محافظات جديدة تنضم لإضراب النقل الثقيل في يومه الثاني ..وسائقو السرفيس في الغربية وأسيوط يضربون عن العمل

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

  • ملاك المقطورات في الغربية يقطعون الطريق ويهددون السيارات الممتنعة  .. وبني سويف والمنيا وأسيوط والدقهلية يشاركون
  • تعطل حركة نقل الطلاب في الغربية وأسيوط ..وتوقف محاجر الطوب في المنيا .. وأسعار الأسمنت  تصل إلى 700 جنيه في قنا
  • سائقون: الإضراب مستمر لحين الاستجابة لمطالبنا .. ومخاوف من ارتفاع الأسعار .. ورؤساء الغرف التجارية ينفون

كتب : محمد عبد المقصود وإسلام رضوان ومحمود الدسوقي وعماد أبو زيد ومني باشا:

فيما قطع ملاك السيارات النقل الثقيل طريق كفر الزيات الفرعي لساعة احتجاجا عدم الاستجابة لمطالبهم ،انضم  سائقو سيارات السرفيس في الغربية وأسيوط للإضراب احتجاجا علي فرض ضرائب جديدة علي السيارات ، بينما امتد الإضراب ليشمل  9 محافظات بعد انضمام سائقي الدقهلية و بني سويف والمنيا وأسيوط  للإضراب في اليوم  الثاني ، و أدي الإضراب إلى  شلل تام في حركة البضائع إلي المواني ،وارتفعت أسعار الاسمنت في قنا إلي 700 جنيها للطن في السوق السوداء .

كما اضرب سائقو السرفيس في الغربية وأسيوط احتجاجا علي زيادة الضرائب علي سيارات الأجرة ، واعتبر السائقين الزيادة تؤثر علي أعمالهم في ظل عدم قدرتهم علي زيادة الأجرة مما يضيف أعباء مالية جديدة عليهم ، تضاف علي المخالفات المرورية المجحفة التي يتعرضون لها من وقت لأخر علي حد قولهم . وأعلن السائقون الغاضبون استمرارهم في الإضراب لمدة أسبوع حتى ترفع الحكومة الضريبة ، فيما تكدس الركاب في انتظار سيارات الأجرة بلا جدوى الأمر الذي دفع المحافظان عبد الحميد الشناوي ونبيل العزبي للتحرك لتسيير حركة الركاب  ، حيث تعطل آلاف المواطنين والطلاب عن الذهاب إلي أعمالهم ومدارسهم .

وفي الغربية استمر إضراب ملاك سيارات النقل، وقطع بعض أصحاب السيارات طريق كفر الزيات الفرعي لمدة ساعة وعطلوا حركة السيارات وهددوا بتحطيم سيارات النقل التي لم تشارك في الإضراب.واجتمع اللواء عبد الحميد الشناوي محافظ الغربية واللواء رمزي تعلب مدير الأمن والقيادات التنفيذية والأمنية بكفر الزيات مع أصحاب السيارات النقل الثقيل واستمع لمطالبهم والتي انحصرت في تنفيذ مطالبهم السبعة التي أعلنوها ضمن مطالب أصحاب سيارات النقل الثقيل علي مستوى الجمهورية ووعدهم المحافظ بنقل مطالبهم إلى الحكومة.

وأكد مصطفى النويهي مدير جمعية نقل البضائع بالغربية أنه حتى الآن لم يتدخل أحد من المسئولين بالحكومة لبحث الأزمة والتفاوض مع أصحاب السيارات ، وطالب بضرورة الاستجابة لمطالبهم السبعة التي تم إرسالها لكافة الجهات الحكومية حتى يتم فض الإضراب حفاظاً على الاقتصاد القومي لمصر.

وفي أسيوط واصل أصحاب وسائقي سيارات النقل الثقيل إضرابهم عن العمل لليوم الثاني علي التوالي، احتجاجاً علي عدم الاستجابة لمطالبهم الخاصة بإلغاء الغرامات، ومد فترة العمل بالمقطورات لأكثر من خمس سنوات أخري . وقال الحاج حسان سيد عامر رئيس جمعية نقل البضائع بأسيوط إن أصحاب السيارات مصرون علي الاستمرار في الإضراب لحين الاستجابة لمطالبهم، وإلغاء قرار المرور الذي ينص علي إلغاء المقطورة. وأكد رئيس جمعية نقل البضائع أن نحو 5000 سيارة تابعة للجمعية تقبع في أماكنها. وأشار إلي توقف الحياة في أسيوط خاصة في المصانع الكبرى مثل مصنع السماد والأسمنت والمطاحن والمناطق الصناعية وغيرها، الأمر الذي سيؤدي بدوره إلي خسائر فادحة لهذه المنشآت بسبب الإضراب. وطالب الحكومة بالتدخل السريع للاستجاوغيرها.بهم حتى ينهي أصحاب السيارات إضرابهموغيرها.تعديل قانون الضرائب الخاصة بالسيارات ورسوم الموازين التي يتم تقديرها جزافيا بدون الالتوغيرها.وازين المحددة من قبل مهندس المرور، وغيرها.

وفي قنا واصل ملاك 450 من سائقي النقل الثقيل إضرابهم لليوم الثاني على التوالي في محافظة قنا وقال السائق  “رجب م ”  “الإضراب مستمر لمدة 20 يوما قادمة وسنجلس في بيوتنا بدون عمل حتى تستجيب الحكومة لمطالبنا وأضاف المستلزمات الأساسية للمواطنين سترتفع والغلاء سيعم الجميع نظراً لأن الصعيد كافة يحتاج مستلزماته من خلال عربات النقل الثقيل.

على جانب آخر ارتفع سعر طن الاسمنت في السوق السوداء من 500 جنيها إلى 700 وقال عبد الخالق محمود فوجئت أن التجار لا يريدون بيع الاسمنت وبعد محاولات قالوا الطن سيكون ب700 جنيه بدلا من 500 جنيه وأضاف عبد الخالق أن التجار يحملون إضراب السائقين السبب ولكن ما ذنب المواطن ؟

وفي بني سويف أعلن 400 من ملاك سيارات النقل الانضمام إلي الإضراب عن العمل تضامنا مع زملائهم في باقي محافظات الجمهورية بسبب عدم موافقة الحكومة على مد مهلة إلغاء المقطورات والتي سوف تنتهي في أغسطس 2012 ، وتوقفت عن العمل صباح اليوم السيارات في جميع المحاجر والمطاحن ومصانع الاسمنت والطوب الطفل واصطف السائقون على الطرق الصحراوية مما اثر على عمل المطاحن بصفة خاصة .

ومن ناحية أخرى قال اللواء مصطفى درويش مدير إدارة مرور بني سويف إن المقطورات في بني سويف يصل عددها إلى 445 مقطورة لجاء البعض منهم اليوم إلى هذا الإجراء ولكن دون التأثير على العمل . وأضاف درويش إن المصانع والمطاحن تعمل اليوم بنصف طاقتها.

وأنضم  سائقو النقل بالدقهلية للإضراب لكنهم لم يجتمعوا في مكان واحد خوفا من تحرير مخالفات ضد المشاركين  وتسبب الإضراب في زيادات فورية لأسعار الاسمنت والرمل والزلط كافة مواد البناء لعدم وجود سيارات بينما لجأ غير المنضمين للإضراب إلى رفع  سعر نقل البضائع.

كما أمتد الإضراب إلى محافظة المنيا وهو ما أدى لشل الحركة في محاجر البلوك بشرق النيل و استغل البعض الفرصة لعمل صيانة للماكينات .. فيما واصل أصحاب السيارات الإضراب في كفر الشيخ والبحيرة والمنوفية ، وأعلنوا تمسكهم بالمطالب السبعة .

وسط ذلك نفي رؤساء الغرف التجارية في الغربية والإسكندرية وأسيوط وكفر الشيخ تأثر حركة انتقال البضائع بسبب الإضراب، وقلل المسئولين من قدرة الإضراب علي التأثير في حركة المواني التي تعتمد علي شركات كبيرة في النقل

يأتي إضراب أصحاب السيارات احتجاجا على رفع قيمة الضريبة المفروضة على السيارات وإلزام أصحاب السيارات ذات المقطورة بتوفيق أوضاعهم حتى العام 2012. وتضمنت مطالب السائقين فتح ملف المقطورات للدراسة لحين تعديل القانون أو مد فترة العمل بالمقطورات لأكثر من خمس سنوات حيث أن المقطورات تعمل حتى الآن بدول أوروبية كثيرة مثل إنجلترا وفرنسا بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية ..ونفى أصحاب المقطورات  أن تكون  المقطورات السبب الرئيسي والأساسي للحوادث على الطرق وأشاروا إن تحديد الحمولات يتم طبقاً للدراسات العلمية وللتراخيص الصادرة من إدارات المرور .

وحدد أصحاب المقطورات 7 مطالب رئيسية يتم التفاوض حولها تبدأ بإلغاء غرامات الموازين ورفع قيمة المخالفة إلى خمسين جنيهاً غرامة على الطن الزيادة مع إزالة الحمولة الزائدة طبقاً للقانون وإنشاء مركز تدريب للسائقين أسوة بالدول العربية مع إلغاء مدة الست سنوات لاستخراج الرخصة الأولى والسماح لأي مواطن يتم اختياره بمعرفة وزارة الداخلية للحصول على رخصة أولى بعد اجتياز الاختبارات والعمل بقانون للنقل الثقيل يحدد خطوط السير وأسعار محددة للعمل بها بأنحاء الجمهورية “قانون مصر للنقل الثقيل”

كما تضمنت مطالب السائقين مناقشة ما يقرض من ضرائب رسوم ودمغات محلية ورسوم مهنية خاصة بالنقل الثقيل قبل فرض هذه الرسوم وإصدار تراخيص المرور للتريلات بنصف مقطورة حيث أنه يتم ترخيصها مقطورة و لا يتم التفريق بين التريلات والمقطورة في حالة الحوادث حيث يتم ترخيص المقطورات و التريلات على أساس مقطورة.

يذكر أن سائقي عربات النقل والمقطورات نظموا إضراباً عن العمل للعام الثالث على التوالي احتجاجاً على زيادة الضريبة المفروضة عليهم ولرفضهم توفيق أوضاعهم في تحويل السيارات ذات المقطورة إلى “تريلات” وفق مهلة تنتهي في أغسطس ٢٠١٢. وتوقفت أكثر من ٧٠ ألف سيارة نقل عن العمل في كل المحافظات المصرية، بينها نحو ١٦ ألف سيارة في الغربية، فضلاً عن سيارات بالغربية وميناءي دمياط والإسكندرية.