعد رمي جمرة العقبة الكبرى والحلق أو التقصير يتحلل الحجاج بذلك “التحلل الأصغر” وينحرون هديهم، وبالطواف ببيت الله العتيق طواف الإفاضة وهو من أركان الحج يتحلل بذلك الحاج التحلل الأكبر.
يقضي الحجاج يومين من أيام التشريق للمتعجل وثلاثة لغير المتعجل بمنى لتنتهي بذلك مناسك الحج في رابع أيام العيد ليبدأ الحجاج بعدها رحلة العودة إلى ديارهم، أو زيارة الأماكن المقدسة الأخرى.