وزير الثقافة يفتتح غدا معرض توثيق الثورة

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

كتب – محمد كساب:
يفتتح دكتورعماد أبو غازي وزير الثقافة في الخامسة من مساء غد الجمعة فاعليات معرض “سجل يازمان ثورة مصر .. صور للتاريخ”، والذي يقام بمناسبة مرور شهر كامل على بداية العهد الجديد وتحقيق ثورة 25 يناير أول مطالبها.
ويشهد المعرض التي تستمر حتى 18 مارس الجارى، مشاركة 130 مصوراً من المحترفين والهواة بينهم مصريين وأجانب. بعرض حوالى 3500 صورة.
وتبدأ أولى الفعاليات المصاحبة للمعرض غداً بالقاعة الرئيسية للفنون التشكيلية، بافتتاح أول معرض توثيقى لثورة 25 يناير والتى تتضمن معرضا للصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو، بإشراف من الدكتور ممدوح حمزة مدير اللجنة المنظمة للمعرض.
ويتيح المعرض الفرصة لعدد كبير من المشاركين من محترفين وهواة (مصريون وأجانب) لعرض تأريخهم وتسجيلهم لأحداث الثورة، حيث تقدم حوالي 130 مشاركاً بعدد من الصور يقدر بحوالي 3500 صورة، وتم اختيار 350 صورة من مختلف المقاسات، اختارت لجنة متخصصة من شعبة مصوري الصحف برئاسة المصور الكبير فاروق ابراهيم الأعمال المشاركة التى تعد مفاجأة لرواد المعرض لما تتضمنه من صور لأحداث مهمة جداً دارت أثناء الثورة.
وتتضمن صور المعرض مشاهد وصور للجان الشعبية والشهداء والمصابين والقناصة على أسطح المنازل، وصور لموقعة الجمل، وصور لأطفال الثورة في الميدان، وآخر صورة للرئيس مبارك قيل الرحيل، كما يتضمن صورا ولقطات فيديو من محافظات الأسكندرية والسويس والمحلة والمحافظات والمدن المصرية الأخرى.
وسيتم عرض مقاطع للفيديو تم تصويرها خلال أحداث ثورة 25 يناير بما تحتويه من وقائع مهمة تجسد لحظات تاريخية فى وجدان المصريين.
الجدير بالذكر أن لجنة اختيار المقاطع وعمل المونتاج تضم نخبة من الصحفيين والمصورين السينمائيين وعددا من طلبة وطالبات المعهد العالي للسينما الذين كانوا مشاركين فى الثورة منذ يوم 25 يناير، وتقدم اللجنة المنظمة هدايا رمزية لزوار المعرض الذين سيجدون صورتهم في الأعمال المعروضة.
كما ستشهد الإحتفالية اعتبارا من بعد غد السبت تنظيم أمسيات فنية وثقافية تبدأ في تمام السابعة مساءً، وتستمر حتى موعد الحفل الختامي في 18 مارس، بمشاركة عدد كبير من الشعراء والفنانين من بينهم أحمد فؤاد نجم وجمال بخيت وسيد حجاب وأحمد بخيت وهشام الجخ وعبد الرحمن يوسف وعبد الرحمن قاسم والفنان علي الحجار، والعديد من الفرق الموسيقية مثل فرقة فاروق الشرنوبي والتخت العربي ووسط البلد وكايروكي وسكندرلا وأنا المصري, إلى جانب الصالون الثقافي للأديب علاء الأسواني يوم الخميس 17/3.
وتقام كافة الأمسيات بالمسرح المكشوف عدا يوم الأحد الموافق 13/3 بالمسرح الصغير نظراً لإشغال المسرح االمكشوف في هذا اليوم.