الفنانة رغدة: ابتعدت عن السينما لأني لا أحب العبط ..وانتظروني في بلقيس

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

  • معظم الفن المقدم بيزنس يبحث عن المكسب .. وسأوقع عقد فيلم جديد قريبا
  • سأكتب تجربة يومياتي مع أحمد زكي  لمدة 14 شهرا سبقت رحيله

حوار – رأفت غانم :

للفنانة رغده “ستايل” فني خاص .. سورية الأب.. مصرية الام، مهمومة بمشاكل وطنها العربي لدرجة تعبر بها حدود الفن إلى السياسة.

لرغده مساهمات إبداعية في اكثر من مجال، الشاشة.. والكتابة. تقول: الفن تكامل وجودي.. التمثيل مع الكتابة مع لوحة أرسمها او مفرش أصممه.

  • · سألتها: لكنك ممثلة في الأصل.. وغائبة منذ سنوات، لماذا؟

النص.. قد تستغرب لو قلت لك إن كل النصوص التي تعرض علي متشابهة، وأنا أميل إلى التجديد.. خاصة في الفيديو. المشكلة انك إذا وجدت النص الجيد.. تفاجئ بأن المخرج ضعيف، ومع احترامي للجيل القديم.. فلن تجدهم كلهم مواكبين لتطورات الفيديو، الذي يلائم أكثر الجيل الجديد. عامة انا في إنتظار عمل متكامل العناصر.

  • · والسينما؟

هنا مشكلة جيل كامل من الفنانين، لأن جيل الشباب انفصل عن الكبار.  ستجد الجميلة يسرا تظهر كـ”ضيفة شرف” في أكثر من فيلم، وحين كانت شريكة في بطولة “كلام في الحب”، لعبت دور صديقة منى زكي، ولم تبد الصداقة بين الأثنين مقنعة دراميا.. ربما لهذا السبب  لم ينجح الفيلم.

  • · هل تنتظرين بطولة مطلقة؟

ليس شرطاً، يمكنني أن ألعب مشهدا واحدا في الفيلم “بس يكون على مزاجي.. ويعلم مع الناس”. عامة قريباً سأوقع عقد فيلم لن اعلن تفاصيله إلا بعد ان يتم الاتفاق عليه نهائياً. وفي المسرح أستعد لـ”بلقيس” على المسرح القومي.

  • · تتحدثين عن الكبار والشباب، هل لديك مشكلة مع الجيل الجديد؟

ليست مشكلة أجيال، مشكلة “الجودة”، وهي موجودة في كل المجالات. لا أريد التعميم.. ستجد فن جيد وفن رخيص، فيلم عبيط  لنجم عبيط، وفي مقابله عمل رائع مثل (الجزيرة) للفنان أحمد السقا. نفس الحال في المسرح والصحافة… إلخ. وانا لا أحب “العبط السينمائي”.

  • · لك تجربة خاصة جدا مع السياسة؟

الفنان مواطن عربي، ومادام الإنسان منا لديه وعي وسعة إطلاع وطاقة يمكن توظيفها لصالح قضايا وطنه.. فعليه فعل ذلك، سواء عبر الفن او من خلال النشاط العام. أنا جربت الطريقين، مادمت أدفع الضرائب.. فمن حقي أن أراقب كيف تنفق. وهنا يجب الفصل بين الهم العام وبين السياسة بمعناها الضيق.. الحزبي مثلا. شخصيا لا أحب التحرك تحت يافطة حزب أو حكومة.

* ماذا قدمتى من خلال العمل العام؟

ذهبت الى كل البلدان العربية.. ولكنى لن اذهب الى العراق في ظل الاحتلال، ولن أنسى تجربة زيارة لبنان لدعم أهله.. وهم تحت القصف الوحشي. للأسف معظم الفن المقدم..  بزنس يبحث عن المكسب وغير مستعد لتقديم مايعبر عن مشاكل المواطن، لهذا سادت أفلام محمد سعد وهنيدي.. وهي لون مطلوب.. لكن يجب ان تكون هناك ألوان أخرى تنشط الوعي العام.

  • · ألم تساعدك تجربتك في الكتابةعلى قول ما لا تستطعين قوله في الفن؟

للأسف لا.. كل المجلات والجرائد لديها خطوطها الحمراء، حتى المعارضة منها.. التي هي أقرب لوظيفة حكومية تحت اسم معارضة.

  • · لك تجربة كتابة مختلفة عن الراحل أحمد زكي؟

تجربة خاصة جدا لا أريد ان اتحدث عنها الآن.  تجربة يومياتي معه لمدة 14 شهرا سبقت رحيله. كنا ثنائي ناجح.. اريد ان أعبر عن هذا الثنائي.