الطقس السيئ يضرب منطقة الشام .. ويتسبب في تحطيم 94 مركب في لبنان وغرق سفينة أمام شواطئ فلسطين

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

  • إغلاق الطرق بين لبنان وسوريا بسبب العواصف الثلجية .. والعائلات الفلسطينية تستيقظ على رياح و عواصف شديدة

إعداد – نور خالد ووكالات:

امتدت حالة الطقس السيئ لتضرب منطقة الشام ..واشتدت العاصفة الثلجية التي يتعرض لها لبنان، كما استمر هطول الأمطار الغزيرة على السواحل وتتساقط الثلوج على المرتفعات الجبلية ابتداء من 600 متر ليتعذر معها عبور السيارات ما لم تكن عجلاتها مجهزة بسلاسل معدنية.
وتسببت العاصفة وارتفاع موج البحر والرياح القوية في تحطيم 94 مركب صيد في مرافئ الصيادين في بيروت والضواحي.. فقد غرق 74 مركب صيد في ميناء الدالية بمنطقة الروشة في بيروت فيما غرق 20 مركبا في ميناء ضبية وتضرر 10 مراكب أخرى بشكل كبير.
ومنعت قوى الأمن السيارات غير المجهزة بسلاسل معدنية من عبور طريق مدينة صوفر الجبلية للتوجه إلى سهل البقاع بسبب تراكم الثلوج.
وأفادت أنباء المنطقة الحدودية في جنوب لبنان إن الثلوج التي تساقطت في منطقتي حاصبيا والعرقوب أدت إلى عزل قرى شبعا وشويا وكفرشوبا وكفر حمام وراشيا الفخار وتراوحت سماكة الثلوج بين 10 و25 سنتيمترا.
وألحقت العاصفة والرياح التي رافقتها أضرارا جسيمة في حقول الصنوبر والزيتون.
من ناحية ثانية واصلت الملاحة الجوية في مطار بيروت حركتها المعتادة ولم يطرأ أي تغيير موعد الرحلات القادمة إلى المطار أو المغادرة منه ولم يتم تأجيل أي منها رغم الظروف الجوية.
وكان الرئيس اللبناني ميشال سليمان قد أجرى منذ صباح اليوم سلسلة اتصالات بعدد من الوزراء والمسئولين في الأجهزة المعنية لمتابعة العاصفة التي تضرب لبنان .
وذكر مكتب إعلام الرئاسة إن الرئيس سليمان أطلع على آخر المعلومات حول العاصفة وأضرارها وعلى الخطط الموضوعة لمواجهة تداعياتها وفق الإمكانات المتاحة بما يؤدي إلى سلامة المواطنين والحد من الخسائر المادية قدر الإمكان.
وأعطى الرئيس سليمان توجيهاته للمعنيين بالبقاء في أعلى درجات الجاهزية لمواجهة أي طارئ ومساعدة المواطنين في أي مشكلة قد يتعرضون لها جراء العاصفة.

وأغلقت قوى الأمن اللبنانية مساء اليوم طريق ظهر البيدر الجبلية التي تربط العاصمة بيروت بمنطقة سهل البقاع شرقي لبنان ومنها إلى الحدود السورية.
وأوضحت قوى الأمن في بيان أن الطقس في المنطقة عاصف ومثلج والرؤية سيئة ويتعذر المرور على الطريق حتى للسيارات المجهزة عجلاتها بسلاسل معدنية.
وقالت إن الطقس في نقطة المصنع الحدودية اللبنانية السورية مثلج والطريق نحو دمشق سالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية وسيارات الدفع الرباعي.
وكانت العاصفة الثلجية قد اشتدت منذ ظهر اليوم، حيث تتساقط الثلوج وتهطل الأمطار بغزارة متواصلة مع تدني في درجات الحرارة واشتداد في سرعة الرياح، ما تسبب بأضرار مادية جسيمة في الموانئ والسيارات والبيوت.

وفي سياق متصل استيقظ الفلسطينيون اليوم الأحد على أول عاصفة شتوية حقيقية جاءت متأخرة على غير العادة هذا العام بعد واحد من أشد أشهر نوفمبر جفافا في التاريخ المحلي المسجل. ونقلت الصحافة الإسرائيلية عن خبراء الأرصاد الجوية إن العاصفة ستصل إلى ذروتها يوم الأحد مع هطول أمطار يصل منسوبها إلى عشرات الملليمترات وبعض الثلوج في شمال الأراضي المحتلة ورياح قوية تبلغ سرعتها 120 كيلومترا في الساعة في جنوب إسرائيل وقطاع غزة.
وبلغت درجة الحرارة الصغرى أربع درجات مئوية في منطقة صفد وبلغ ارتفاع الأمواج في البحر المتوسط ثمانية أمتار ونصف المتر وهو منسوب قياسي.
و شهدت مناطق مختلفة من فلسطين المحتلة انقطاع الكهرباء وسقطت الأشجار على خطوط الكهرباء وغمرت المياه عددا من المنازل بسبب مشاكل في الصرف الصحي..”
كما ضربت الرياح أيضا شاطئ غزة بقوة. وقال مسئول بحري إسرائيلي إن سفينة شحن تابعة لمولدوفا غرقت بسبب سوء الأحوال الجوية قبالة السواحل اليوم لكن تم إنقاذ طاقمها المؤلف من 11 فردا.

وقال إيجال ماور من هيئة الشحن والموانئ الإسرائيلية لراديو إسرائيل “غرقت السفينة المولدوفية… استقل الطاقم زوارق النجاة.”وأضاف إن البحارة وجميعهم أوكرانيون “على قيد الحياة وبصحة جيدة” بعد أن انتشلتهم سفينة تجارية تايوانية.وقال مسئول آخر في هيئة الشحن والموانئ إن اسم السفينة ” أدرياتيك”.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن السفينة كانت تحمل ثلاثة آلاف طن من الحديد وإنها واجهت صعوبات على بعد 16 كيلومترا من ميناء أسدود.

كما أبلغت سفينة تركية أخرى عن قرب نفاد وقودها على مسافة 32 كيلومترا في البحر الأبيض المتوسط.

وقال مسئولون لراديو إسرائيل “لا نستطيع الخروج من الميناء الآن لتقديم المساعدة لهم. إنهم يقولون .. إذا استمرت العاصفة فسوف ينجرفون تجاه الشمال.”