الفيفا تحتفي بـ حسن شحاته وتعتبره أنجح مدرب في تاريخ الكرة المصرية

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

البديل – فيفا :

ليس هناك شك أن حسن شحاتة هو أنجح مدرب مر في تاريخ كرة القدم المصرية والأفريقية فقد سطر نجم الزمالك السابق اسمه بأحرف من ذهب في سجلات التاريخ بعدما توج مع الفراعنة على عرش القارة الأفريقية ثلاث مرات متتالية منذ عام 2006 وحتى عامنا هذا.

وبالرغم من فشله في قيادة المنتخب المصري إلى كأس العالم FIFA إلا أنه كان قاب قوسين أو أدنى من حجز بطاقته لجنوب أفريقيا 2010 حتى أنه كان عليه خوض مباراة فاصلة أمام المنتخب الجزائري على أرض محايدة بعد تساوي الفريقين في كل شيء والتي خسرها أولاد شحاتة بهدف واحد نظيف في واحدة من أكثر المباريات توترا في تاريخ كرة القدم.

وبسبب هذا التناقض من النجاح إلى الفشل يعتبر شحاتة من أكثر الشخصيات المثيرة للجدل على الساحة الكروية المصرية فبين الانتقادات الشديدة من ناحية بسبب عدم التأهل للعرس الكروي العالمي، خاصة أن الجميع كان يرى في مصر التي تتربع على عرش الكرة الأفريقية على مدار العقد الأخير الفريق الوحيد الذي كان بإمكانه أن يضع أفريقيا في المربع الذهبي لكأس العالم FIFA لأول مرة في تاريخها، وبين الثناء الغير محدود في الناحية الأخرى بعد الإنجازات التاريخية على المستوى الأفريقي يسلط موقع فيفا الضوء على أبرز تصريحات المدرب المصري الأسطورة.

“لا يمكننا أن نخشى البرازيل في مباراتنا الافتتاحية لأننا إذا دخلنا المباراة الأولى بهذا الشعور سينعكس ذلك على باقي المباريات ضد المنتخبات الأخرى. ولن نذهب إلى جنوب إفريقيا لنتسلى فمن واجبنا أن ندافع عن سمعة مصر ونثبت أننا نستحق مكانا ضمن الكبار وأن ننافسهم أيضاً.”
قبل بداية كأس القارات جنوب أفريقيا 2009 فيفا والتي شارك فيها المنتخب المصري بعد فوزه بكأس الأمم الأفريقية غانا 2008 وقد انتهت مباراة الفراعنة الافتتاحية بفوز البرازيل 4-3.

“من وجهة نظري الشخصية مباراة الكاميرون كانت الأصعب علينا من أي لقاء خضناه في البطولة عدا مباراة النهائي والتي قابلنا فيها منتخب غانا الذي يضم عناصر جيدة ويتمتع بإمكانيات فنية عالية، ووصوله إلى النهائي في حد ذاته دليلاً على تميزه.”
عندما سئل عن أصعب مباراة خاضها خلال كأس الأمم الأفريقية أنجولا 2010

المنتخب الإنجليزي فريق عظيم وواحد من أفضل خمس منتخبات في العالم ولديه بعض أمهر اللاعبين في العالم وبالنسبة لي فإن كابيللو أحد أفضل مدربي العالم

رأيه في المنتخب الإنجليزي

“أنا أعذر جدو، فمستواه انخفض بشدة بعد كأس الأمم الأفريقية، فاللاعب وجد نفسه نجماً بين يوم وليلة وانقلبت حياته رأساً على عقب”.
تعليقاً على هبوط مستوى أداء محمد جدو بعد أنجولا 2010

“سنذهب إلي ملعب ويمبلي مبكراً من أجل الاستمتاع بهذا الصرح العريق.”
قبل المباراة الودية أمام إنجلترا شهر مارس/آذار الماضي والتي فاز بها منتخب الأسود الثلاثة 3-1

“المنتخب الإنجليزي فريق عظيم وواحد من أفضل خمس منتخبات في العالم ولديه بعض أمهر اللاعبين في العالم وبالنسبة لي فإن كابيللو أحد أفضل مدربي العالم”.
رأيه في المنتخب الإنجليزي

“أنني حزين بسبب رفض العرض النيجيري كونه كان سيضعني كمدرب عربي في قيادة منتخب إفريقي في كأس العالم، وفي الوقت نفسه سعيد لأن الإتحاد المصري تمسك بخدماتي ورفض الاستغناء عني.”
بعد عرض نيجيريا لتدريب منتخبهم خلال جنوب أفريقيا 2010

“إن العلاقات بين الجزائر ومصر كانت دائما جيدة، ونحن إخوة وأشقاء، وسنبقى كذلك بفضل قدرة المولى عزّ وجل، وليس لقاء كرة قدم ينسينا هذه الأخوة، ويفسد كل شيء بيننا”.
عن أزمة مباراة الجزائر خلال تصفيات جنوب أفريقيا 2010

“سعدان مدرب كبير، وأحترمه كثيرا، فهو بمثابة الأخ، ولا أُخفي أني حتى الآن لم أستوعب القرار، فكيف يمكن التخلّي عن مدرب بهذا الشكل؟”.
بعد إقالة مدرب الجزائر السابق رابح سعدان

“أحمد حسام أو غيره‏،‏ الجهاز الفني ينتظر وصول الجميع إلي أعلي فورمه من أجل ضمهم لأنهم داخل دائرة الاهتمام حاليا‏، ولا توجد أي مشكلة بين أي لاعب مع الجهاز الفني للمنتخب‏،‏ ولكن أحزن بشدة‏ من بعض اللاعبين الذين يتهربون من تمثيل المنتخب بداعي الإصابات الوهمية ولن نستدعيهم مرة أخري لأنهم لا يستحقون نيل هذا الشرف‏ وهذه الفئة من اللاعبين هي الخاسرة الوحيدة‏.‏”
عن عدم انضمام بعض اللاعبين للمنتخب

ذكر البعض أنني أعتمد على “شيخه” وهي التي تقوم بعمل كل شيء لي، وإن كان هذا الحديث صحيحا ويجدي فعلاً فلماذا لم أتأهل إلى كأس العالم مثلا، فلقد كذب المنجمون ولو صدقوا.

تعليقاً على بعض الإشاعات التي تقول أنه يعتمد على التنجيم والشعوذة

“حققنا فوزاً مستحقاً على منتخب قوي، والمباريات الودية هدفها اكتساب وجوه جديدة، ونسعى للعالمية‎.  كنا في أشد الحاجة إلي الفوز بعد سلسلة النتائج السيئة خلال الفترة الماضية والتي لا تليق باسم منتخب مصر ”
بعد المباراة الودية ضد أستراليا والتي فاز بها الفراعنة بنتيجة 3-0

“أطالب الإعلام والجماهير بالوقوف إلي جوار الفريق في تلك الفترة لأن الفريق في أشد الحاجة لهذين العاملين وهو يستعد لمباراة قوية ومهمة في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية في مارس المقبل أمام منتخب جنوب إفريقيا في كايب تاون ونحتاج فيها للفوز‏.‏”
عن وضع المنتخب المصري في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2012

“أنا أطبق المثل البلدي اللي تكسب به ألعب به‏.‏”
عن إستراتيجيته في اللعب

“أبو تريكة يبذل قصارى جهده لاستعادة مستواه مجددا، وعلى الجميع دعمه.  حتى لو هبط مستواهم، وحتى لو رغبتم في مطالبتهم بالاعتزال، لا يكون بهذا الشكل، بل بأسلوب محترم، فهؤلاء اللاعبين أصحاب الخبرات مثل وائل جمعة وأبو تريكة وأحمد حسن يقدمون الحلول للمنتخب”.
عن مستوى أبو تريكة المنخفض خلال الفترة الأخيرة ومطالبة الجماهير له هو واللاعبين الكبار بالاعتزال

“لقد تعودنا كل عام أن نخسر مباراة واحدة، وهذا العام كانت هذه المباراة هي مباراة النيجر، ولن نخسر بعدها أي لقاء بإذن الله، لقد خسرنا من مالاوي الموسم الماضي، فماذا حدث؟ تأهلنا لكأس الأمم ثم فزنا بالبطولة”.
بعد الخسارة المفاجئة من النيجر في تصفيات كأس الأمم الأفريقية هذا العام

“نعم نحن في مرحلة صعبة ونلعب من دون 75% من القوام الأساسي للفريق ونخوض مرحلة إحلال وتجديد لكننا منحنا بتعثرنا منتخبات مغمورة أكبر دعاية مجانية”.
تعليقاً على نتائج المنتخب المخيبة في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2012