طوارئ في غزة بسبب الطقس وتحذيرات من سيول ومطالبات بعدم الخروج إلا للضرورة

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

إعداد – نور خالد ووكالات :

أعلن النقيب رائد الدهشان، مدير العمليات المركزية للدفاع المدني في حكومة حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أن الدفاع المدني أعلن حالة الطوارئ في قطاع غزة نتيجة الأحوال الجوية العاصفة التي يشهدها القطاع مع دخول المنخفض الجوي يومه الثاني. وتأثر ميناء غزة بالرياح العاصفة فقد انهارت “قوالب الباطون” التي تحبس المياه من الناحية الغربية، بالإضافة إلى حدوث شبه انكسار في الميناء.
وقال دهشان إن سيارات الإنقاذ وطواقم الدفاع المدني توجهت إلى المكان حيث عملت على سحب “حسكات” وإخراج قوارب الصيادين على ضوء الكشافات بسبب انقطاع التيار الكهربائي. وأضاف أن الأحوال الجوية ساعدت على اندلاع بعض الحرائق في المنازل نتيجة سوء استخدام وسائل التدفئة من قبل المواطنين.
ومن جانبها أعلنت اللجنة العليا للإسعاف والطوارئ في قطاع غزة أن طواقمها على أتم جاهزيته للتعامل مع نتائج المنخفض الجوي الذي يضرب قطاع غزة، وأكد أدهم أبو سلمية الناطق الإعلامي باسم اللجنة  أن جميع فرق الإسعاف والطوارئ مستعدة للتعامل مع أي حادث قد ينجم عن هذه العواصف والرياح خاصة في مناطق المخيمات. ودعا المواطنين إلي أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر خشية سقوط بعض الأشجار أو أعمدة الكهرباء أو تطاير بعض الألواح بسبب هذه العواصف؛ داعياً المواطنين للاتصال فوراً في حالة حدوث أي طارئ.

كما حذر الدفاع المدني في غزة، من احتمالي حدوث سيول جارفة تشكل خطراً كبيراً على من يسكنون بالقرب منها إضافة إلى إغلاق الطرق وتعطيل الخدمات العامة فضلاً عن الحوادث التي تقع من حرائق واختناق وصعقات كهربائية. وحذر من بعض الأخطار التي قد تنتج عن الحرائق بأنواعها والفيضانات وحوادث السير الناجمة عن الانزلاق، داعيا لتوخي الحذر أثناء التعامل مع الأمطار وذلك بتوفير متطلبات المنزل الضرورية قبل العاصفة وتجنب الخروج من المنزل إلا للحالات الضرورية، داعياً السائقين إلى ضرورة الحذر أثناء المسير على الطرقات ومحاولة عدم اللجوء إلى السرعة نهائياً لمحدودية الرؤية.

ودعا المواطنين الذين يقطنون بالمناطق المنخفضة أو بالقرب من الأودية ومجاري السيول إلى توخي الحيطة والحذر ومحاولة الانتقال إلى المناطق الأكثر أماناً تجنباً لاحتمالية حدوث السيول في المناطق المنخفضة. وذكّر المواطنين الذين يقطنون البيوت القديمة أو المهددة أسقفها وجدرانها بالسقوط بإجراء الصيانة اللازمة لها أو إخلائها.