احتجاجات واعتصامات في المنوفية وقنا والسويس.. والجيش يتصدى لمحاولة اقتحام مكتب محافظ المنوفية

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

  • المدرسون في السويس يغلقون أبواب مديرية التعليم بالأقفال والجنازير احتجاجا على عدم تنفيذ قرار الوزير بتعيينهم

كتب – أيمن حسنين وسيد عبد اللاه وبركات الضمراني:

نظم مئات العمال والموظفون والأهالي والمدرسين اليوم عدة تظاهرات واعتصامات في المنوفية وقنا والسويس للمطالبة برفع الأجور وتثبيت المؤقتين وتحسين الخدمات الأساسية التي تقدمها الدولة لهم.
فقد أعلن 400 موظف بشركة اتوبيس وسط وغرب الدلتا اليوم الإضراب عن العمل, واعتصموا أمام مقر الشركة بمدينة شبين الكوم احتجاجاً على تجاهل الشركة لمطالبهم بزيادة نسبة علاوة الإيراد وصرف الحوافز والبدلات.
كما تضمنت المطالب صرف بدل طبيعة العمل, وترحيل الاجازات والتى تقدر بنحو 3 شهور ليستفيد منها العاملون بالشركة فرع المنوفية, وصرف ملابس جديدة للفنيين بالورش.
وطالب الموظفون أيضاُ بالتحقيق فى الفساد المالى والادارى بفرع المنوفية حيث قام العمال المعتصمون بابلاغ النيابة الادارية بتللك الوقائع مطالبين بالتحقيق فيها
وقال العاملون بالشركة من فنيين وإداريين إنهم لجئوا للإضراب بعد تجاهل مجلس ادارة الشركة لمطالبهم.

من جهة أخرى, تظاهر اليوم العشرات من العاملين بديوان عام محافظة المنوفية داخل مبنى ديوان المحافظة, للتنديد بما وصفوه بالسياسات التعسفية لبعض القيادات التنفيذية المحلية, والمطالبة بزيادة الحوافز والبدلات والإضافى لتحسين أوضاعهم المعيشية.
وحاول عدد من المتظاهرين اقتحام مكتب المحافظ, لكن الشرطة العسكرية تصدت لهم.
واكد المتظاهرون انهم اجتمعوا من قبل بالمسؤلين لعرض مطالبهم الفئوية الا انهم لم يحصلوا على استجابه بتحديد موعد لتحقيق مطالبهم المالية واشاروا الى ان اجراءات صرف الحوافز والبدلات المالية تقتصر على فئة معينه دون اخرين مطالبين, بوضع لائحة موحدة للبدلات والحوافز.

إلى ذلك, قام نحو 150 مواطنا من أهالي قرية مشيرف بالباجور بالتجمهر أمام ديوان عام محافظة المنوفية مطالبين بإقالة رئيس الوحدة المحلية بالقرية نظرا لتدني الخدمات الجماهيرية بالقرية وعدم مقدرته علي التواصل مع أبناء القرية.
وطالب المتظاهرون بتعيين إدارة محلية جديدة قادرة علي التواصل مع أهالي القرية وتعمل علي حل المشاكل اليومية التي تعترضهم.
من جانبه أكد المهندس سامي عمارة محافظ المنوفية أنه يجري حاليا عمل تقييم لرؤساء القري والمدن تمهيدا لعمل حركة محليات جديدة لاختيار قيادات شبابية قادرة علي التواصل مع الجماهير.

كما تظاهر نحو 50 من أهالى قرية برهيم التابعة لمركز منوف امام مبنى مجلس المدينة احتجاجا على سوء حالة شوارع القرية, مطالبين الوحدة المحلية بالعمل على تمهيد الشوارع.

واعتصم نحو 30 من اولياء امور طلبة مدرسة حسين غراب الخاصة امام المدرسة للمطالبة بتخفيض الرسوم الدراسية الخاصة بابناءهم وحل مجلس الادارة والجمعية العمومية .
وتجمهر نحو 150 مواطن من اهالى قرية كفر طنبدى احتجاجا على قيام مديرية الرى بتحرير مخالفات رى ضدهم, وطالبوا برفع الغرامات عنهم.
من ناحية اخرى, تجمهر نحو 40 من العاميلن المؤقتين بشركة النصر للمقاولات امام محطة المياة الكائنة بطريق ( بركة السبع_ شبين الكوم)والمسند اليهم اعمال انشاءات بمحطة مياة بركة السبع مطالبين بالتثبيت وتحسين الاجور, فيما اضرب نحو50 موظف بمجلس مدينة الباجور عن العمل للمطالبة بزيادة المرتبات.
وفي السويس, نظم المئات من المدرسين الذين يندرجون تحت مسمى المعلم المساعد وقفه احتجاجيه لليوم السادس على التوالى أمام مديرية التربية والتعليم فى السويس احتجاجا على تجاهل المديرية الإستجابة لمطالبهم بتثبيت المؤقتين.
وقام المرسون بغلق أبواب المديرية بالأقفال والجنازير ومنعوا دخول أو خروج أي أحد, إلى المديرية مما أدى لتوقف العمل .
وعلى الإثر سارعت قوات الجيش إلى المديرية للتحاور مع المعلمين وإعادة فتح أبوابها.
واكد المعلمون أن المديريه ترفض تنفذ قرار الوزير الخاص بتثبيت المعلمين المساعدين حيث اكد الوزير على تعيين 196 معلماً مساعداً من أبناء محافظة السويس لتعيينهم بوظيفة معلم على أن يتم إعطاؤهم الاعتماد المالى المستحق لهم من تاريخ صدور القرار من شهر فبراير 2011 بالاضافه الى فتح باب الاختبار للمعلمين الراغبين فى التقدم بالأكاديمية المهنية للمعلمين من يوم 25 مارس الحالى موعداً لاختبار المعلمين المساعدين.
وأضاف المتظاهرون أنهم قاموا بعده وقفات احتجاجيه حتى استجاب لهم الوزير كما قاموا بمخاطبه وزارة المالية والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة واستجابت هذه الجهات لبعض المطالب مثل مطالب معلمى الحصة والمكافأة على وظيفة معلم مساعد لتثبيتهم واستجابت لهم الوزاره وعندما حاولوا تطبيق هذا القرار رفضت المديرية بدون إبداء أية أسباب. واتهم المدرسون مدير الإدارة بالمماطلة في تنفيذ قرار الوزير.

وإلى قنا, فقد شهد مركز ومدينة فرشوط أمس مظاهرات ومسيرات عارمة من قريتى العسيرات وقريه الكوم الاحمرالتابعتين لمركز فرشوط .
وجاب ما يقرب من ألفي متظاهر شوارع المدينة لمدة أكثرمن ثلاث ساعات, احتجاجا على توقف مرشحات تنقية المياة عن العمل, وتلوث مياه الشرب.
وقال المتظاهرون إن المياه التى تصلهم عبرالحنفيات لاتصلح للاستخدام الادمى ويظهرفيها بوضوح ديدان وطين.. وعلى الفور قام العميد محمد يوسف بالاتصال برئيس شركه المياه بقنا الذى أكد سعي الشركة لتنفيذ مطالب المتظاهرين, واعفاءهم من دفع فاتورة شهرمارس.
من جهة أخرى, طالب الأهالي بالكوم الأحمر من المسئولين بالأزهر والزراعة بتسهيل عملية إنشاء وبناء معهد أزهري للفتيات بالبلدة, حتى لا تضطر الفتيات للتنقل يومياً الى مدينه فرشوط .