حرب طائفية بمنشية ناصر وأنباء عن سقوط عشرات القتلى والجرحى .. وشهود: زيارة غامضة لتابعين لأمن الدولة أشعلت الأحداث

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

  • شهود عيان : منطقة الزرايب تحولت لكتلة من اللهب والنيران تشتعل في عشرات المنازل والسيارات و الأشجار
  • أصوات انفجارات أنابيب الغاز ..والجيش يحاول السيطرة على الوضع بإطلاق أعيرة نارية في الهواء
  • الإخوان يتهمون فلول النظام السابق بإشعال الفتنة.. واستغلال المتعصبين  الإسلاميين انتقاما من الشعب

كتب – خليل أبو شادي وعطية أبو العلا :

اشتعلت الاشتباكات الطائفية في منطقة الزرايب التابعة لمنشية ناصر وقال شهود عيان أن عشرات من الجرحى سقطوا في الاشتباكات فيما ترددت أنباء عن سقوط عدد من القتلى بين الجانبين وقال شهود عيان أن الاشتباكات العنيفة مستمرة منذ أكثر من 3 ساعات وأن أصوات إطلاق النار مستمرة ومن المرجح أن تكون أصوات طلقات تحذيرية يطلقها الجيش .. وقال مصدر أمني لرويترز ان نحو 1300 مسيحي ومسلم تراشقوا بالحجارة وبقنابل المولوتوف  خلال احتجاج بسبب احتراق كنيسة .. وقال المصدر  وشهود عيان ان المسيحيين احتجوا لليوم الثاني بعد أن أضرمت النار في كنيسة في منطقة حلوان على أطراف القاهرة بعد خلاف ناتج عن علاقة بين رجل مسيحي وامرأة مسلمة. وأضاف المصدر أن نحو 50 شخصا أصيبوا في أحدث اندلاع للعنف الطائفي وأحرقت عشرات سيارات خلال الاشتباك بين الجانبين. وتابع المصدر الامني أن القتال اندلع حينما سدت مجموعة من المسيحيين طريقا سريعا رئيسيا واشتبكوا مع مسلمين أرادوا المرور. وأضاف “بدأوا الاشتباك لان الناس في السيارات أرادوا المرور والمحتجون سدوا الطريق السريع.”

وقال مراسل البديل في موقع الأحداث أن الاشتباكات ما زالت مستمرة وان الطرفين تبادلا القذف بالطوب وقنابل المولوتوف فيما اشتعلت النيران في مختلف جوانب المكان مضيفا أن الوضع أشبه بحرب وان أكثر من 20 سيارة في موقع الأحداث احترقت فيما اشتعلت النيران في الأشجار والبيوت مضيفا أن الحرائق في كل مكان و أن منطقة الزرايب تحولت لكتلة من اللهب وان أصوات انفجارات تدوي من وقت لآخر فيما يرجح أنها أصوات انفجار أنابيب بوتاجاز . وقال شهود عيان في اتصال هاتفي مع البديل انه ردا على قيام الأقباط بقطع الطريق وإحراق السيارات قام مسلمون بإحراق منازل لأقباط وانهم يطاردون الاقباط في منازلهم وان هناك قتلى بين الطرفين  .

وأشار مراسل البديل من موقع الأحداث انه عند وصوله كان الآلاف من المسلمين والأقباط يتبادلون القذف بالحجارة .. وأن الجيش حاول التدخل لفض الاشتباك بين الجانبين لكنه لم يتمكن وان الاشتباكات تحولت إلى معارك بقنابل المولوتوف والأسلحة البيضاء مشيرا انه رأى عشرات الجرحى يتساقطون من حوله وان اثنين على الأقل لقيا حتفهما ..

وقال مراسل البديل انه عندما وصل إلى المكان حذره العديد من أهالي منطقة السيدة عائشة من الاقتراب مشيرين  أن الوضع تحول لحساب على الهوية الدينية .

وحول كيفية تفجر الوضع قال شهود عيان أن أهالي المنطقة المحيطة بالقلعة فوجئوا بنزول المئات من الأقباط في مسيرات متوجهة نحو منطقة السيدة عائشة فيما ترددت أنباء عن اعتراضهم للسيارات وسرت شائعة أن المتظاهرون الأقباط متوجهون لحرق مسجد السيدة عائشة انتقاما لحرق كنيسة أطفيح وهو ما أدى لاشتعال المواجهات فيما قال آخرون أن المتظاهرون الأقباط قطعوا طريق الأوتوستراد وقاموا بإحراق عدد من السيارات لتشتعل الأحداث بعدها .. وأشاروا أنها ليست المرة الأولى التي يلجأ فيها سكان منطقة الزرايب من الأقباط لقطع الطريق والتعدي على السيارات :

وقال شاهد عيان من المنطقة أنه شاهد مخبرين تابعين لأمن الدولة بالمنطقة مساء أمس وأنهم استغلوا حادث كنيسة أطفيح لتأجيج غضبهم وأشاروا إن الجيش سيسلم السلطة إلى الإسلاميين ودعوهم للخروج للدفاع عن حقوقهم .. فيما قال شهود عيان بمنطقة المقطم إن بلطجية تابعين لأمن الدولة يسيطرون على المنطقة وان بينهم مخبرين ويهددون السكان من الخروج من منازلهم .

ومازالت الأحداث مشتعلة حتى اللحظة بمنطقة الزرايب بين الآلاف من الطرفين وان مخاوف أن تمتد الأحداث .. وقال مراسل البديل أن النيران مشتعلة في كل مكان وان الوضع ينذر بكارثة .

اتهمت جماعة الإخوان المسلمين فلول النظام السابق بمحاولة إثارة الفتنة الطائفية خلال الفترة الحالية بين المسلمين والمسيحيين.

وقال بيان صادر عن الجماعة إن “النظام السابق يحاول إثارة الفتنة الطائفية، مستغلاًّ حادثة بعينها، تعهد المجلس الأعلى للقوات المسلحة بحلها”، في إشارة إلى حادثة إحراق وهدم كنيسة في أطفيح بمحافظة حلوان.

واتهم البيان بقايا النظام “بإثارة مجموعة من المتعصبين المسلمين، للرد عليهم لحادثة ليس هذا وقت إثارتها ولا أسلوب حلها”، في إشارة إلى مظاهرة السلفيين، اليوم الثلاثاء، أمام مجلس الوزراء، تطالب بإطلاق سراح من أسموهن بـ”السيدات المحتجزات داخل الكنائس، مثل وفاء قسطنطين وكاميليا شحاتة”- بحسب البيان.

وناشدت جماعة الإخوان الجميع تحكيم العقل وتقديم مصلحة الوطن، وتأخير المطالب “الخاصة” والفئوية، “حتى لا نضع العقبات والعراقيل أمام المجلس الأعلى للقوات المسلحة للوفاء بتعهداته ووعوده”.

وفي إستجابة لتعهدات رئيس الوزراء عصام شرف , أفرجت وزارة الداخلية منذ قليل عن القس متاؤوس وهبة والذى كان يقضى فترة عقوبة سجن 5 سنوات فى قضية زواج متنصرة من شاب قبطى. .

وكان شرف قد وعد المتظاهرين الأقباط بالإفراج عن القس, وذلك في خطوة لتهدئة الجموع الغاضبة والتي تجمعت عند مبنى الإذاعة والتليفزيون على خلفية هدم كنيسة أطفيح.