مصر تفوز بالهرم الذهبي في مهرجان القاهرة السينمائي وسوسن بدر أحسن ممثلة

كتبت – مروة سلامة :

فاز الفيلم المصري ” الشوق ” بالهرم الذهبي في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي .. كما فاز فيلم ميكروفون بجائزة أفضل فيلم عربي وهو من إخراج أحمد عبد الله وإنتاج  الفنان خالد أبو النجا و المنتج محمد حفظي . وبهذا تكون مصر فازت بأهم جائزتين في المهرجان.. وختم المهرجان دورته الرابعة والثلاثون اليوم بأمسية ساحرة شارك فيها عدد كبير من النجوم المصريين والعالميين.. والمعروف إن فيلم الشوق من إخراج خالد الحجر وإنتاج محمد ياسين وبطولة  سوسن بدر وروبى و وميريهان واحمد عزمي وتدور أحداثه في احد شوارع مدينة الإسكندرية
والذي يعيش سكانه في حالة من الفقر و حصلت الفنانة سوسن بدر على جائزة أفضل ممثلة في المهرجان هذا العام ،عن دورها في الفيلم

كما حصل النجم عمرو واكد على جائزة أحسن ممثل بالمشاركة مع واليساندرو جاسمان ، عن الفيلم الإيطالي ”الأب والغريب”، والفيلم من اخراج ريكى توجا وإنتاج 2010، وتدور أحداثه حول رجل عربي يعيش في ايطاليا يدعى وليد ويتم التعرف على دييجو رجل إيطالى في إحدى مستشفيات ذوي الاحتياجات الخاصة حيث أن كليهما لديه طفل يعاني من الإعاقة، ثم تنشأ بينهما علاقة صداقة تحدث تغييرا لهما ، وتكشف هذه العلاقة أيضا عن مدى تقارب الثقافتين الأوروبية والعربية.

وحصد الفيلم البلغاري “التعليق الصوتي”، جائزتين الأولى جائزة لجنة تحكيم النقاد الدولية، كما حصل مخرجه البلغاري سفيتوسلاف أو فتشاروف على جائزة أفضل مخرج .

أما جائزة أفضل سيناريو (جائزة سعد الدين وهبة) فذهبت للفيلم الإيطالي “الأب والغريب”، بينما ذهبت جائزة أفضل عمل أول للمخرج (جائزة نجيب محفوظ) لأندرية كوتكوسكي، مخرج الفيلم البولندي “ولد من البحر”، وذهبت جائزة أفضل إبداع فني (جائزة يوسف شاهين) للفيلم الفلبيني “أمير”.

كما منحت لجنة التحكيم شهادة تقدير للفنانة التونسية الناشئة هند الفاهم، عن دورها في فيلم “آخر ديسمبر”، وتميزها في أول ظهور سينمائي لها . وذهبت جائزة وزارة الثقافة “أفضل سيناريو” وقيمتها 100 ألف جنيه، مناصفة بين فيلمين، أولهما الفيلم العراقي “ابن بابل” تأليف وإخراج محمد الدراجي، والثاني للفيلم اللبناني “رصاصة طائشة”.

يذكر أن مصر حصلت مصر أيضا على جائزة ملتقى القاهرة السينمائي الدولي، وقدرها 100 ألف جنيه، فاز بها سيناريو فيلم 69 ميدان المساحة، تأليف أيتن أمين وإخراج إيهاب أيوب.