خبراء يتوقعون ارتفاع عائدات السعودية من موسم الحج هذا العام إلى 35 مليار ريال

  • مبيعات السجاد والمسابح وصلت  1.5 مليار ريال والإسكان والصرافة الأكثر ربحا

البديل – وكالات:

قدر خبراء عائدات الحج هذا العام  بنحو 35 مليار ريال ، بزيادة 4 مليارات ريال عن الموسم الماضي، مشيرين إلى أن قطاعات الإسكان والنقل والصرافة كانت أكثر القطاعات ربحية هذه السنة وبحسب تقديرات أحد الخبراء في اقتصاديات الحج والعمرة، تُقدّر مبيعات الصناعات البسيطة التي تعبر عن موروثات سعودية من مناظر وتراثيات ومسابح وسجاجيد الصلاة، بنحو 1.5 مليار ريال، ويشتريها غالبية الحجاج للأهل والأصدقاء.

وتوقع رئيس لجنة السياحة والفنادق في غرفة مكة المكرمة خليل بهادر أن تتجاوز عائدات موسم حج هذه السنة 35 مليار ريال، بزيادة مقدارها أربعة بلايين ريال العام الماضي، الذي بلغت عائدات موسم الحج فيه نحو 31 مليار ريال. وقال إن قطاع الفنادق استوعب الأعداد الكبيرة من ضيوف الرحمن، وهناك مزيد من المنشآت الفندقية سترى النور قريباً، وستساهم في تلبية الطلب المتزايد على السكن في المنطقة المركزية من المدينة ومحيط الحرم. وأوضح بهادر أن أكثر من 500 منشأة فندقية بجوار الحرم ومحيط المنطقة المركزية، استوعبت سكن ضيوف الرحمن في مكة المكرمة بطاقة استيعابية تجاوزت 60 ألف حاج، إلى جانب إسكان الحجاج التابع لوزارة الحج.

وقدر متخصصون حجم تبادل العملات بأكثر من 25 مليار ريال خلال موسم الحج في كل من جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، و أن إجمالي قيمة تغيير العملات في اليوم تراوح ما بين 10 و20 مليون ريال للمحال الكبيرة، في ما لا يتجاوز الرقم مليوني ريال للمحال الصغيرة.