المظاهرات تجتاح الجامعات لإقالة القيادات الجامعية.. وقائد الجيش الثالث يتوسط لفض اعتصام طلاب قناة السويس

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

  • قوه من الجيش تحاصر معهد الخدمة الاجتماعية بالإسكندرية.. ووفد طلابي يتوجه للقاء قيادة المنطقة الشمالية
  • بيان طلابي يطالب برحيل رئيس جامعة الإسكندرية وصفحة على الفيس بوك ضد رئيس جامعة المنصورة

كتب – سيد عبد اللاه وخالد الأمير ووائل ثابت وسهى مسعود:

تواصلت اليوم الحركات الاحتجاجية التي تشهدها عدة الجامعات المصرية، وتظاهر آلاف الطلاب في جامعات الإسكندرية والمنصورة والسويس للمطالبة بإقالة رؤساء الجامعات وعمداء الكليات المعينون.

في الإسكندرية ، قرر مئات الطلاب في المعهد العالي للخدمة الاجتماعية وعدد من أعضاء هيئة التدريس الدخول في اعتصام مفتوح حتى إقالة عميد المعهد إبراهيم المليجي.

و حاصرت قوة من الجيش المعهد، بعد أن هدد الطلاب والعاملون بالمعهد باقتحام مكتب العميد وإخراجه بالقوة إذا لم يتقدم باستقالته من رئاسة المعهد, واتهموه بأنه متعاون مع أمن الدولة وتسبب في فصل عدد كبير من الطلاب بناء علي أوامر الأمن.

واتهم العاملون بالمعهد العميد بنهب أموال الجمعية والتي تأسست بغرض إنشاء عدة معاهد خاصة تحت مظلة التعليم العالي.

وقال عدد من الطلاب إن وفدا طلابيا توجه بصحبة الدكتور محمد المهدلي إلى قياده المنطقة الشمالية لتقديم مطالبهم المتمثلة في إقالة العميد والتحقيق في وقائع فساد مثبتة بالأوراق والمستندات وتحويل المعهد إلي كلية وعودة الطلبة المفصولين.

و أستمر لليوم الثاني على التوالي مظاهرات طلبه الكليات المختلفة بجامعه الإسكندرية للمطالبة بإقالة كل من هند حنفي رئيسة الجامعة وعمداء الكليات الموالين لأمن الدولة والحزب الحاكم السابق وانضم إلى الطلبة عدد من الأساتذة والعاملين بالكلية .
وأصدر طلاب جامعة الإسكندرية بيانا طالبوا فيه بإقالة جميع قيادات الجامعة بداية من رئيسة الجامعة مروراً بعمداء الكليات و الوكلاء وتعيين قيادات جديدة لفترة انتقالية لحين تعديل القوانين الجامعية حتى تكون مناسبة لتتيح الفرصة للمميزين علمياً وإداريا.

من جهة أخرى التقى قائد الجيش الثالث الميداني اللواء أركان حرب صدقي صبحي سيد عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة واللواء أسامه الطويل مدير الأمن في محافظه السويس مع طلاب جامعة قناة السويس بفرع السويس وجاء هذا الاجتماع بعد ما اجتمع قائد الجيش ومدير امن السويس مع عمداء الكليات وهيئة التدريس بالجامعة للعمل على حل المشاكل التي تواجههم وحثهم على أن يقتربوا أكثر من الطلبة لاحتوائهم والاستماع إلى أفكارهم وجاء هذا الاجتماع بعد أن تظاهر الآلاف من طلاب كلية التجارة بالسويس في اليوم الأول لبداية الفصل الدراسي الثاني بجامعة قناة السويس، حيث قام الطلاب بمطالبه إدارة الجامعة تخفيض سعر الالتماس وجعله إعادة تصحيح وليس إعادة تجميع الدرجات، وإعادة كرامة الطالب الجامعي وتفعيل دور رعاية الطلاب وشئون واتحاد الطلاب.

وقام اللواء صبحي قائد الجيش الثالث بفض الاعتصام بعدما طلب من الطلاب انتخاب مجموعة منهم ومن أعضاء هيئة التدريس للتحدث بالنيابة عن الباقين خلال المرحلة المقبلة.
وفي المنصورة، نظم طلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين اعتصام مفتوح اليوم للمطالبة بإقالة رئيس الجامعة أحمد بيومي شهاب الدين .

ويعتصم جميع المتظاهرين أمام مبني إدارة الجامعة يوميا منذ أسبوعين مطالبين بإقالة بيومي من رئاسة الجامعة.

وطاف المتظاهرون أنحاء الجامعة يرددون هتافات و يستنجدون برئيس الوزراء عصام شرف لإقالة بيومي مثل” يا شرف ألحقنا بيومي خلاص زهقنا , يا عصام يا عصام تعال وشوف بيومي عايزنا نسكت وننام. اطلع بره يا جبار جبت للمنصورة العار ، ارحل يلا ويا مبارك قل لي مين في الجامعة اختارك .
و اعتبر المتظاهرون إن بيومي رئيس الجامعة الوحيد الذي نشر تأييد لحسني مبارك في الذي أيد مبارك رسميا أثناء الثورة في خضم الأحداث الثورية و في غمار موكب ذبح الشهداء .. و دعم ذلك بإعلان بالجرائد الرسمية بجريدة الأهرام في نهاية شهر يناير
كما أقام عدد من المتظاهرين صفحة علي الفيس بوك بعنوان إقصاء بيومي شهاب الدين وعرضوا كل المظالم والمفاسد سواء الإدارية أو المالية في عهد رئيس الجامعة الذي وصفوه بالمتعجرف والفاسد.