اتهام مخرج مسلسل ” يوسف الصديق ” بسرقة السيناريو

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

  • صحف إيرانية تسخر من المخرج ..و توقعات بسجنه 3 سنوات وغرامة 600 ألف جنيه في حالة إدانته

كتبت : مروة سلامة

أوقات عصيبة يمر بها المخرج و السيناريست الإيراني ” فرج الله سلحشور ” ، بعد أن تقدم السيناريست ” شهاب الدين طاهري ” بدعوى قضائية ضده ، يتهمه فيها بسرقة السيناريو الذي أعده لمسلسل ” يوسف الصديق ” ، لتصبح هذه القضية الأكثر جدلا في إيران لا سيما بعد نجاح المسلسل ليس في إيران فحسب في الوطن العربي كله .

ما يدعو للتساؤل هو لماذا صمت ” طاهري ” علي حقه طيله هذه الفترة ؟ . الحقيقة أن هناك عدد من المفاوضات التي أجريت بين الطرفين ، بدأت عقب عرض المسلسل و أنتهت بتلك الدعوة القضائية التي رفعها المدعي منذ بضعة أشهر و التي أعقبتها مشادات و مشاجرات وصلت إلي القذف و تبادل الشتائم فيما بينهما .

و في جلسة المحكمة ذكر ” طاهري ” أن المخرج ” سلحشور ” كان قد أجري حديثا لوكالة أنباء مهر الإيرانية بتاريخ 4 آبان 1387 ( حسب التقويم الفارسي ) قال فيه أنه قد أنتهي من كتابة حوالي 77 مشهد من مسلسل يوسف الصديق ، و هو نفس العدد الذي سلمته له و في نفس الوقت تقريبا .

و أضاف قائلا : ” أن سلحشور كان يحضر للنبي أيوب و بعدها لأصحاب الكهف و الذي تلاه مسلسل موسي عليه السلام و في نفس التوقيت كان يتحدث عن إعداده للنبي يوسف ، و بالتالي فكيف وجد الوقت للكتابة له وسط هذا الزخم من الأعمال؟.

في الوقت نفسه نفي ” سلحشور ” بشدة التهمة المنسوبة إليه  ، و قال أن هذا العمل مأخوذ عن إحدي قصص القرآن الكريم و بالتالي فمن الطبيعي أن يتشابه السيناريو مع أي سيناريو آخر لأن المصدر واحد ، بينما هذا لا يمكن أن يحدث مع أي عمل إبداعي آخر يعتمد علي خيال المؤلف .

قدم ” سلحشور ” بعض المستندات التي يحاول من خلالها أن يثبت براءته من هذه التهمة ، و هذا ما جعل المحكمة تؤجل النطق للشهر القادم . ففي حالة ثبوت هذه التهمة علي ” سلحشور ” سوف يحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات علاوة علي دفع غرامية مالية تقدر بنحو مليار و خمسة ألف تومان ..  بما يعادل 600 الف جنيها مصريا .

تناقلت وكالات الأنباء الإيراينة الخبر ، و نشرت أحد المواقع الإيراينة كاريكاتير للمخرج ، و قد وضع كرة من حديد تحت قدميه ، و يمسك سيناريوهان إحداهما بأسم ” فرج الله طاهري سلحشور ” و الأخر كتب عليه أسمه و كأنه ورث هذا الكاتب و هو لايزال علي قيد الحياة .

جدير بالذكر أن البديل قد أنفردت بنشر الإنتقادات التي وجهت للمسلسل أثناء عرضه في إيران بتاريخ 3 أغسطس 2008 ، حيث أنتقد بعض رجال الدين و الباحثين التاريخيين علي المسلسل اعتماده علي الإسرائيليات و الأحداث المغلوطة..