فيديوهات ” لا ” للتعديل الدستور .. أغاني ومناقشات وفيديو توضيحي لخالتو عفاف

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

  • فيديوهات تشرح مخاطر الموافقة شعارها يعني إيه ترقيع دستور.. وأغنية : طلبنا عدل قالوا تعديل
  • البرادعي وعمرو موسى وعمرو خالد ومنى زكي وبسمة وأحمد حلمي يطالبون المواطنين بالتصويت بلا في فيديو” خد 5 معاك “

كتبت – نفيسة الصباغ :

في مقابل الدعوة للتصويت بنعم على طريقة السلفيين وبعض الإخوان “قل نعم لتدخل الجنة”  أو حتى على طريقة الحزب الوطني ” قل نعم من أجل الاستقرار ” .. انتشرت العديد من الفيديوهات على الفيس بوك ويوتيوب تدعو  لرفض التعديلات الدستورية ، سواء عبر أغاني أو مناقشات جادة بالإضافة لمجموعة من الفيديوهات الساخرة التي تدعو المواطنين للتصويت بلا لأن من حقه إن يحصل على الأفضل  . أبرز الفيديوهات ضم مجموعة من السياسيين والفنانين والصحفيين هم البرادعي وعمرو موسى وعمرو حمزاوي وأحمد حلمي ومنى زكي وعمرو خالد وشريف عرفة ونجيب ساويرس وبسمة ومعز مسعود وعمر طاهر وعمرو سلامة ومن إخراج محمد شاكر  جميعهم يدعون للتصويت بلا ويطلبون من المواطنين المشاركة واصطحاب 5 من أصدقائهم للتصويت .

وجاء من أبرز طرق الدعوة لرفض التعديلات الدستورية فيديو عبارة عن  أغنية بصوت مصطفى سعيد، تقول كلماتها طلبنا عدل وقالوا تعديل تقطع له راس يطلع لك ديل.. الناس تثور عاوزين دستور يرمي لنا عضمة نهز الديل.. مطالبنا واضحة وبسيطة نهد سور تعمل حيطة.. وكلام بعقدة وشنيطة والحل سهل وعقل جميل.. يا جيشنا قوللي يا جيشنا عن حقنا ليه بتحوشنا .. التعديلات بتشوشنا وطريقنا لسه يا دفعة طويل.. هانقولها تاني واسمعنا مجلس رئاسي يتبعنا دستور جديد بيجمعنا ومحاكمة عادلة للهلاهيل.

وفي سلسة فيديوهات قصيرة انتشرت عبر الفيسبوك وتويتر بعنوان “يعني إيه ترقيع الدستور”، كان أحد أجزائها يقول: يعني إيه ترقيع الدستور يعني زي الميكانيكي اللي يركبلك قطعة استيراد ويقولك مشي نفسك بيها ونركب لك الأصلي بعدين.. وتاني يوم تتسوح.. قول لأ لتعديل الدستور.

وفي فيديو آخر من نفس المجموعة شرح خاص لخالتو عفاف، يوضح أن ترقيع الدستور يعني سوسو يبقى شايف الريش والبيتزا قدامه وحضرتك تديله خضار سوتيه.. سوسو يستحق أكتر من كده.. قول لأ لتعديل الدستور.

وفي فيديو آخر قام بإعداده “جبهة تحرير مصر”، يعلنها صريحة لا لترقيع الدستور لا لتأجيل وضع دستور جديد لا لكل من يحاول سرقة ثمار الثورة تحية للذين دفعوا أرواحهم ثمنا لحريتنا.