صحافة القاهرة : الرئيس والطقس السيئ وكوارث الإسكندرية يتقاسمون العناوين

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

  • إضراب النقل يدخل للصفحات الداخلية .. والصحف المحلية تتجاهل مظاهرة القوى السياسية .. و روزاليوسف تحولها مظاهرة للمحظورة
  • القرش و أزمة السياحة مانشيت المصري اليوم ..والدستور تتجاهل خطاب الرئيس

يقرأها لكم – خليل أبو شادي:

احتل خطاب رئيس الجمهورية مانشيتات صحف اليوم، ولم ترد كلمة واحدة في الصحف القومية عن مظاهرة المعارضة التي هزت وسط القاهرة أمس.

وكانت مانشيتات روزاليوسف في صدر صفحتها لأولى أبلغها من حيث إبراز التناقض المسيطر على الرئيس باعتباره رئيس الحزب الوطني من ناحية وف نفس الوقت رئيس الجمهورية من ناحية أخرى فجاء المانشيت: “مبارك كرئيس للحزب الوطني : أسعدني ما حققه مرشحونا من نجاح”، ثم “مبارك كرئيس للجمهورية: تمنيت نتائج أفضل لبقية الأحزاب”.. تتالت العناوين لتلقى باللوم على لأحزاب لانسحابها من الانتخابات، وذلك حتى دون أن تلتفت المانشيتات لكلام الرئيس عن التجاوزات التي وقعت في الانتخابات، وتقديره للجنة العليا للانتخابات، ثم تملأ الصحيفة صفحتها الأولى بأخبار العواصف والبرد، إلى جانب المستقلين الذين رفض “الوطني” ضمهم إليه رغم طلبهم ذلك. أما مانشيتات أعلى الصفحة فكانت عن تقرير من تل أبيب عن امتلاك مصر والسعودية سلاحاً نووياً يحطم استثمارات إسرائيل، وتقديم قمة الأهلي والزمالك24 ساعة.. والمنتخب في قطر استعداداً لمباراة الخميس، وإشارة أعلى يسار الصفحة عن استقالة رئيس تحرير “العربي” وهو ما نشرته “العربي” أمس، ونشرته “البديل” قبل ذلك، وإشارة عن “فتحي سرور رئيساً لمجلس الشعب، وعاشور: على قيادات الناصري أن ترحل وحسن: لست مسئولاً عن الهزيمة، ومقال لعبد الله كمال بعنوان: “الرئيس والنفاق.. زعيم مصر ف وثائق ويكيليكس”، وتقرير في الصفحة الخامسة: “اختيار 7 أقباط بالتعيين بعكس حكمة الرئيس”.

وفى نفس الصفحة خبر المظاهرة التي جمعت كل ألوان الطيف السياسي، تحت عنوان: المحظورة تقود مظاهرة للحركات الاجتماعية وترفع المصاحف والشعارات الدينية ولم تذكر الصحيفة شيئاً عن إضراب أصحاب المقطورات، أما أخبار القرش ففي صفحتها الأخيرة

مانشيت “الشروق المستقلة” اقترب من مانشيت “روزاليوسف”: “مبارك يهنئ الوطني بيد ويربت بالأخرى على المعارضة ولا تنسى الصحيفة في العناوين التالية إدانة الرئيس للسلوكيات السلبية للمرشحين، وتضع مظاهرة المعارضة في مساحة كبيرة بصفحتها الثالثة، وفى صدر الصفحة الأولى أخبار الرعد والعواصف وتضع متابعتها لتأثير إضراب المقطورات على الاقتصاد في صفحتها الثانية. أما بقية صفحتها الأولى فهناك خبر مجهول المصدر عن تغييرات واسعة متوقعة في المجلس الأعلى للسياسات “الوطني” وخبر آخر مجهول المصدر عن تأجيل لمناقصة العالمية لإنشاء أول محطة نووية أسبوعين بسبب الانتخابات، وخبر من “رويترز” عن إعفاء خمسة من الأسرة الحاكمة في أبو ظبي من مناصبهم الوزارية، وتصريح لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية: نحقق في اتهام حياتو بالرشوة رغم قرار الفيفا، وخبر آخر: رئيس مباحث البدرشين للنيابة: أعتذر للشافعي ولجميع القضاة عن أي تصرف أسيء فهمه.

أما مانشيتات “الأخبار” فلسان حالها يقول “لننسى الانتخابات، ولننظر إل مهام البرلمان الجديد”، فتأتى المانشيتات كالتالي: “الرئيس يعلن بدء مرحلة جديدة من العمل الوطني في لقائه بالهيئة البرلمانية للحزب”، و”أولوية لتنفيذ البرنامج الانتخابي.. والاستثمار النمو والتشغيل في المقدمة”.. وبقية أخبار الصفحة الأولى: “نظيف يطالب بمراعاة مصالح أصحاب المقطورات وعدم إضافة أعباء ضريبية جديدة على السيارات”.. و”مجلس القضاء الأعلى ينفى دراسة إعفاء القضاة من المشاركة في الانتخابات”.. و”تحسن طفيف للطقس”.

ثم تغطية للمؤتمر الصحفي لمحافظ جنوب سيناء حول اعتداءات “القرش” وخبر “انهيار مصنع ملابس بالإسكندرية”، و”النائب لعام يدرس الإفراج عن المتهمين المرضى والطلبة في أحداث العمرانية”، و”درويش: مضاعفة المرتبات والمعاشات خلال السنوات الخمس القادمة”.

جاءت مانشيتات “الأهرام” لتؤكد على أن العملية الانتخابية جرت بما يتفق مع صحيح القانون ف غالبية الدوائر، ثم “النائب العام يأمر بفحص حالات بعض المحبوسين في أحداث العمرانية”، والحوادث الناتجة ع الطقس السيئ.

و”نظيف: بدء تنفيذ مشروع استبدال المقطورات قبل نهاية العام”.. و”ذعر في السويد بعد عملية إرهابية”، و”العالم يحتفل بطريق لكباش بالأقصر في العالم الجديد”.

وجاء مانشيت “الأهرام المسائي” مشابه لـ”الأخبار”: “مبارك: أمامنا مرحلة مهمة وعمل شاق وجهود تشتد الحاجة إليها كي نحقق آمال المصرين وطموحاتهم.

أما “الدستور” المستقلة فلم تنشر كلمة واحدة عن خطاب الرئيس، وتصدر صفحتها الأولى مانشيتات “اليوم.. يبدأ الفصل الأول من المسرحية الهزلية لمجلس عز”، و”انطلاق يوم الغضب رغم سوء الأحوال الجوية لتأكيد بطلان المجلس وعدم شرعيته” مع صور تصدرت الصفحة للمظاهرات التي تؤيد بطلان مجلس الشعب، أما المانشيت الرئيسي “درويش: مضاعفة مرتبات العاملين بالحكومة خلال 5 سنوات”، وبقية الأولى عن الطقس وإضراب المقطورات.

انقسم صدر الصفحة الأولى بـ”المصري اليوم” نصفين، على اليمين خبر وصورة لمظاهرة المعارضة احتجاجاً على تزوير الانتخابات، وعلى اليسار صورة لمبارك وعنوان “الرئيس مبارك: الانتخابات خطوة مهمة تمت في الغالب الأعم بعيداً عن التجاوزات.

أما المانشيت الرئيسي: “المصري اليوم”: ترصد تداعيات “القرش” في شرم الشيخ: قل السياحة “انضربت” لكنها لن تموت.

وتحت المانشيت إشارة لمقال رئيس التحرير في تحليل الانتخابات، وفى بقية الصفحة الأولى تقريراً “أسوأ أيام الطقس”، ثم خبر “انهيار مصنع ملابس بالإسكندرية ومصرع 6 وإصابة العشرات ف حوادث طرق وحرائق”.

وتقرير آخر “قيادات قبطية: تعيينات مجلس الشعب مخيبة للآمال و”رسالة ضغط” على الكنيسة”.

و”النائب العام يدرس طلباً بالإخراج عن 18 من المتهمين في أحداث لعمرانية”.

وتقرير عن إضراب المقطورات، وخبر رياضي “زاهر يوافق على مبادرة قطرية للصلح مع روراوة” ثم تصريح لممثل حكومة جنوب السودان في القاهرة: حصة مصر من مياه النيل لن تتأثر بالانفصال بين جنوب السودان وشماله.