نوويون ضد الفساد تؤكد حدوث تسرب إشعاعى جديدة فى المفاعل البحثى الأول اليوم.. ورئيس المفاعل ينفي

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

  • رئيس قسم المفاعل: صرفنا المياه المشعة بسبب أعمال الصيانة.. والجبهة: تصريحاته تبرير للحادثة وإلتفاف على الحقائق

كتبت- ليلي نور الدين:
كشفت مصادر بهيئة الطاقة الذرية عن حدوث تسرب إشعاعي جديد صباح “اليوم الإثنين” في المفاعل البحثي الأول بمنطقة أنشاص وذلك بعد مرور شهرين فقط من وقوع حادث مماثل, وهو ما أكدته جبهة نوويون ضد الفساد للبديل.
من جانبه, نفي الدكتور مصطفى القللي رئيس قسم المفاعل البحثى الأول وقوع حادث تسرب إشعاعي, وقال فى تصريحات خاصة “للبديل” إنه قام بتصريف المياه المشعة من المبادل الحرارى للمفاعل قبل أسبوع، وذلك لإجراء عمليات صيانة فى البلف الخاص بالمبادل.
وأوضح أنه وضع خطة لصيانة المفاعل بأكمله تستغرق ثلاثة أشهر قادمة بعد أن حصل على موافقة المركز القومى للأمان النووى والرقابة الإشعاعية، مشيراً إلى أنه سيتم عزل قلب المفاعل بالتخلص من جميع كميات المياه المشعة فى الخزان الخاص بها وسعته 40 لتر مكعب والذى يصرف تلقائياً عند إمتلائه فى خزان أخر سعته 300متر مكعب تقوم أجهزة المعمل الحار بالتعامل مع ما به من نفايات نووية.
وأضاف أنه سيتم أيضاً تفريغ قلب المفاعل من الوقود النووى وتخزينه لحين الإنتهاء من عمليات الصيانة، حيث يتم وقتها إعادة الوقود النووى الى مكانه، كما يتم إعادة ضخ المياه الى قلب المفاعل.
وقلل القللي من أهمية حدوث أي تسرب للمياه المشعة من قلب المفاعل, قائلا إنه في حال حدوث ذلك فإنها تصرف عبرى مصارف صممت خصيصاً لمثل هذه الحالات الطارئة، مؤكداً انه قام بتفريغ المبرد الحرارى من المياه المشعه حتى لا يتعرض عمال الصيانه لأخطار التلوث الشعاعى.
في المقابل, أكدت جبهة نوويون ضد الفساد أن حادث التسرب وقع صباح اليوم, معتبرة أن تصريحات القليل مجرد تبرير للحادث وإلتفاف على الحقائق.
وقالت الجبهة إن السبب الرئيسي فى تكرار هذه الحوادث هو ما وصفته بالإدارة الفاشلة والفاسدة للقطاع النووى من قبل وزير الكهرباء والطاقة د. حسن يونس.