إسرائيل تهدد بحرب جديدة على غزة وتطرح بناء 130 وحدة استيطانية جديدة في القدس

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

إعداد – نور خالد ووكالات

وصف رئيس أركان الجيش الإسرائيلي جابي أشكنازي الوضع على الحدود مع قطاع غزة بأنه هش وخطير ، مشيرا إلى أنه يلاحظ في الفترة الأخيرة تدهورا في الأوضاع الأمنية والكثير من العبوات الناسفة في منطقة الحدود. وقال مخاطبا الوحدة “٢٠٢” لكتيبة المظليين إن الجيش الإسرائيلي يجهز نفسه لعمليات قد تحدث على حدود القطاع في الفترة القريبة. وأضاف “ستحدث أمور جديدة على طول الحدود ويجب أن نكون جاهزين للعمل بصورة أوسع فالمعركة القادمة أكبر ويجب أن تنتهي بصورة واضحة ونكون نحن المنتصرين فيها لأننا نتفوق على الجانب الآخر بصورة كبيرة” .
وكانت الإذاعة الإسرائيلية أعلنت أن مسئول الأمن في تجمع “أشكول” الإسرائيلي أصيب الليلة الماضية بجراح طفيفة جراء سقوط عدد من قذائف الهاون على منطقة النقب الغربي . وقالت مصادر إسرائيلية أن أربع قذائف أطلقت مساء أمس من قطاع غزة وسقطت في النقب.
وتعتبر هذه المرة الأولى منذ الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة أواخر ٢٠٠٨ التي تتسبب خلالها قذائف الهاون والصواريخ محلية الصنع التي تطلق من القطاع بإصابات في صفوف الإسرائيليين .

وعلى صعيد آخر، أعلنت الإذاعة الإسرائيلية طرح مشروع بناء ١٣٠ وحدة سكنية في مستوطنة جيلو جنوب القدس المحتلة . وقالت إن اللجنة المحلية في بلدية القدس صادقت على هذا المشروع خلال الأسبوع الماضي .

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيليب كراولي صرح أمس بأن “موقف الولايات المتحدة بالنسبة للبناء في المستوطنات اليهودية لم يتغير ونحن لا نقبل شرعية المستوطنات الإسرائيلية وسنستمر في التمسك بهذا الموقف” .
وجاءت تصريحاته بعد يوم واحد من إعلان الولايات المتحدة وإسرائيل عن فشل المحادثات الجارية بينهما بشأن تجديد العملية السلمية وأضاف كراولي “ومع ذلك فإن الولايات المتحدة ستستمر في التعامل مع الجانبين على الأمور المختلف عليها في محاولة لأن يصل الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي إلى اتفاق” . وقال أنه في غضون الأيام القليلة القادمة سيعود مبعوث الرئيس الأمريكي جورج ميتشل إلى المنطقة وسيجتمع مع مجموعة المفاوضين الفلسطينيين والإسرائيليين ومع عدد من قادة الدول العربية في المنطقة . واستبعد أن يجري لقاء مباشر في القريب بين قادة فلسطينيين وإسرائيليين .

و بحث الرئيس المصري حسني مبارك صباح اليوم مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن)، آخر تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط، والموقف الفلسطيني من استئناف المفاوضات المباشرة مع الجانب الإسرائيلي بعد تخلى الطرف الأمريكي عن محاولة إقناع إسرائيل بتجميد الاستيطان، بهدف مواصلة المفاوضات المباشرة التي توقفت بسبب استمرار إسرائيل في تنفيذ برنامجها الإستيطانى .

كما تناولت المباحثات -التي عقدت بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة- الخيارات والبدائل التي يمكن أن تلجأ إليها السلطة الوطنية الفلسطينية لإنقاذ عملية السلام والخروج من المأزق الراهن لتوقف المفاوضات نتيجة استمرار سياسة الاستيطان الإسرائيلية، وسبل دفع عملية السلام حتى يمكن التوصل إلى نتائج ملموسة، بما يحقق هدف إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، كما تطرقت المباحثات إلى مسألة المصالحة الفلسطينية – الفلسطينية بهدف استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية .
حضر جلسة المباحثات من الجانب الفلسطسينى ياسر عبد ربه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ونبيل أبو ردينه الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، والدكتور بركات الفرا السفير الفلسطيني بالقاهرة