احتجاجات عمالية في السويس والقليوبية والدقهلية .. ومظاهرة للعاطلين في السويس للمطالبة برحيل العمال الأجانب

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

  • اعتصام سائقي الميكروباص بالمنصورة ..و تجمهر أهالي المساجين بسبب تأجيل محاكمتهم 3 شهور
  • المحتجون يطالبون برفع الأجور ومحاكمة الفاسدين ..وموظفو مجلس مدينة قليوب يطردون رئيسهم من مكتبه

كتب- سيد عبداللاه  ومحمد علام ومني باشا:

نظم آلاف العمال والعاطلين والموظفين والأهالي اليوم عدة وقفات احتجاجية وإضرابات في محافظات السويس والقليوبية والدقهلية, للمطالبة بتوفير فرص عمل لهم, وتثبيت المؤقتين, كما تجمهر أهالي المساجين في بنها بسبب تأجيل محاكمته 3 شهور.

وقام المئات من العاطلين عن العمل من شباب السويس بتنظيم وقفه احتجاجية اليوم أمام مبنى ديوان عام محافظة السويس للمطالبة بطرد العمال الأجانب من المحافظة ومحاسبة المسئولين عن تشغيل آلالف العمال من دول شرق آسيا وخاصه الصين وتايلاند والهند وبنجلاديش في الأعمال اليدوية والتي لا تحتاج إلى أي خبره.

وقال المتظاهرون إن مسئولي الشركات يقومون بإستقدام العمال الأجانب لمجامله أصحاب الشركات الأجانب.

إلى ذلك, نظم عمال شركه أوشينا وقفه احتجاجية داخل الشركه إعتراضا على قيام مدير الشركه هندى الجنسية بإهانه العمال المصريين ووصف الثورة بأنها ثورة همجية, وإصداره قرراً بخصم أيام الثورة من رواتب.

وفي الدقهلية, اعتصم اليوم المئات من سائقي ” الميكروباص ” خط المنصورة عبود وطلخا عبود أمام مبني محافظة الدقهلية وذلك احتجاجا على ما وصفوه بظلم المسئولين بالمحافظة وإدارة المواقف لهم بعد منحها أكثر من 80 تصريحاً لسيارات تدخل للعمل علي نفس الخط وبتكلفة تبدأ من ألفين وحتى 15 ألف جنية في حين أن تكلفة تصريح السيارة تتراوح بين 80 إلي 90 ألف جنية.

وطالب السائقون الذين اعتصموا بسياراتهم أمام وحول مبني المحافظة بإلغاء المواقف العشوائية بالمدينة، وإبعاد موقف السلام عن الموقف الرئيس لما يتسبب فيه من مشكلات بين السائقين بسبب الخلاف علي أولوية التحميل.

من جهة أخرى, قام موظفو هيئة البريد بإنهاء إضرابهم عن العمل لتلبية احتياجات أصحاب المعاشات بعد حدوث مشاجرات بين الجانبين بسبب توقف صرف المعاشات والتحويلات البريدية .

كما علق العاملون بمصنع راتنجات المنصورة اعتصامهم بعد وعود من إدارة الشركة وممثل عن الحاكم العسكري بالموافقة علي طلباتهم ومنها تثبيت المؤقتين ورفع بدل المخاطر والوجبات وصرف العلاوات المتأخرة وإعادة صرف الحوافز والاتفاق مع اقرب مستشفي لتوفير سيارة إسعاف بالمصنع ومنح العمال الرعاية الصحية اللازمة .

وفي السياق نفسه, تظاهر عدد من العاملين بكليات وإدارات جامعة المنصورة التابعين للصناديق اليوم أمام مقر وزارة التعليم العالي بالقاهرة للمطالبة بتثبيت العاملين تبعا للميزانية ومنذ تاريخ التعيين .

وفي بنها, قام موظفو وعمال مركز ومدينة قليوب باقتحام  مكتب مصطفى بيومى رئيس المدينة وقاموا بطرده منه مرددين هتافات (أمشى أمشى).

وأكد موظفو وعمال المدينة أن مصطفى بيومى رفض تثبيت الموظفين والعمال المؤقتين على الرغم من موافقة الجهات المختصة بعد مظاهرات نظموها الأسبوع الماضى أمام وزارة التنمية المحلية.

وأشاروا إلى أنه تم صرف مكافأة شهر للموظفين والعمال المعينين 500 جنيه وللمؤقتين 300 جنية لكنهم فوجئوا عند صرف المكافأة بخصم 200 جنبة.

إلى ذلك, تجمهر أهالى المساجين المحبوسين على ذمة قضايا  أمام محكمة بنها, اعتراضا على قرار قاضى المحكمة بالدائرة الخامسة جنايات بتأجيل نظر القضايا لمدة 3 شهور بسب تأخر حضور المساجين.

وأكد الأهالى أن أبناءهم فى السجن منذ عام ولم يتم إصدار أحكام عليهم وتم ترحيلهم إلى سجن شبين الكوم وعادوا مرة أخرى إلى سجن بنها بسبب سوء الأوضاع بشبين الكوم، وكانوا يتمنوا فى هذه الجلسة أن يصدر قرار بالإفراج عنهم خاصة وأنهم رفضوا الهروب مع زملائهم الذين لاذوا بالفرار اثناء ثورة 25 يناير.

وحاول اهالي المساجين اقتحام القاعات اعتراضا على قرار القاضى، وانتقلت قوات الشرطة العسكرية إلى مقر المحكمة لحماية القاضى ومبني المحكمة بعد أن حاول الأهالى الاشتباك مع الحراس.