سياسيون : تعيينات الرئيس في البرلمان مكافأة للتجمع و ديكور قبطي للمجلس

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

  • عبد الغفار شكر:الرئيس كافأ التجمع ..وبهاء شعبان: المعينون لا يعبرون عن الأقباط وليس لهم خبرة سياسية

كتب – خليل أبوشادي:

قال سياسيون أن قرار رئيس الجمهورية بتعيين 10 أعضاء بمجلس الشعب غلب عليه التعويض والمكافأة واستيفاء الشكل .. حيث أكمل قرار التعيين الرتوش التي لم تكملها مهزلة الانتخابات .. ليتم تعيين 7 أقباط لمعالجة قصور فادح في الانتخابات، تولد عنه شعور بالغبن لدى الأقباط .. كما جاء تعيين أمينة شفيق مكافأة واضحة للتجمع على موقفه من الانتخابات ووصل الأمر إلى أن البعض اعتبرها مكافأة لأمينة شفيق نفسها بعد انسحابها من الانتخابات لصالح مديحه خطاب شقيقة مشيرة خطاب وزيرة الأسرة والسكان.

قال عبد الغفار شكر أمين التنظيم بحزب التجمع، إن ثلاثة فقط من العشرة هم الذين يمكن أن يكونوا إضافة لمجلس الشعب لخبرتهم السياسية، وهم جمال أسعد وسمير رضوان وأمينة شفيق، وأن السبعة الباقين، أمير جميل ميخائيل بطرس، وجورج يوسف عبد الشهيد، وإدوارد غالي بطرس الذهبي، والمستشار محمد محمود الدكروري، والمستشار اسكندر جرجس غطاس، والمستشار نسيم حنا، والسيد رؤوف عدلي سعد الخراط، فليس لهم خبرة سياسية، موضحاً أن هذا لا ينفي عن أمينة شفيق أن التعيين جاء مكافأة للتجمع على دوره في الانتخابات الماضية، ومكافأة لأمينة شفيق نفسها لتنازلها في الانتخابات أمام مديحة خطاب..

وأضاف أن تعيين سبعة أقباط ضمن العشرة، يأتي لتعويض الأقباط عن عدم إنجاح مرشحين أقباط في الانتخابات، وأن معظم الأقباط المعينين ليس لهم تاريخ سياسي يذكر، وبالتالي لن يكون لهم دور برلماني داخل المجلس، وإنما أسماء لاستيفاء الشكل وللترضية السياسية، موضحاً أنه حتى بعد تعيين العشرة، فإن المجلس لن يمثل الشعب المصري، وسيفقد أي دور رقابي على الحكومة.

وقال أحمد بهاء الدين شعبان الناشط السياسي، إن التعيين جاء لمعالجة قصور فادح في الانتخابات، تولد عنه شعور بالغبن لدى الأقباط، حيث أن كل الأحزاب وفي مقدمتها الحزب الوطني، لم تعتن بترشيح الأقباط، وأوضح أن هذه المعالجة هزيلة للغاية وبلا قيمة، حيث أن من تم تعيينهم لا يعبرون حقيقة عن الأقباط، بقدر ما يعبروا عن فئات قريبة من السلطة والحزب الوطني، وأضاف أنه يتمنى أن يأتي اليوم الذي ينتخب فيه المرشحين كمصريين وليس كمسلمين أو أقباط.
كان الرئيس محمد حسني مبارك أصدر قرارا جمهوريا بتعين عشر أعضاء بمجلس الشعب اليوم ، منهم سبعة أعضاء أقباط ، وعضوه بحزب التجمع ، وعضو بلجنة السياسات ومحامي الرئيس ، وأعلنت رئاسة الجمهورية أسماء الأعضاء الجدد وهم دكتور ادوارد غالي بطرس ،و المستشار اسكندر جرجس غطاس ، والمستشار نسيم حنا ، رؤوف عدلي الخراط ، ودكتور أمير جميل ميخائيل ، وجورج يوسف عبد الشهيد ، وجمال اسعد عبد الملاك ، والكاتبة أمينة محمد شفيق ، ود سمير محمد رضوان ، والمستشار محمد محمود الدكروري .

يذكر أن أمينة شفيق كانت مرشحة الكوتة بحزب التجمع وانسحبت أمام الدكتورة مديحه خطاب شقيقة مشيرة خطاب وزيرة الأسرة والسكان .