مظاهرات طلابية بالإسكندرية وطنطا والأزهر وقنا للمطالبة بإقالة رؤساء الجامعات وعمداء الكليات

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

  • المتظاهرون يطالبون بحل الاتحادات الطلابية وإلغاء لائحة 79 الطلابية..ومظاهرات قنا تهتف ضد الوطني

كتب- محمود الدسوقي خالد الأمير ووائل ثابت وأيمن يحيي  وريم الأزهري:

شهدت جامعة الإسكندرية اليوم مظاهرات حاشدة بجميع الكليات للمطالبة بإقالة هند حنفي رئيسة الجامعة وعمداء الكليات وحل الاتحادات الطلابية التي وصلت عبر تزوير الانتخابات وإلغاء لائحة 79 الطلابية والتي تحظر ممارسة الأنشطة السياسية داخل الجامعة.

وتحرك المتظاهرون من أمام مجمع الكليات بشارع سوتر وكليتي الطب والصيدلة بمحطة الرمل والهندسة والعلوم بكامب شيزار في مسيرات حاشده باتجاه إدارة جامعه الإسكندرية بمنطقه الشاطبي.

واعتبر محمد جابر منسق طلاب مصر بالإسكندرية أن التظاهرات الطلابية بمثابة ثورة أخري ضد نظام مبارك, لأن جميع إدارات الجامعة وعمداء الكليات والاتحادات الطلابية يسيطر عليها أعضاء بالحزب الوطني وعملاء لأمن الدولة.

وأضاف جابر أن طلاب الإسكندرية لهم مطالب أساسية تحقق منها مطلب واحد وهو إخراج الحرس الجامعي من الجامعة, في حين لم تتحقق باقي المطالب وأولها أقاله هند حنفي رئيسه الجامعة.

واتهم جابر رئيسة الجامعة وعمداء الكليات بالتعاون مع ضباط ومخبري أمن الدولة والسماح بدخول بلطجية للاعتداء على طلبة كلية تجارة وأدأب وطب خلال احتجاجاتهم على تزوير الانتخابات الطلابية.

وردد الطلاب هتافات “مش حنمشي هي تمشي”, في الإشارة لهند حنفي و”بالطول بالعرض حنجيب عملاء امن الدولة الأرض”، و”مش عايزين اتحادات أمنجية عاوزنها طلابية”

وفي طنطا, تظاهر اليوم ما يقرب من 5000 طالب وطالبة بعدد من كليات الجامعة للمطالبة بإقالة رئيسة الجامعة وعمداء الكليات بعد أن وصفهم الطلاب بأنهم كانوا مخبرين للنظام السابق.

واتهم الطلاب عمداء الكليات ورئيسة الجامعة بالتورط في التنسيق مع الحرس الجامعي للقيام بتزوير انتخابات الاتحادات الطلابية.

وفي محاولة لتهدئة الطلاب, أصدرت الدكتورة هالة فؤاد رئيسة الجامعة قراراً بحل جميع الاتحادات الطلابية الموجودة حاليا وإعادة الانتخابات من جديد إلا أن الطلاب أصروا على إقالتها .

وفي جامعة الأزهر, نظم اليوم ائتلاف شباب ثورة جامعة الأزهر مؤتمرا طلابياً للمطالبة بإقالة شيخ الأزهر وعمداء الكليات والاتحادات الطلابية, واختيارهم بالانتخاب وليس بالتعيين.

كما طالب ما يقرب من ألف طالب أزهري بوضع لوحة للائحة الجامعة أمام مدخل كل كلية, وإعادة أوقاف الأزهر له والسماح بالتبرعات الخارجية, والمساواة بين طلاب الأزهر وطلاب التعليم العام, وتحسين المرافق والخدمات بالمدن الجامعية, والمساواة بين البنين والبنات في التنسيق وعدد الكليات.

وفوجئ الطلاب أثناء المؤتمر بدخول رئيس الجامعة د.أسامة العبد, وفتح حوار معهم, مؤكدا موافقته على الاستجابة لعدد من  مطالبهم, مشيرا إلى أنه قام بالفعل بحل اتحاد الطلبة وطرد الحرس الجامعي والاستعانة بحرس مدني, وإعادة المستبعدين أمنياً من المدينة الجامعية, مضيفاً أنه  ستتم دراسة باقي المطالب.

وفي قنا تظاهر المئات من  طلبة جامعة جنوب الوادي للمطالبة باقالة رئيس الجامعة عباس منصور ، وردد الطلاب هتافات منها “الحزب الوطني باطل” و”عباس باطل” و”ارحل ياعباس وريح الناس”  في اشاره الي ارتباط رئيس الجامعة بالحزب الوطني حيث كان يشغل منصب امين الحزب في المحافظة