” ملكات جمال العرب” .. حين تتحول الموديل إلى معلق سياسي

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

  • الجزائرية:جئت لأعيد المياه لمجاريها.. والمغربية : حكام العرب ينظرون لمصالحهم .. والمصرية تكتفي بتاج كليوباترا
  • أسئلة المسابقة: ” من هو أقدم زعيم عربي .. وما هي اكبر دولة مصدرة للبترول ؟

كتب –  خالد وربي :

مابين دعوة ملكة جمال الجزائر لمبادرة صلح بين الشعبين ..واحتجاج ملكة الجمال المغربية على طريقة إدارة الحكام العرب واهتمامهم بمصالحهم .. وحرص المصرية على ارتداء زى كيلوباترا ..جاء التناقض واضحا بين الجمال والسياسة في مسابقة ملكة جمال العرب .. وظل السؤال الذي يشغل الجميع هل هي محاولة لتقديم شكل مختلف للمسابقة العربية.. أم أن الخلط العربي أمتد للمسابقة لتتحول الموديل إلى معلق سياسي .. وكيف يتم قبول التناقض بين مسابقات تكرس للمرأة كأنثى وفقط وبين محاولات حشر الثقافة والعلم ببواطن الأمور لتمريرها.. الأسئلة كثيرة ربما تحسمها تعليقات البنات اللاتي شاركن في المسابقة .. وربما تفتح الباب لأسئلة جديدة .

طالبت منية خلفاوى ملكة جمال الجزائر بمبادرة صلح بين مصر والجزائر بسبب ما حدث بين الجماهير المصرية والجزائرية من أحداث عنف أثناء مباريات لكرة القدم ..وقالت خلفاوى لـ “البديل” على هامش مؤتمر اختيار ملكة جمال العرب ” جئت إلى مصر للمشاركة في هذه المسابقة وأملي أن تعود المياه إلى مجاريها لان العلاقات بين مصر والجزائر عمرها 1200 عام .. وربما تكون مبادرتي سببا لعودة العلاقات لمجاريها  فنحن امة واحدة وما حدث من ” تفاهات ” لا يجوز أن يدمر ما بين البلدين من علاقات في ظل عالم يدعوا للوحدة ”

وحول الاختبارات التي تعرضت لها الفتيات المشاركات في المسابقة قالت عارضة الأزياء المغربية نسرين الحاركانى – 20 عاما  – وملكة جمال كزبلانكا لعام 2010 “هناك أسئلة سياسية حول من هو أقدم زعيم عربي وهو الرئيس الليبي معمر القذافي بالإضافة إلى أسئلة حول فنون الاتيكيت وعواصم بعض الدول واكبر الدول المصدرة للبترول ”

وطالبت نسرين الحكام العرب أن ينظروا إلى مصالح شعوبهم وان يتحدوا حتى يصبح للدول العربية وزن بين الدول الأخرى وان يتخلوا عن النظر إلى مصالحهم الشخصية دون النظر إلى مصالح شعوبهم .

وقالت حنان نصر رئيسة المؤتمر ” رفضت أن أشارك في مسابقة جمال العالم بهؤلاء الفتيات رغم العروض التي تلقيتها بسبب المقاييس الجسدية التي تشترطها المسابقة وبسبب فقرة المايوه التي تعرض جسد الفتيات ” ولفتت نصر إلى إن هذه المسابقة لها معايير أخرى فهي تدعو إلى الحشمة و تهدف إلى إظهار ما يميز الفتاة العربية من ثقافة وحضارة وسلوك قويم بعيد عن تقاليد الغرب مظهرا وسلوكا .. كما أنها تبث لدى الفتيات الرغبة في العمل الاجتماعي التطوعي وخدمة المجتمع من خلال ما تقوم به اللجنة المنظمة للمسابقة بعد ذلك من تنظيم قوافل عربية خيرية لمساندة المحتاجين في العالم العربي وضحايا الأمراض والحروب “.

يذكر أن لجنه التحكيم ضمت شخصيات  من عدة دول عربية منهم إبراهيم أبو ذكرى رئيس اتحاد المنتجين العرب و يوسف عثمان رئيس قطاع الإنتاج بمدينه الإنتاج الإعلامي و محمود المغربي خبير واستشاري سياحي والفنانة مادلين طبر والفنانة لاميتا فرنجية والمخرج حسن عيسى ونور بعباد من اليمن وكيل وزارة الشئون الاجتماعية للمرأة والطفل والمخرجة المصرية الأمريكية ميلانى سركسيان .. ومن السعودية خبيرة التجميل فاطمة عبد العزيز وعبير الحيد رئيس اتحاد الخليج العربي للتزيين وأمين عام المهرجان احمد نور رئيس اتحاد المبدعين العرب.

و عن شروط المسابقة قالت المخرجة هالة المدني نائب رئيس المهرجان والمدير التنفيذي  ” المشاركة لابد أن تتمتع بالذكاء الحاد وسرعة البديهة , وأن تكون مثقفة,لديها إلمام بالمعلومات العامة , تدرس بالجامعة أو خريجة لديها الرغبة في العمل الاجتماعي التطوعي سنها من 19 – 25 , و تفضل أن تكون رياضية ولا مانع أن تكون محجبة”

وظهرت الفتاة المصرية سارة السلوسي – 24 عاما –  بتاج كيلوا باترا وقالت لـ “البديل “اخترت هذا التاج لان كيلوباترا سيدة عظيمة وتمثل حضارة المرأة المصرية”.