تراجع طفيف للبورصة بنسبة 0.04% بسبب عمليات بيع الاجانب والمؤسسات

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

كتب –  متولى البندارى :

 واصلت البورصة المصرية تراجعها لليوم الثالث على التوالى بنسبة 0.04% فى ختام  تعاملات اليوم،الأربعاء, ,متأثرة بعمليات بيعية مكثفة من جانب المتعاملين وخاصة الاجانب والمؤسسات على الأسهم القيادية الكبرى وعلى رأسها اوراسكوم تليكوم القابضة مقابل عمليات شرائية ليست بالمكثفة من جانب المتعاملين المصريين والعرب مما  دفعت المؤشر السبعينى والمائة الى الصعود  .

وحقق المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية EGX30″” الذى يقيس أداء أنشط 30شركة مقيدة بالسوق تراجعا طفيفا بنسبة  0.04% خاسرا 1.82  نقطة ليغلق على5142.45  نقطة، مقابل مستوى5144.27نقطة فى إغلاق أمس.

وربح المؤشر”EGX70″ ، الذى يقيس الأسهم الصغيرة والمتوسطة، بنسبة بلغت 1.07% كاسبا 6.74نقطة مغلقًا على 639.48نقطة مقابل مستوى 632.74 نقطة فى اغلاق أمس.

وصعد EGX100″” الأوسع نطاقا والأكثر انتشارا بنسبة بلغت0.69 % تعادل6.6  نقطة مغلقا على 964.08 نقطة مقابل مستوى  957.48  نقطة فى إغلاق أمس.

وواصلت أحجام التداول فى الارتفاع التدريجى كلما قربت الجلسة على نهايتها, حيث سجلت ما يقرب من  602.02مليون جنيه خلال تعاملات اليوم  ، موزعة على تعاملات الأسهم بقيمة 499.7 مليون جنيه، ، وسوق الملكية بقيمة 102.1مليون جنيه  فيما بلغ رأس المال السوقى 388.3مليارجنيه مقابل 388.658مليار جنيه فى جلسة أمس.

وتم خلال جلسة اليوم تداول 185 سهمًا ارتفعت منها 86سهما ، بينما تراجع 75سهما، فى حين استقرت باقى الأسهم دون تغيير.

وتباين اداء  الأسهم القيادية حيث صعد سهم “اوراسكوم للانشاء والصناعة ” بنسبة 1.13%محققا 270جنيها وربح سهم المجموعة المالية هيرمس القابضة بنسبة 0.05% مغلقا على مستوى 19.71جنيه بينما تراجع سهم”أوراسكوم تيليكوم القابضة” بنسبة بلغت1.27 %ليغلق على 3.87جنيه بينما .

و قال مصطفى بدرة الخبير المالى نتيجة لحملة الاعتراضات على المرشحين للحقائب الوزارية ونظرا لان الاوضاع السياسية هى المحرك الحالى لتحركات السوق فلقد اثر ذلك سلبا على اداء السوق خلال جلسة اليوم و الجلسات السابقة ويتوقع ان يستمر تأثير الاوضاع السياسية على البورصة لحين عودة الاستقرار السياسي للبلاد .

واكد أن  الاتجاه العرضي هو الاكثر غالبية في التداولات مؤكدا على  ان القوى الشرائية لاتزال مترددة في دخول السوقي ظل عدم وضوح الرؤية السياسية بمصر .

ولفت النظر الى ان جلسة اليوم شهدت حالة من التغيير حيث استهل المؤشر تعاملاته على صعود ، إلا أنه حول  دفته نحو التراجع  بفضل عمليات بيعية قوية من جانب المتعاملين الأجانب  والمؤسسات على أسهم قيادية شهدت عمليات جنى أرباح للمكاسب التى حققتها فى التعاملات الصباحية .

واضاف ان تعاملات الاجانب متأثرة بحالة القلق التى تسيطر على أدائهم بسبب تداعيات الأزمة المالية العالمية باليونان والبرتغال وإسبانيا وإيطاليا .

واكد  “بدرة ” أنه مما حد من تراجع البورصة قيام المستثمرين المصريين والعرب بعمليات شرائية  على أسهم قيادية ومتوسطة مما ادى الى صعود مؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة ومؤشر الاكثر انتشارا والاسع نطاقا .

استحوذا الأجانب على 35.57% من اجمالى تعاملات اليوم  وحققوا صافى بيع بقيمة 31.2 مليون جنيه، و العرب نحو 4.68% وحققوا صافى شراء بقيمة 21.8مليون جنيه و المصريون على 56.26% وحققوا صافى شراء بقيمة 9.4مليون جنيه .

واستحواذ الأفراد على 56.26% وتحقيق صافى شراء بقيمة 13.3 مليون جنيه أما المؤسسات فاستحوذت على 43.73% من إجمالى التعاملات وحققت صافى بيع بقيمة 13.3 مليون جنيه.